السبت, 02-مارس-2024 الساعة: 12:37 ص - آخر تحديث: 12:32 ص (32: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
آرون بوشنل أثبت موقفاً إنسانياً من أمام سفارة الكيان في واشنطن
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت -
صدام علي الادور -
الدراســـة خـــارج الوطـــن
في كل عام تمنح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أكثر من 400 منحة دراسية مختلفة إلى بلدان عربية وأوربية وأسيوية وذلك لأبنائها الطلاب خريجي الثانوية العامة في عموم محافظات الجمهورية. أتطرق من خلال هذا المقال إلى إيصال فكرة أساسية وبسيطة للقارئ وللطالب الذي يريد الدراسة في الخارج حول الأساسيات المطلوبة قبل سفرك للدراسة في بلد غير بلدك وبعيدا عن اهلك ووطنك .

في البداية يجب عليك اختيار التخصص المناسب لك والذي تميل إليه وممكن أن تبدع فيه وتحقق نتائج باهرة وعاليه بإذن الله ، بعدها يستحسن قراءة جميع المعلومات حول الجامعة وتخصصك وعن الدولة والبلد الذي ستعيش فيه جزءاً من حياتك .

وخلال هذه الفترة وحتى موعد سفرك يفضل بل من الضروري أن تبدأ في دراسة لغة الدراسة وبشكل مكثف ، فإتقان لغة الدراسة يساعد على التحصيل العلمي والتفوق الأكاديمي إلى جانب سهولة الاتصال والتواصل مع المجتمع المحلي للبلد .

مع كل ذلك وقبل موعد السفر لابد من الاهتمام بتجهيز حقيبة السفر التي يهملها البعض ولا يعطيها اهتمامها الكبير فقبل أن تسافر بمدة يجب أن تبدأ في تجهيز حقيبة السفر فانا لا اقصد بحقيبة السفر الملابس فقط إنما أشياء أخرى هامه لك في سفرك ودراستك والتي قد لن تخطر ببالك إلا عندما تصل بلاد المهجر ومن أهمها : سجادة الصلاة ومصحف إلى جانب غطاء الرأس والملابس الإسلامية للطالبة المسلمة حيث لا تتوفر في بعض دول الدراسة كذلك لا تنسى أن تصطحب معك مجموعة من الكتب والتي تعتقد أنها قد تفيدك في دراستك أو في قضاء وقت فراغك هناك ، إلى جانب اقتناء بعض الأغراض الشخصية والهامة مثل معجون الأسنان ومستحضرات الاستحمام والتجميل وفرشاة الأحذية وغيرها من الاحتياجات.

إلى جانب حقيبة السفر الرئيسية يستحسن حمل حقيبة يدوية سهلة الحمل والفتح وذلك لوضع المستندات والوثائق والأوراق الرسمية التي قد تحتاجها أثناء رحلتك أو إجراءات السفر في المطار .

وإذا كنت مريضا او تستخدم أدوية بشكل مستمر احرص على إحضار كمية تكفيك للأشهر الأولى حتى تبحث عن نفس العلاج في بلد الدراسة ولا تنسى إحضار جميع الوصفات والتقارير الطبية الخاصة بك ، وإذا كنت ترتدي نظارة فيستحسن جلب واحدة أخرى احتياطية تحسبا لتلفها أو ضياعها .

أما بالنسبة للأجهزة الكهربائية والالكترونية فيفضل أن تشتريها من بلد الدراسة ولكن ربما من الأفضل اصطحاب جهاز هاتف جوال يدعم اللغة العربية وإذا أمكن إلى جانب هذا جهاز كمبيوتر محمول يدعم اللغة العربية وذلك حتى يسهل التواصل مع اهلك وأصدقائك في وطنك باللغة العربية لان أكثر الأجهزة لا تدعم اللغة العربية في اغلب البلدان .

وقبل السفر يجب أن يكون لديك مبلغ من المال يغطي مصاريف المعيشة خلال الأشهر الثلاثة الأولى حتى تستلم مستحقاتك المالية من الدولة إذا لم تكن على تدرس على حسابك الخاص.

ولا تنسى كذلك التواصل مع السفارة أو الملحقية الثقافية هناك ومع بعض الطلاب الدارسين هناك والتنسيق معهم حتى يستقبلوك في المطار ويرتبوا لك مكان سكنك ويساعدونك في إتمام إجراءات التسجيل في الجامعة.

وأخيرا وقبل موعد السفر لا تنسى أن تسامح وتعفي عن كل من أساء لك أو جرحك يوما من الأيام ولتطلب من كل من أسئت لهم أن يسامحوك وان يدعوا لك لأنك ستبدأ حياة جديدة من عمرك .

*طالب علوم حاسوب – باكستان

[email protected]








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024