الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 04:11 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - حفل تدشين فعاليات العيد الوطني

المؤتمرنت -
نائب الرئيس..لا آفق لأي مشروع إنفصالي وسيلاقي ذات الهزيمة
أهاب نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ، بكل المخلصين في الوطن التصدي بحزم لأية ممارسات وأعمال خارجة عن النظام والقانون, تحاول المساس بوحدة الوطن والشعب أو تشويه وعي الشعب بتاريخه ووحدته ومصيره الواحد .

جاء ذلك في كلمته بالمهرجان الخطابي الكبير الذي نظمه المجلس المحلي بمحافظة عدن والفعاليات السياسية والجماهيرية تدشينا لفعاليات الاحتفال بالعيد الوطني الـ20 للجمهورية اليمنية في المحافظة ، اليوم.

ونقل نائب رئيس الجمهورية في مستهل كلمته بالمهرجان إلى أبناء محافظة عدن تحيات القائد الرمز فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، صانع منجز الوحدة وباني دولتها الحديثة والذي بفضله أقترنت الوحدة وإعادة اللحمة إلى الشعب اليمني بمنجز الديمقراطية.

وقال :" إنها لمناسبة عظيمة أن نحيي معكم اليوم الذكرى العشرين للوحدة اليمنية المباركة، هذا المنجز العظيم الذي كان دائما وأبداً في صدارة إهتمام القوى الوطنية والسياسية على إختلاف مشاربها وإنتماءاتها ، وكان إنجازا عظيما بكل المقاييس التاريخية ".

وأضاف:" ففي الثاني والعشرين من مايو من العام 1990م أضحى هذا الحلم حقيقة ناصعة وحدثا بارزا على الساحة الإقليمية والدولية, غير مسار العمل الوطني وأحدث تحولا في حياة شعبنا اليمني ورسم له طريقا للتنمية والتقدم والبناء".

وأوضح أن الجماهير اليمنية ساندت بوعي وطني وعالي المستوى كل الخطوات الوحدوية التي تحققت منذ فجر الثاني والعشرين من مايو المجيد ، وحرصت على دعم المنجز الوحدوي الديمقراطي والدفاع عنه في كل المراحل التاريخية ، فكانت هزيمة العناصر الإنفصالية التي حاولت العودة باليمن إلى زمن التشطير والحروب والفتنة في العام 1994م ودحرت المؤامرات التي أستهدفت الوحدة والوطن والمنجزات.

وأكد أن الجماهير العظيمة تواصل مسيرتها النضالية الواعية لخصوصيات المرحلة الماضية تدافع عن الوحدة اليوم, كما دافعت عنها في السنوات الماضية، حيث تطل علينا مؤشرات مؤامرة أخرى يراد بها المساس بالمنجز الوحدوي وبمصالح الوطن العليا، وأمن المجتمع واستقراره ووقف مسيرة التنمية التي يقودها فخامة الرئيس.

وقال نائب رئيس الجمهورية :" ونحن اليوم هنا ومن عدن المدينة التي عرفت بواكير العمل الوطني الوحدوي حيث تشرفت هذه المدينة العظيمة برفع علم الوحدة خفاقا في سماء الوطن نذكر هؤلاء المتآمرين على وحدة الوطن والمجتمع اليمني, بأن مشروع الإنفصال الذي هزم في 1994م سوف يلقى ذات الهزيمة اليوم وكل يوم فلا آفق لأي مشروع إنفصالي وأية مشاريع صغيرة فشعبنا يدرك أهمية مشروعه الحضاري التنموي المستقبلي المتمثل في وحدة أرضة وشعبة" .مؤكدا بأن الوحدة كانت وستظل على مدى الزمن قدرنا ومصيرنا ومستقبلنا.

