الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 07:36 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمرنت -
افتتاح مركز التحدي لرعاية المكفوفين بتعز
دشن المركز الوطني الثقافي للشباب صباح اليوم الأحد مركز التحدي لرعاية المكفوفين بتعز بتمويل من الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية .

عبدالله عبدالإله سلام رئيس المركز قال أن السبب وراء إنشاء هذا المشروع النوعي يأتي نتيجة ضعف الخدمات المقدمة لهذا الفئة خاصة الطالب الكفيف ، وتزايد أعداد المكفوفين خاصة في محافظة تعز ، وزيادة عدد الشباب المتطوعين في خدمة المجتمع ضمن شبكة التطوع ( نحن نستطيع ) والذي يسعون لخدمة هذه الفئة.

واضاف ان الهدف من المشرع هو المساهمة في رفع مستوى الوعي بحقوق المكفوفين بالمعارف والمهارات التي تساعدهم على الاندماج في المجتمع – وتوعية المكفوفين بالقوانين المحلية والمواثيق الدولية والتي تكفل حقوقهم – وكذا تعزيز مهارات المكفوفين مع تكنولوجيا المعلومات بنظام إبصار وتوفير خدمات الإنترنت لهذه الفئة خاصة الطالب الجامعي كما سيسهم المشروع في تعزيز العلاقة بين المجتمع والمكفوفين. وسيكون المركز بمثابة منارة لتوجيه المعنيين وتوجيه المجتمع نحو المكفوفين ومعرفة احتياجاتهم". وكذا مساعدتهم على ابراز مواهبهم وقدراتهم وابداعاتهم.

وفي حفل التدشين ألقى منسق المشاريع بالسفارة الكندية بالرياض مدير الصندوق الكندي السيد إيفان ماكانتوش كلمة عبر فيها عن سعادته للمشاركة في مناصرة الكفيف وأشاد بعمل المركز الوطني الثقافي للشباب وما يقوم به من دور في خدمة المجتمع مشيراً إلى أن من أولويات الدعم الكندي هو دعم الفئات التي لديها تحديات معينة مثل المكفوفين وغيرهم .

من جانبها قالت سمر بجاش مساعدة المشروع بالمركز الوطني الثقافي للشباب أن المشروع هو توأمة مع برنامج "نحن نستطيع "للتطوع والذي يسعى المركز من خلاله لأن يقوم الشباب بدور أكبر في خدمة هذه الفئة وذلك بتقديم خدمات سمعية وتعليمية وسيكون المشروع رافد للمتطوع وتنمية روح التطوع لديهم وستكون هناك أنشطة لتنمية هذا الجانب كما أن المركز سيكون حلقة وصل بين المجتمع والفئات نفسها .

وأكد من جانبه احمد اليمني منسق البرنامج الكندي لتنمية الموارد المحلية في اليمن "على أهمية الشراكة القائمة بين مركز الشباب والبرنامج الكندي منوها إلى أهمية المشاريع التي سبق للمركز تنفيذها بدعم وشراكة البرنامج الكندي".

وأشار اليمني إلى أن البرنامج الكندي سيعمل بالتنسيق مع بقية المنظمات الدولية المانحة في اليمن من اجل دعم دور منظمات المجتمع المدني وإسهاماته في مواجهة التحديات التي تواجه اليمن وفي مقدمتها تلك المتعلقة بتنمية وتطور المجتمع اليمني ، وفي تعزيز الجهود لتطوير المجتمع ومواجهة مختلف المشكلات التي يواجهها من اجل توفير شروط تقدم وازدهار اليمن.

يذكر أن مركز التحدي لرعاية المكفوفين سيعمل المركز على تقديم خدماته في مجال :التدريب على الحاسب الآلي باستخدام نظام إبصار– استخدام الانترنت بنظام إبصار- خدمات الطباعة بواسطة طابعة برايل على الكتب والمنشورات- تقديم خدمات الصوت للمكفوفين والقدرة على تبادل الكتاب بين المكفوفين إلى الاستماع ، ويتوقع أن يستفيد من خدمات التدريب على نظام إبصار في المركز حوالي 270 كفيف – وأن يستفيد الطالب الكفيف من الخدمات السمعية وأن يستفيد مائة كفيف من خدمات الإنترنت .

الجدير ذكره أن عدد المعاقين في اليمن يتجاوز مليوني معاق ، والمكفوفين يمثلون المرتبة الثالثة من نسبة المعاقين ، فيما تصل نسبة المكفوفين في محافظة تعز إلى أكثر من 8000 كفيف.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024