الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 12:56 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - نصر باغريب -
جامعة عدن تشارك بتقويم البرامج الدراسية
شارك وفد جامعة عدن برئاسة الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بورشة العمل حول "تقويم وتطوير البرامج الدراسية في الجامعات الحكومية" التي عقدت بالعاصمة صنعاء في الفترة 7 – 8 أبريل 2020م، برعاية الدكتور/صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وقد ساهمت جامعة عدن بتقديم رؤيتها العلمية للورشة من خلال "دليل التقويم للبرامج لجامعة عدن" وأيضاً بالعرض الذي قدمه الدكتور/عبدالوهاب عوض كويران مدير عام مركز التطوير الأكاديمي بالجامعة.

وتناولت رؤية جامعة عدن في الورشة التي عبرت عن خلاصة تجربة الجامعة المتراكمة على مدى أربعين عام من العمل الأكاديمي (1970م/2010م)، وكذا خلاصة الفكر الإنساني المستند على خبرات الجامعات الدولية العريقة ووكالات الجودة العالمية.

وتهدف عملية تقويم البرامج الأكاديمية في كليات جامعة عدن بحسب رؤيتها المقدمة للورشة إلى خلق التوازن والانسجام بين البرامج ورسالة الجامعة وأهدافها ومدى مواءمتها لاحتياجات المجتمع وسوق العمل وفعاليتها، ونسبة نجاح تلك البرامج في إعداد خريجين بكفاءة علمية عالية من خلال تزويدهم بالمعارف العلمية والمهارات التخصصية وقياس مدى مواكبتها لأفضل الممارسات التربوية الراهنة فيما يتعلق بنوعية التعليم العالي وتلبيتها لمعايير الجودة مقارنة بالجامعات الأخرى على المستويين الإقليمي والعالمي،

كما تؤكد رؤية الجامعة على ضرورة حداثة محتوى مناهج البرامج وتجانسها وتكاملها وتوازنها من حيث تلبيتها لمتطلبات الجامعة والكلية والمتطلبات الأساسية للتخصص ومتطلبات التخصص واستيعابها للتطورات في العلوم والتكنولوجيا.

وعبرت هذه الرؤية العلمية المتميزة للتطوير الأكاديمي المقدمة من جامعة عدن عن استجابة للحاجة الملحة للتحسين والتطوير المستمر للعملية التعليمية في جامعة عدن والجامعات اليمنية قاطبة من اجل تقديم المساعدة والعون للقائمين على تقويم البرامج الأكاديمية فيها وتوفير أرضية مناسبة لهم لاستخلاص النتائج ومساعدتهم في وضع الخطط للتطوير المستمر لفاعلية البرامج الأكاديمية.

وأوضحت الرؤية أن التقويم الدوري للبرامج باعتبارها من الآليات الضرورية لمراقبة الجودة وتزويد الكليات والأقسام العلمية بالمعلومات الضرورية عن نوعية الخدمات المقدمة في البرامج ومستوى ملائمتها وفاعليتها وكفاءتها في تحقيق أهدافها ومخرجات التعليم المقصودة منها وتمكين القائمين عليها من إحداث التغيرات الضرورية لتطوير فاعليتها وضمان جودتها بما يحقق رضا المستفيدين منها.

الجدير بالذكر أن الوفد المشارك بالورشة من جامعة عدن يضم كل من الدكتور/سليمان فرج بن عزون نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والدكتور/مهدي الحاج باعوضة عميد كلية الصيدلة والدكتورة/مهجت عبده عميدة كلية طب الأسنان والدكتور/علي أحمد يافعي عميد كلية الطب البشري والدكتور والدكتور/أحمد محمد مقبل عميد كلية الاقتصاد والدكتور/فضل مكوع رئيس نقابة هيئة التدريس بالجامعة والدكتور/عبدالوهاب شمسان نائب عميد كلية الحقوق والدكتور/محمد سعيد العمودي نائب مدير عام مركز الحاسب الآلي.

وكان عدد من رؤساء الجامعات الحكومية ونوابهم وعمداء الكليات ورؤساء دوائر الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة قد تبنوا في ختام فعاليات الورشة يوم الخميس (8 ابريل 2010م) بصنعاء معظم ماورد في رؤية جامعة عدن للتطوير والاعتماد الأكاديمي..، وشددوا على ضرورة وجود وثائق ومواصفات للبرامج الدراسية في الجامعات اليمنية تقوم على أسس علمية لتحسين جودة مخرجات التعليم وتلبي احتياجات سوق العمل.

وأشاروا في ختام ورشة مناقشة الدليل الإرشادي لتقويم وتطوير البرامج الدراسية في الجامعات اليمنية إلى أهمية إعداد مواصفات المقرر الدراسي يحتوى على معارف ومهارات تكنولوجية حديثة، وان يكون معدي المقرر الدراسي من قبل المختصين المعنيين.

وأكدوا أهمية الجانب التطبيقي للمقرر الدراسي، لتدريب وتأهيل الطلاب والطالبات في الجامعات وتحديد الحد الأدنى والأقصى لساعات تدريس المقرر الدراسي..، مطالبين بضرورة الأخذ بعين الاعتبار عند إعداد مواصفات البرامج الدراسية أن تكون قائمة على الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة.

وطالب الأكاديميون والمختصون الجهات المعنية إلى حماية الحقوق الملكية والفكرية، إلى جانب حثهم للقائمين على الجامعات إلى دعم البحث العلمي وإيجاد كتاب جامعي للمقرر الدراسي بالاستفادة من الدول الشقيقة في هذا الجانب.

وكانت الورشة قد ناقشت على مدى يومين محورين، تمثل الأول في الإطار المرجعي لتقويم وتطوير البرامج الدراسية، فيما تمثل الثاني في إجراءات توصيف المقرر الدراسي.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024