وبين أن الحقيقة الساطعة التي لا تخطئها عين ولا ينكرها إنسان صادق وأمين أن الوحدة كانت وستبقى خيرا علينا جميعا وضمانه لمستقبلنا وأن ما تحقق من إنجازات كبرى ـ ونقولها كبرى بكل فخر وإعتزاز ـ في عهد الوحدة وبالذات بعد هزيمة المشروع الإنفصالي في 1994م لهي أعظم وأكبر مرات مما تحقق في أي مرحلة تاريخية من مراحل التاريخ اليمني.

وقال نائب رئيس الجمهورية :" إن عدن ذاتها شاهدة على ما نقول فلم تعد عدن كما عرفناها قبل الوحدة ، فقد تضاعفت مساحات التنمية فيها عمرانيا وصناعيا وخدميا وسياحيا وهو الأمر الذي أنعكس على حياة الناس وعلى مستوى معيشتهم وعلى معارفهم ووعيهم .. فلقد خلقت عدن بعد الوحدة من جديد وكذلك بقية مدن اليمن وشهد الريف اليمني وأهله نموا مضطردا الأمر الذي يؤكد عظمة الوحدة وعظمة الشعب الذي صنعها والذي دافع عنها وأستبسل في سبيل بقائها".

وأوضح عبدربه منصور هادي أن الاحتفالات بمرور عقدين كاملين على قيام الوحدة اليمنية, هو إحتفاء بعشرين عاما من التلاحم والتنمية والتقدم على مختلف المستويات, عشرون عاما من الاستقرار والديمقراطية ، وهو عهد شهدت وتشهد فيه حياة الإنسان اليمني تحولا حقيقيا نحو الأفضل وتتعزز فيه الحقوق والحريات وتغدو يوما بعد يوم واقعا ماثلا أمامنا.

وأردف قائلا :" ومع ذلك فأنه من غير المنطقي القول أن الوحدة قد غدت في مأمن تام من مؤامرات الأعداء وكذلك الأمر بالنسبة للنظام الجمهوري الوطني الديمقراطي حيث تطل علينا القوى الرجعية بمشروعها الإمامي الرجعي المتخلف تحاول تسويق فكر التخلف وزمن العبودية والعنصرية من جديد وحيث تجد هذه القوى دعما إقليميا تآمريا يستهدف أمن اليمن والجزيرة العربية وهذه القوى الرجعية المتمثلة في عناصر فتنة التمرد الحوثية والمغرر بها والتي سوف تلقى الهزيمة ولن تحقق هدفا لأصحابها أو حلفائها في المنطقة لأن التاريخ لا يعرف العودة إلى الماضي فالحق الإلهي في السلطة دعوة ماضوية عنصرية ، لفظها شعبنا بقيام الثورة اليمنية ( 26سبتمبر و14 أكتوبر المجيدتين)".

ومضى قائلا :" لقد كتب شعبنا تاريخا جديدا بقيام الثورة والنظام الجمهورية, وسوف تنتصر الوحدة بنظامها الديمقراطي وسف تلحق الهزيمة بكل المشاريع الرجعية والإنفصالية وسوف يعاد البناء والأعمار وتضميد الجراح في صعدة، ولدينا العزم الأكيد على منع أسباب العودة إلى الحرب وتأهيل المنطقة لعهد جديد من الاستقرار والأمان وها نحن نعيد الطمأنينة لسكان صعدة الذين أنكووا بنار تلك الفتنة المشؤومة وفقد الكثير منهم اسرهم وأبنائهم".

وتابع نائب رئيس الجمهورية قائلا :" وفي هذه المناسبة الجليلة نتذكر جميعا التضحيات الكبيرة التي سطرها أبناؤكم من القوات المسلحة وأجهزة الأمن والقوات الشعبية والأبطال من أبناء اليمن الذين هبوا من كل حدب وصوب ذودا عن الجمهورية والوحدة والديمقراطية, وتنحني هاماتنا إجلالا لأؤلئك الشهداء منهم، ونعاهد أبناؤهم وأسرهم على المضي في طريقهم وعلى العناية بهم بإعتبارهم قد أعطوا أفضل وأعز ما يملكون وهي حياتهم فداء للوطن".

