الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 07:59 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - كشف الأمير سلطان بن سلمان - رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار  بالمملكة العربية السعودية عن تبني جائزة عالمية للحفاظ على التراث سيتم الإعلان عن تفاصيلها في المؤتمر الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية. 
وأوضح في - مؤتمر صحفي عقدة أمس الاول بالرياض-  أن طريقة هذا المؤتمر

المؤتمرنت – ماجد عبد الحميد -
مشاركة (56) دولة إسلامية في مؤتمر التراث العمراني بالسعودية
كشف الأمير سلطان بن سلمان - رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية عن تبني جائزة عالمية للحفاظ على التراث سيتم الإعلان عن تفاصيلها في المؤتمر الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية.

وأوضح في - مؤتمر صحفي عقدة أمس الاول بالرياض- أن طريقة هذا المؤتمر تختلف كلّيا عن أي مؤتمر عقد في المملكة العربية السعودية، حيث لا يعد الأضخم بل الأوسع من ناحية المشاركة من مهتمين وقطاعات حكومية ومستثمرين، مضيفاً أنه سينطلق في كل يوم وكل مكان ومنطقة من مناطق المملكة، وستقيم 11 غرفة تجارية ورش عمل حول الاستثمار في التراث العمراني، كما أصدر وزير التربية والتعليم السعودي تعميماً لجميع قطاعات التعليم بتخصيص يوم تراثي كامل يشمل زيارات ميدانية من الطلاب وذويهم والمسؤولين في التعليم لمناطق تراثية، إضافة لمسابقة للتصوير التراثي، كما سيتم تخصيص مادة تراثية للطلاب تزامناً مع المؤتمر.

وأشار إلى أن نحو 56 دولة إسلامية ستشارك في المؤتمر إما بوزير أو بوفد أو بورقة عمل، أما عدد الوزراء المشاركين فبلغ حتى الآن (26) وزيراً، في حين تشارك جميع المنظمات الدولية المعنية بجوانب المؤتمر.

وأضاف:أن المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية سيعد مظلة جديدة للعناية بالتراث، وهو تأكيد على أن التراث ملك للمواطن وهو الحارس له والمستمتع والمستثمر فيه، مشيراً إلى نجاح الهيئة حتى الآن في تحويل نحو 70 موقعاً إلى مواقع تراثية متميزة.

ولفت الأمير سلطان بن سلمان – إلى أن الموافقة على عقد المؤتمر جاءت سريعة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود تقديرا منه لدور التراث العمراني"، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر ليس مؤتمرا لهيئة السياحة وإنما هو مؤتمر وطني يحظى برعاية واهتمام خادم الحرمين الشريفين.
وأوضح ان الهيئة رصدت أكثر من 1000 موقع تراثي في المملكة ، مشيرا إلى أن الهيئة ستنقلها من كتب التراث إلى الواقع لتشكل صورة حضارية للمملكة.

وقال: إن المملكة تسعى لتكون نموذجاً للعلاقة بين الدولة والمواطن فيما يتعلق بالتعاون والاستثمار فيما يتصل بالتراث العمراني، مشيداً بما رآه من حرص المواطنين في جميع المناطق التراثية التي زارها على تنمية مواقعهم التراثية، وضرب مثلاً بتعاون المواطنين في مشروع تطوير وسط الطائف التاريخي وسوق القيصرية في الهفوف الذي كان على وشك الإزالة بعد احتراقه وتم التعاون مع أمانة الأحساء على إعادة ترميم وتجهيز السوق.
وأضاف: إن عناية الهيئة بالتراث العمراني انتقلت بالمباني التراثية من كونها آيلة للإزالة إلى أن أصبحت ثروة قابلة للنمو والاستثمار








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024