الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 12:15 م - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - قام  الدكتور محمد ابو بكر ألمفلحي – وزير الثقافة - ومعه محافظ  محافظة تعز – حمود خالد الصوفي والأستاذ عبد الرحمن هائل رئيس مجلس ادارة  مجموعة هائل سعيد انعم  صباح الأربعاء بافتتاح معرض تعز الدولي الثامن للكتاب وتقنية المعلومات والذي  تنظمه مؤسسة السعيد للعلوم

المؤتمرنت -
افتتاح معرض تعز الدولي للكتاب بمشاركة 28 دار نشر
قام الدكتور محمد ابو بكر ألمفلحي – وزير الثقافة - ومعه محافظ محافظة تعز – حمود خالد الصوفي والأستاذ عبد الرحمن هائل رئيس مجلس ادارة مجموعة هائل سعيد انعم صباح الأربعاء بافتتاح معرض تعز الدولي الثامن للكتاب وتقنية المعلومات والذي تنظمه مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة للفترة من 27 ابريل غالى 9 مايو القادم في قاعة السعيد للمعارض الدولية بعصيفرة بمشاركة 82 دور نشر محلية وعربية ودولية .

ومن ثم قام الوزير والمحافظ يرافقهم عدد من أعضاء مجلس إدارة مجموعة هائل سعيد بالطواف في أروقة المعرض والتعرف على ما تعرضه دور النشر في مختلف مجالات المعرفة .

وعقب ذلك أشار الدكتور ألمفلحي في تصريح قصير ان افتتاح معرض تعز الولي الثامن للكتاب هو ضمن معارض أخرى يتم تنظيمها في المدن الرئيسة في الجمهورية حيث سيتم قريبا افتتاح معرض في حضرموت .

مشيرا الى انه من الصعب انتقال المعارض إلى المناطق الريفية والبقاء في المدن الرئيسية في صنعاء وعدن وتعز وحضرموت كون المناطق الريفية لم تصل الى مستوى جاذب لدور النشر والمكتبات في تنظيم معارض مماثلة خاصة ان المعارض ترتبط بالربح والخسارة ومن الطبيعي ان تتركز في المدن الرئيسية.

لافتا إلى ان وزارة الثقافة تحرص على التواجد والمشاركة في هذه المعارض وان لها جناح مع الهيئة العام للكتاب في معرض تعز . وأشار الدكتور ألمفلحي ان الوزارة اهتمت في الفترة السابقة بكتاب الطفل وهو مشارك به في معرض تعز حيث يحتوي جناحها الى العديد من كتب وقصص الأطفال .

معتبرا بروز الكتاب الديني في معرض تعز وخاصة فيما يتعلق بالجانب السلفي فهي جزء من مراحل التطور وقد يطغى الجانب الديني في هذه المرحلة وقد تشهد مرحلة أخرى الجانب التكنولوجي ، مؤكدا ان وزارة الثقافة تعمل على الالتقاء بدور النشر وعقد معها أكثر من لقاء ، مشيرا إلى حاجة دور النشر إلى دعم كبير حتى تصل إلى مستوى المنافسة .

متوقعا ان تشهد السنوات القليلة المقبلة أن يكون في اليمن دور نشر قادرة على المنافسة ليس على المستوى المحلي بل الإقليمي والوزارة تسعى الى إيجاد دور نشر قادرة على المنافسة المتميزة وإنتاج كتب بأسعار منافسة .

من جهته أشار الأستاذ فيصل سعيد فارع مدير عام مؤسسة السعيد للثقافة الجهة المنظمة بان معرض تعز الدولي الثامن للكتاب وتقنية المعلومات ، هو واحد من ابرز الأنشطة التي يشهدها مهرجان السعيد الثقافي الذي يقام كل عام ويتوج يوم الخميس بتوزيع جائزة المرحوم هائل سعيد انعم.

وقال بان المعرض في هذا العام تشارك فيه 28 دور نشر من 7 دول عربية من مصر والكويت والسعودية والأردن وسوريا ومصر بالإضافة الى فرنسا وتركيا والمشاركة حافلة بالعناوين الجديدة ومنها المترجمة في الجوانب الإنسانية والعلوم التطبيقية وان معرض تعز يتميز عن سواه في جانب التقنية والمعلومات التي تعد فضاء واسع .

ولفت مدير عام مؤسسة السعيد إلى ان حركة النشر في بلادنا لا تزال ضعيفة وتحتاج الى عناية حكومية وخصوصا فيما يتعلق بالتشريعات التي يجب ان تكون محفزة للنشر كون التشريعات الحالية حسب قوله لا يوجد فيها مساحة تتيح مجالات للطباعة والمبدعين.

وقال بان معرض تعز فيه حشد كبير من الكتب يتعدى التراثية المعهودة وقد حرصنا على التنوع المعرفي الذي يتيحه المعرض ، منوها بان المشاركة مفتوحة للجميع ولكل الأجناس والثقافات وان اقتصار المشاركة الأوربية على فرنسا وتركيا فقط هو ان دور النشر هناك تآتي لها المشاركة وهي دور نشر أتت مباشرة للمشاركة في المعرض الذي هو بالأساس مفتوح للجميع ، قائلا ان طموحات القائمين على المعرض كبيرة في مشاركة أوسع في السنوات القادمة .

ولفت فيصل سعيد فارع إن مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة الى كونها مؤسسة يمنية فقد أضحت مؤسسة عربية بامتياز ومن ابرز أنشطتها المعرض وجائزة السعيد الذي حرص على أن تخرج إلى الفضاء العربي مما يعني إن اليمنيين قادرين على المنافسة والمشاركة إذا وجدت لهم فرص مواتية لذلك.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024