وأكد أن قوى الارتداد والانفصال والخيانة تستغل صعوبات التطور في بلادنا، و تحاول من جديد النيل من منجز الوحدة. وقال :"لقد جندت هذه القوى بعض الشباب والأفراد لخدمة أهدافها الإنفصالية وهي تدفع بهم لإثارة الأحقاد والفتن والفتنة نائمة لعن الله من أيقضها .. تقطع الطريق وتروع المارة وتقتل بالبطاقة وتعتدي على أرواح المواطنين وممتلكاتهم كما تنفث سموما في وعي الكثيرين وذلك لتحقيق مآربها الخاصة والشخصية والتي لا علاقة لها بمصلحة أبناء المناطق التي برزت فيها هذه الظاهرة".

وخاطب نائب الرئيس الحاضرين قائلا :"إننا نهيب بكم وبكل المخلصين من أمثالكم التصدي بحزم لأية ممارسات وأعمال خارجة عن النظام والقانون, تحاول المساس بوحدة الوطن والشعب أو تشوية وعي الشعب بتاريخه ووحدته ومصيره الواحد" .

واستطرد قائلا :" علينا جميعا واجب فضح هذه الممارسات والرد على دعاتها والتصدي لهم أينما وجدوا في المدرسة وفي الشارع والحي والمدينة والقرية والمصنع والمرزعة فالوطن اليوم في أمس الحاجة لجهد الجميع وعمل الجميع دفاعا عن حريتنا عن أمننا عن وحدتنا ومصيرنا المشترك".

وقال :" إننا نقول لإخواننا في اللقاء المشترك الذين حتى اليوم يصمون آذانهم عن الأعمال الإنفصالية والإجرامية التي تحدث بحق أهلنا هنا وهناك ، كفاكم صمتا وكفاكم نفاقا على الوطن والمواطنين، ونذكرهم أنه مهما كانت غايتهم فإن الغاية لا تبرر الوسيلة وكل سلوك انتهازي لا يسمو فوق الصغائر أو يبحث عن مصالح حزبية ضيفة, فهو سلوك إنتهازي وسوف لن يحصد أصحابة سوى خيبة الأمل، وشعبنا سوف يعرف كيف يفرق بين موقف وآخر ، بين رؤية وأخرى وله القدرة على إختيار طريقة في الدفاع عن مصالحة وإنجازاته ومكاسبه المتمثلة في الجمهورية والوحدة والديمقراطية ، وسوف يثبت مرة أخرى أنه قادر على الدفاع عنها كلما تعرضت للخطر".

وأكد نائب رئيس الجمهورية ان الارهاب يشكل خطرا على الأمن والاستقرار كما يشكل خطرا على مجتمعنا اليمني.

وقال :" إننا نطالب أبناء شعبنا اليمني الأصيل بالتعاون مع أجهزة الأمن لإلقاء القبض على تلك العناصر الضالة الخارجة عن ديننا الاسلامي الحنيف وتقديمها للعدالة".. مطالبا أصحاب الفضيلة العلماء واالخطباء والمرشدين والمدرسين بتوعية الشباب المراهقين وطلاب المدارس وتحصينهم ضد ذلك المرض الخبيث.

وأكد عبدربه منصور هادي أن القيادة السياسية ممثلة في فخامة الرئيس علي عبدالله صالح تدرك جيدا حجم الصعوبات التي تنتصب أمامنا وتشكل أحيانا عائقا أمام تقدمنا وإزدهار وطننا .

وأردف قائلا :" لقد تركت الأزمة العالمية المالية أثرها على اقتصادنا الوطني وعلى المستويات المعيشية في بلادنا، حيث انخفضت مواردنا وتراجعت الكثير من مؤشراتنا الاقتصادية وقد مس هذا الأثر السلبي العالم كله للازمة وعانت شعوب كثيرة مثلما نعاني نحن".

