الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 02:12 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار

الدكتورة رؤوفة حسن لـ (المؤتمر نت)

المؤتمر نت - في هذا الجزء من الحوار الذي أجراه معها "المؤتمر نت" تسلط الإعلامية الدكتورة رؤوفة حسن الضوء على وضع الصحافة المحلية ودورها في إثارة قضايا الرأي العام وصناعتها بما يخدم المصلحة العامة ويعزز قدرة القارئ على المشاركة.
المؤتمر نت: عارف أبو حاتم: -
صحافتنا المحلية.. صحافة "قات" تكرر نفسه كل يوم(الحلقة الثالثة)
في هذا الجزء من الحوار الذي أجراه معها "المؤتمر نت" تسلط الإعلامية الدكتورة رؤوفة حسن الضوء على وضع الصحافة المحلية ودورها في إثارة قضايا الرأي العام وصناعتها بما يخدم المصلحة العامة ويعزز قدرة القارئ على المشاركة.
وقد انتقدت الدكتورة رؤوفة حسن – في الجزء الثالث من الحوار- الصحافة اليمنية، وقالت بأنها تتابع "القضايا السائدة التي قالتها وسائل الإعلام الأخرى".
ووصفت الصحافة المحلية بأنها "صحافة قات، تعيد نفسها كل يوم".

