الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:38 ص - آخر تحديث: 04:27 ص (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -
المؤتمرنت-تعز _ أحمد النويهي -
الدكتور البار يستعرض في منتدى السعيد الصنعة الإيقاعية للقصيدة الحمينية
في اطار الأنشطة والفعاليات الذي يحتويها برنامج مهرجان السعيد الثقافي القى المحاضر : د. عبدا لله حسين البار صباح اليوم الاثنين في منتدى السعيد محاضرة بعنوان ( البنية الإيقاعية في القصيدة الحمينية في اليمن ) اشار فيها الى ان بعض قصائد شعر الحمينية في اليمن تتجاوز بعضها حد البحر الواحد والقافية الواحدة لتبنى في اطار المسمط وهو تشكيل إيقاعي يتكون فيه البيت من أربعة أشطار تتحد الاشطار الثلاثة الأولى في حرف رؤى واحد يتحد في كل بيت من أبيات المسمط في حين يخالفها الشطر الرابع منه إذ يكون له صرف رؤى مستقل عنها يلتزم به في كل شطر رابع من أشعار المسمط
ولفت الدكتور البار بأن لشعر المسمط بنية وزنيه تمتد في إطارها قصيدة تتعدد أبياتها وتتكاثر مخالفة والذي له بنية وزنيه لا تنتج عنها قصيدة تمتد في إطارها الأبيات قط
وأشار الدكتور البار الى ان تعدد البقاع وتنوع التضاريس والبيئات من بيئة سهلية الى جبلية الى زراعية وغيرها في اليمن وسائر بلاد العرب سببا في ان اللغة لازالت تستخدم سقفا لا وترا وأن العربية الفصحى إذا كانت صوتا ومعجما فإن المحنكه الملحونة تكون متعددة الصوت والمعجم والوتر .
كما أكد البار على أن القصيدة الحمينية في اليمن تمتلك قدر في الصيغة الإيقاعية تتنوع بتنوع تجارب شعرائها في نظم الشعر وأساليب سبكه مثل قصيدة المسرحية المنظومة على هيئة القصيدة العربية ذات البحر الواحد والقافية الواحدة وبينهما شئ من الائتلاف والاختلاف في آن واحد ، وان الشعر الحميني حسب ماراه الدكتور محمد عبده غانم في كتا به (شعر الغناء الصنعاني) ان كلمة حميني تدل على الشعر غير الملتزم بقواعد اللغة الفصحى ومفرداتها وعروضها .
واعتبرالدكتور البار في سياق محاضرته بان من اشتغلوا في الشعر الملحون في اليمن لايزالون في حيرة من أمرهم في تعين المقصود بالحميني .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024