وتابع بالقول :" إن حكمة القيادة السياسية هي أنها استطاعت ان تجعل الآثار السلبية للأزمة العالمية على حياتنا أخف وطأة وأقل وقعا بل أستطاعت حكومة المؤتمر الشعبي العام إنجاز العديد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والخدماتية منذ بدء الأزمة".

وقال نائب رئيس الجمهورية:" ونؤكد لكم بأننا سوف نتجاوز هذه الآثار ونحقق خططنا, ونفي بوعودنا لكم فيما تبقى من برنامجنا الانتخابي برنامج فخامة الرئيس الذي قطعنا شوطا لا يستهان به في تحقيق معظم مراحله، حيث وضعنا حجر الأساس للعديد من المشاريع الصناعية والخدمية في عدن ، ولم يتبق سوى أيام على افتتاحها أما بمناسبة العيد الوطني للوحدة أو إستعدادا لخليجي عشرين وهي تبلغ قيمتها الاستثمارية أثنين وخمسين مليار ريال ".

وأضاف :" هذه هي عدن وأهلها الطيبون والذين قابلوا وفاء القيادة لهم بوفاء أعظم وأثبتوا أنهم درع الوحدة وحصنها الحصين، ونعدهم أننا بعون الله ودعمهم ومساندتهم ماضون ببرنامجنا الاقتصادي الاستراتيجي لجعل عدن منطقة حرة جاذبة للاستثمار والمستثمرين فالكثير من المشاريع تنجز الآن في المنطقة الحرة وما حولها كما تنجز مشاريع هامة في مجال الإسكان والبنية التحتية وكل هذا سوف تظهر أثارة الإيجابية قريبا إن شاء الله، كما أننا سنتغلب على إنقطاعات الكهرباء في الأيام القليلة"، مؤكدا بأن الكهرباء في المدن الساحلية هي قضية حيوية وحاجة دائمة لسكانها.

وأردف قائلا :" ولا شك أن هناك تلازما بين جهود السلطة والسلطة المركزية وأننا لنأمل أن تحقق المجالس المحلية نجاحات أخرى على طريق التنمية المحلية هذه المجالس التي سوف تحظى بمزيد من الصلاحيات في التعديلات الدستورية القانونية القادمة بحيث تصبح اللامركزية في عملنا وسيلة لتحقيق الغايات الوطنية وأداة للبناء".

وكان الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة عدن عبدالكريم شائف قد القى كلمة رحب فيها بالمناضل عبدربه منصور هادي.

وأكد بأن الاحتفال بالعيد الوطني الـ20 للجمهورية اليمنية 22 مايو يشكل مناسبة غالية على قلوب كل اليمنيين ،حيث توحد فيها اليمن أرضاً وإنساناً بقيادة مؤسس الدولة اليمنية الحديثة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.

وقال شائف ":من عدن أرتفع ورفرف علم الجمهورية اليمنية ومنها أيضا يقف رجالها وشبابها وشيوخها, ونساءها سدا منيعا وقويا ضد من يريد تشويه هذا المنجز الرائع ، وهم من قالوا لا للارهاب والفوضى والخروج عن القانون وقالوا نعم للاستقرار والسلام والتنمية وأفشلوا كل من حاول تعكير صفو الأمن والسكينة العامة وأجبروهم على العودة من حيث أتوا" .

وأضاف " إن عدن عاصمة اليمن الاقتصادية والتجارية، عدن الاستثمار والسياحة والتعايش بين كل فئات المجتمع اليمني والخليجي والعربي ومن الدول الاجنبية, ولن ينال منها من ظلموها في الماضي وسحلوا أبنائها، وستظل عدن رمزا للوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي".