* لماذا استنكرت حصول المرأة على مقعد واحد في مجلس النقابة الجديد؟
- أنا استنكرت ذلك على زملائي النقابيين، لأنهم نقابيون عنصريون حتى الآن، يشعرون إذا وضع أحدهم صوته لواحدة، وكأنه صوت لكل النساء، وكأن كل النساء ممثلات في واحدة، وتصبح معبرة عن كل النساء الأخريات بمجرد جنسها، بينما هناك (12) شخصاً آخرين يمثلون بعض التيارات، ولا تزال بعض التيارات غير ممثلة بهم، يعني لماذا تصادر هذه التعددية والتنوعية بين النساء ولا تصادر بين الرجال، الإشكالية هنا مرتبطة بالوعي، إشكالية النساء والرجال تاريخية وليست سهلة، فهذا هو السبب الذي حملني إلى طرح ذلك النوع من التشاؤم.
لقد حاول زملائي أن يصوتوا لامرأة مع أنهم سيكونون أكثر شجاعة لو أنجحوا ثلاث،
· كيف تقيمين المستوى المهني للصحافة في اليمن، ألا تجدينها تتكاثر، ولكن بنشاط محدود، ولا تنهض بهمة عالية إلا مع المناسبات، تماماً مثلما حدث في قضية محمد آدم؟
- لا أستطيع أن أربط نهضة الصحافة أو سقوطها بوجود جريمة. الصحافة بشكل عام التي تعتمد على القراء يعني على الشراء وليس على الاشتراك أو الإعلان، صحافة تستفيد في التوزيع من القضايا المثارة مثل الحروب والمشاكل والأزمات.
لكن الصحافة المحترمة التي لها قراء ثابتون وملتزمون ولها معلنون متأكدون أنها واسعة الانتشار ولها اشتراكات ثابتة، هذه صحافة مؤسسية وصحافة لديها خطوط محددة، وتعرف كيف تكتب وكيف تعمل مع الأحداث ولا ترتبط بالمواسم، أما موسم محمد آدم فهو قصة لا أستطيع تصنيفها كواحدة من مراحل النهوض في الصحافة اليمنية.
· قصة محمد آدم نهضت بالصحافة على مستوى السوق وليس على مستوى المضمون؟
- كل الإثارات والأحداث لا بد أن ترفع الاشتراك عند الناس، فلو تابعت أحداث الحرب على العراق ستجد أن الصحافة كانت تختفي من السوق، لإنها تغطي حدثاً ما، الناس مهتمون به وهو الحرب".
· لكن لماذا يظل النهوض على مستوى السوق دون المضمون؟
- هناك قضايا تهم الناس ويحتاجوا أن يطلعوا عليها، ويكون عندهم فضول شديد لمعرفتها، وهناك قضايا تصنع للناس على أنها قضايا الساعة، ومع الأسف فإن الصحافيين اليمنيين حتى الآن لم يتمكنوا من وضع الأولويات بالنسبة للقضايا التي تعتبر قضايا الساعة للمجتمع المحلي، عندهم مثلاً قضايا فساد كثيرة، لكن لا أحد يتابع قضية فساد ويكشفها ويفضحها هو، لا يقوم الصحافيون عندنا بهذا النوع من المغامرات، وإلا لأمكنهم رفع الانتعاش لصحفهم إلى أقصى حد. إنه يوجد في المجتمع ما يكفي لإثارة اهتمام الناس، لكن الصحافيين في الغالب يعملون على قضايا خارجية أو دولية، أو عربية، وهذه قد يهتم بها الناس إلى حد ما، لكن لوجد هناك صحافيون فعلاً معبرين عن الناس ويبحثون عن القضايا التي يمكن أن تمثلهم سيجدون آلاف الأشياء ويستطيعون أيضاً أن يجدوا سوقاً للصحافة.
· الصحافيون لدينا يريدون من القضايا أن تبحث عنهم وليس هم من يبحث عنها؟
- إلى حد الآن أنا أراهم فعلاً يتابعون القضايا السائدة التي قالتها وسائل الإعلام المعتادة الأخرى، وأنا لا أدري كيف أنهم سيصنعون قضية، أيضاً لاحظ هذا؛ ففي حين تكون في أيديهم قضايا، فإنهم لا يشتغلون عليها كحملة وإنما يشتغلون عليها كخبر، يأخذون الخبر ولا يتابعونه إلى آخر لحظات تطوره، ولا يتابعون كل الأطراف المعنية به، وبالتالي لا يتمكنون من إثارة قضايا رأي عام، ولا يستطيعون خلقها.
· بمعنى أن صحافتنا المحلية عاجزة عن صناعة قضايا رأي عام؟!
-إلى حد الآن أنا لم أستخدم هذا التعبير "صحافتنا عاجزة..)
أنا أقول أنها لم تعمل بعد على هذا المضمار، هي لا تشتغل بإطار الحملات، وتعتمد على صحافة الرأي والمقال، نادراً ما تجد التحليل والرؤية التحليلية، جزئية في نقل المعلومات ولا تستكملها أو تتابعها، كأن الذي يقوم بالعمل ويغطي القضية لا يجد نفسه فيها، وبالتالي لا يتابعها حتى النهاية لأنها، لا تصبح معبرة عنه ولا معبرة عن شريحة من المجتمع يجد نفسه ممثلاً لها.
* هل ينسحب مثل هذا الكلام على الصحافة الإلكترونية؟
- أنا لا أتكلم عن الصحافة باعتبارها مكتوبة فقط. وإنما باعتبارها مسموعة،ومرئية، ومقروءة، فنقابة الصحافيين أخذت كل الصحافيين الذين يعملون في هذه الوسائل بما فيها الإنترنت، وبالتالي فالمسألة مشتركة طالما ونحن نتحدث عن صحافة يمنية.
· ألا تلاحظين أن الصحافيين اليمنيين لا يحسنون استثمار "اللحظة"، بمعنى قد تنفجر قضايا تمكن الصحافيين من القيام بدراسة رأي عام حولها ومع ذلك لا يفعلون؟
- الصحافة في بلادنا تؤثر عليها مؤثرات مثل "صحافة القات". وهي ثقافة تعيد نفسها كل يوم ، وتقول نفس الكلام كل يوم، وتقوله في ظرف ساعة بيولوجية محددة تبدأ بالانفعال وتنتهي بالتأزم، ويحدث ذلك مع الخبر، فالناس تكرر نفس الأشياء ويبدأ اهتمامهم بها بمجرد ما ينتهون من قراءة الصحافة ، حتى الصحافيون الذين كتبوا الموضوع لا تتحول القضايا لديهم إلى قضايا دائمة ولا يتبعون خطاً واحداً في مسارهم حتى ينتقدون الأشخاص الذين يملكون قضية. بالنسبة للقارئ فهو يحدد اختيار، والاختيار يأتي من منطلق القدرة على المعرفة لمن يقرأ وهذا مهم.
-









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024