الثلاثاء, 06-ديسمبر-2022 الساعة: 10:33 م - آخر تحديث: 08:50 م (50: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوهج‮ ‬السبتمبري‮ ‬الأكتوبري‮ ‬العظيم
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
صحيفة الميثاق المؤتمرية اليمانية.. في ذكرى تأسيسها الأربعين
أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
المؤتمر‮ ‬يحميه‮ ‬الملايين‮ ‬من‮ ‬أعضائه‮ ‬بالداخل
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
لبوزة يكتب في عيد 14 اكتوبر.. ‮ ‬أكتوبر‮ ‬وضرورة‮ ‬تصحيح‮ ‬المواقف
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮ ❊‬
ليس مجرد شعار ..بل ثورة
توفيق الشرعبي
المؤتمر‮.. ‬عقود‮ ‬من‮ ‬الإنجازات‮ ‬التنموية‮ ‬والسياسية‬‬‬‬‬
م‮. ‬هشام‮ ‬شرف‮ ‬عبدالله‮ ❊‬‬‬‬‬
سلام ومحبة
الشيخ‮ ‬أكرم‮ ‬علي‮ ‬الشعيري‮ ❊‬‬‬‬‬
ذكرى‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬والميثاق‮ ‬الوطني‬‬‬‬
هاشم‮ ‬سعد‮ ‬بن‮ ‬عايود‮ ‬السقطري‮ ❊
(الميثاق الوطني) المرجعية الحقيقية للخروج من الأزمات
الشيخ جابر عبدالله غالب الوهباني ❊
المؤتمر.. منطلق البناء والتنمية والديمقراطية
فاطمة الخطري*
ذكرى‮ ‬أربعة‮ ‬عقود‮ ‬على‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮
علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد
بطاقة معايدة لليمن الموحد
د. عبدالخالق هادي طواف
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - تريم- ابوبكر محفوظ -
تدشين البرنامج التعريفي لماذا تريم ؟!
دشن ملتقى شباب حي في قلوبنا بسيئون المرحلة الاولى من البرنامج الشبابي التعريفي "لماذا تريم؟!" والمدرج ضمن فعالياته لتريم عاصمة للثقافة الإسلامية 2010م والذي ترعاه كلية المجتمع بسيئون ويهدف لتعريف الشباب بعاصمة الثقافة الإسلامية 2010م من خلال تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والرحلات الاستطلاعية للمنابر الدينية والتاريخية التي تحتضنها تريم وذلك لنخبة من شباب وادي حضرموت.

وخلال الزيارات الاستطلاعية التي قام بها وفد شبابي مكون من قرابة عشرين شابا يمثلون أعضاء ملتقى شباب حي في قلوبنا بسيئون وطلاب كلية المجتمع بسيئون وبعض المؤسسات الشبابية اطلعوا على قصر الرناد التاريخي الذي يعتبر واحداً من ابرز القصور التاريخية كما زاروا قصر الكاف "عشه " والذي سمي تيمناً بالبيوت الصغيرة والعشش تواضعا من مالكه المعروف عمر الكاف.

كما أطلع الأستاذ عبدالرحمن الجنيد أمين مكتبة الاحقاف للمخطوطات المشاركين على نوادر المخطوطات والكتب والمؤلفات الموجودة في المكتبة في مختلف المجالات.

هذا وقد زار للوفد الشبابي دار المصطفى للدراسات الإسلامية وتعرفوا على الأقسام الخدمية والتعليمية والذي تم تأسيسه في العام 1414هـ وافتتح في العام 1417هـ كما التقوا بعميد الدار العلامة عمر بن محمد بن حفيظ وبارك لهم جهودهم الشبابية متمنياً لهم دوام التوفيق في برنامجهم التعريفي لتريم .

من جهة أخرى استضاف الداعية محمد السقاف بمنزله بروضة تريم عيديد المشاركين في البرنامج حيث تناولوا وجبة الغداء كما تم خلال ذلك عقد دردشة شبابية بين المشاركين للتعارف وإبداء الآراء حول البرنامج والجدول الكامل لليوم التعريفي.

بعد ذلك توجه المشاركون إلى رباط تريم الذي يعد أول رباط تعليمي في حضرموت وعرفهم احد الأستاذة على ترتيبات الرباط ودوره في تعليم الطلاب مختلف العلوم الشرعية والذي تخرج أئمة من العلماء الذي نشروا الإسلام في أقطار المعمورة .

وبعد ذلك انطلق الوفد إلى بيت الباحث والمؤلف والعلامة السيد محمد علوي العيدروس الملقب " سعد " حيث وضح لهم أهمية القراءة والاطلاع والبحث والزيادة من العلوم والمعرفة كما وزع عليهم كتيبات قيمة.

بعبد ذلك توجه الجميع لزيارة المقر الرئيسي لمنتدى حي في قلوبنا بتريم حيث جلسوا في لقاء متميز ضم الهيئة الإدارية لمنتدى تريم وأعضاء الهيئة الإدارية لملتقى سيئون المشاركين في البرنامج وتم تبادل الحديث حول العمل الشبابي الطوعي وما أحدثته فكرة الجهتين من خدمة للوطن والدين والمجتمع مشيرين إلى أهمية التعاون في تنفيذ مشاريع مشتركة تحقق الأهداف المرسومة والاستعانة بنقاط القوة لدى الجانبين.

وفي مسجد المحضار أدى الشباب المشاركون صلاة المغرب وتعرفوا على تاريخ المسجد ومنارة المشهورة وطافوا في أروقته المبنية منذ عهد طويل.

وفي ختام فعاليات البرنامج توجه المشاركون إلى مركز الإبداع الثقافي بتريم حيث عقد لقاء ثقافي مع د. عبدالله بن شهاب بعنوان " الشباب زهرة الحاضر وبناة المستقبل " تحدث فيه عن دور رجالات تريم اللذين خدموا الإسلام ونشروه في شتى بقاع العالم والذين كانوا السبب الحقيقي لاختيارها كعاصمة للثقافة الإسلامية 2010م وما يترتب على الشباب حاليا من إكمال ما بدؤوه رجالات تريم وحضرموت واليمن عموما في السابق ليواصلوا المجد وينشروا الإسلام وقيم المحبة والتسامح ودورهم في تبني أفكار ومشاريع تنفع بعضهم البعض وتقوي صلتهم بربهم وتعزز فيهم حب العمل الطوعي ليخدموا مجتمعاتهم.

تصوير/حسن حسين السقاف








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2022