وجدد الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة عدن التأكيد على اعتزاز وتأييد أبناء محافظة عدن للخطوات الحكيمة للقيادة السياسية ممثلة بفخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح والحكومة للتصدي وبشجاعة للتحديات التي تواجه الوطن سواء الاقتصادية بسبب الأزمة المالية أو مواجهة الارهاب لتنظيم القاعدة الخارجين عن الدين والاخلاق والانسانية أو الاصرار على انهاء فتنة صعدة أو تلك الاعمال الفوضوية التي يقوم بها عناصر خارجة عن النظام والقانون في بعض مناطق المحافظات الجنوبية والشرقية ومنها قطع الطرق ونهب الممتلكات, وتعقب تلك العناصر لضبطها واحالتها للاجهزة القضائية .

وأعلن عن دعم ابناء محافظة عدن وقيادة السلطة المحلية لكل الاجراءات الهادفة الى السير بالوطن نحو الافاق الرحبة وتثبيت دعائم الامن والاستقرار والتنمية والسير بالاصلاحات الى الامام للقضاء على الاختلالات الادارية ومحاربة الفساد .

وتابع أمين عام محلي عدن قائلاً " ان الاحتفال بالعيد الوطني الـ 20 للجمهورية اليمنية هو وقفة امام تحولات وانتصارات تحققت وبالقدر نفسه نحن بحاجة الى وقفة شجاعة لتقييم هذه المرحلة لمعرفة الاختلالات والصعوبات ووضع برنامج زمني لمشروع عمل وطني لتجاوزها والقضاء

عليها بهدف تأصيل قيم الدولة وتعزيز التلاحم الوطني في اطار يمني قوي وموحد يمثل عزة وكرامة الشعب اليمني المكافح" .

من جانبه اكد الدكتور/ عبد الحكيم محمد عبدالله الميسري في الكلمة التي ألقاها عن احزاب التحالف الوطني الديمقراطي بعدن على وحدة الصف الوطني وترسيخ الانتماء للوطن بين ابناء الوطن الواحد .. مشيرا الى ان القيادة السياسية قد أكدت على النهج الديمقراطي كمبدأ وطريق لا رجعة فيه لبناء الدولة اليمنية الحديثة .


ورفض باسم التحالف الوطني الديمقراطي سياسة الابتزاز والعمالة ضد الوطن والفوضى وقطع الطرق والتعدي على افراد الامن والقوات المسلحة بحجج واهية لا تمت بصلة للنهج الديمقراطي .. معبرا عن الأيمان العميق بالديمقراطية وحل الخلافات والتداول السلمي للسلطة من خلال صناديق الاقتراع والانتخابات الحرة والنزيهة المباشرة .

وقال : ننتهز هذه الفرصة لنؤكد وقوفنا ومساندتنا لفخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح في الاستمرار على نهج الاصلاح وتنفيذ البرنامج الانتخابي لفخامته وتوسيع خطط الاصلاح الشاملة في كل المحافظات والمديريات لاصلاح الخلل وتفويت الفرصة على الانهزاميين والمتراجعين واصحاب النفوس الضيقة لدرء الفتن والمفاسد التي يروج لها نفر قليل من الناس .

من جانبها القت رئيس فرع اتحاد نساء اليمن بالمحافظة فاطمة مريسي كلمة هنأت فيها القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بمناسبة العيد الوطني الـ20 .

وقالت : لقد استطاعت المرأة اليمنية في ظل الوحدة المباركة الحصول على فرصة المشاركة مع اخيها الرجل في العديد من مجالات الحياة العامة والوصول الى مواقع صنع القرار وكان لها دورا فاعلاً في تعميق الوحدة الوطنية من خلال تنشئة جيل الوحدة الذي نراه اليوم مدافعا قويا عن مكتسبات الوحدة وضحى ويضحي من اجلها والتصدي لاعدائها وسجل صفحات رائعة في ارض المعركة ضد عناصر التمرد والارهاب الذي يريدون اعادة عجلة التاريخ الى الوراء".

واضافت" بانه تحقق للمرأة اليمنية العديد من الانجازات التي مكنتها من ان تتبؤا المناصب القيادة وشاركت مشاركة حقيقية بمواقع القرار سواء في الحياة التنظيمية اوالتنفيذية"..لافتة إلى أن توجيهات فخامة الاخ رئيس الجمهورية بتعيين نساء بدرجات مدراء عموم ووكيلات لدليل على الدعم الحقيقي للمرأة اليمنية .

في حين أشادت الاخت هدى خالد احمد في كلمتها عن الشباب والطلاب بما تحقق للوطن من انجازات في ظل الوحدة المباركة شملت شتى مناحي الحياة ..معبرة عن حب الشباب لهذا الوطن الغالي.

وقالت "ان ما تحقق في عهد الوحدة المباركة هو محل فخر واعتزاز لكل الشباب اليمني.. مجددة العهد والولاء الوطني باسم الشباب في الدفاع عن الثورة والوحدة والمكاسب التي تحققت للوطن".

وادانت باسم الشباب والطلاب كافة اشكال التطرف والارهاب واعمال التقطع ونهب الممتلكات وتشويه صورة اليمن من قبل فئة قليلة فقدت مصالحها .

وألقى فضيلة الشيخ علي محمد بارويس كلمة العلماء, دعا فيها الاحزاب والتنظيمات السياسية الى تحكيم الشرع والعقل وتقديم المصالح الكبرى للوطن على المصالح الضيقة من خلال لغة الحوار البناء والجاد واصلاح ذات البين وترك التنازع المفضي الى الضعف والتفكك.

وقال " لو صدقت النوايا لتحقق الامل المنشود في بناء اليمن واستقراره" .. مؤكدا بانه لا يجوز التعدي على دماء المعصومين سوا كانوا من اهل البلاد من المسلمين او غيرهم .

واستنكر وادان باسم العلماء محاولة التفجير الإنتحاري الإرهابي الذي أستهدف سيارة السفير البريطاني بصنعاء يوم أمس الأول.

وقال" ان هذا العمل الإجرامي مخالف لما عليه اهل هذه البلاد وما عليه المسلمون من وفاء بعهدهم والتزامهم برعاية وحفظ امن من دخل البلاد وفق الاعراف والقوانين المنظمة لذلك بين الدول" .

وبارك قرار فخامة الرئيس الحكيم بوقف العمليات العسكرية في صعدة ..معتبراً القرار خاتمة لهذه الفتنة التي عانت منها اليمن وكلفتها الكثير ماديا ومعنويا.. مؤكدا على اهمية التوجه نحو البناء والاعمار وبما يصب في خدمة البلاد والعباد .

والقيت في الحفل قصيدة للشاعر الكبير عبدالله عبدالكريم نالت استحسان الحاضرين .

حضر المهرجان وزراء الخدمة المدنية والتأمينات الدكتور يحيى الشعيبي والكهرباء والطاقة عوض السقطري والنقل خالد الوزير والسياحة نبيل الفقيه وحقوق الانسان هدى البان ومحافظ عدن الدكتور عدنان عمر الجفري والامين العام المساعد لقطاع الفكر الثقافة والاعلام بالمؤتمر الشعبي العام الدكتور أحمد عبيد بن دغر ورئيس الدائرة السياسية بالمؤتمر عبدالله غانم ورئيس دائرة الادارة المحلية باللجنة العامة للمؤتمر علي محمد المقدشي ورئيس دائرة العلاقات الخارجية الدكتور عبدالمجيد قباطي و قائد الحرس الجمهوري- قائد القوات الخاصة العميد الركن احمد علي عبدالله صالح وعدد من اعضاء مجلسي النواب والشورى وقيادات السلطة المحلية وممثلو الاحزاب والتنظيمات السياسية ومناضلو الثورة اليمنية وممثلو منظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية بمحافظة عدن .


سبأ









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024