الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:40 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
رياضة
المؤتمر نت - أصبح منتخب غانا ثاني منتخب يبلغ دور الثمانية اثر إقصائه الليلة لنظيره الأمريكي بفوزه عليه بهدفين لهدف بعد تعادل المنتخبين بهدف لمثله في الوقت الأصلي لشوطي المباراة ضمن منافسات الدور الـ16 في المباراة

المؤتمر نت - متابعة -محمد القيداني -
غانا تحقق انجازاً تاريخياً وتتأهل لربع نهائي المونديال بفوزها على امريكا (2-1)
أصبح منتخب غانا ثاني منتخب يبلغ دور الثمانية اثر إقصائه الليلة لنظيره الأمريكي بفوزه عليه بهدفين لهدف بعد تعادل المنتخبين بهدف لمثله في الوقت الأصلي لشوطي المباراة ضمن منافسات الدور الـ16 في المباراة التي جمعت المنتخبين على استاد رويال بافوكينج بمدينة فوكينق ضمن منافسات المونديال الأفريقي المقام حاليا بجنوب أفريقيا .

ليسجل المنتخب الغاني إنجازاً تاريخياً للكرة الغانية بعد وصوله لربع نهائي المونديال لأول مرة في تاريخه بعد مباراة قوية حسمها نجم المنتخب الغاني جيان اسامواه بتسجيله هدف غانا الثاني بعد مرور ثلاث دقائق من الشوط الإضافي الأول لتحافظ غانا على تقدمها فيما تبقى من عمر هذا الشوط والشوط الإضافي الثاني لتحجز مقعدها في دور الثمانية .
وجاء الشوط الأول ساخنا على أقل تقدير على المنتخب الأمريكي بعد أن صعق المنتخب الغاني نظيره الأمريكي بهدف سريع عن طريق لاعبه كيفين برينس بواتينغ الذي استغل خطأ أمريكي من منتصف الملعب لينطلق بالكرة قبل أن يسدد كرة يسارية قوية من على حافة منطقة الجزاء سكنت الزاوية اليمني للحارس الأمريكي تيم هاوارد .
ليفاجئ المنتخب الغاني نظيره الأمريكي ببداية سريعة وقوية ترجمها بهدف التقدم للاعبه بواتينغ بعد مرور خمس دقائق على بداية المباراة وكاد جيان اسامواه ان يضاعف النتيجة في الدقيقة 17 عندما تصدي لكرة مباشرة من علي حدود منطقة الجزاء ولكن هاوارد أبعدها بكلتا يديه.
ثبات الاداء الدفاعي الغاني في اول 30 دقيقة افسد تماما اي محاولة امريكية من الاقتراب من مرمي الحارس ريتشارد كينجستون الامر الذي جعل المدير الفني بوب برادلي يقوم باجراء تغيير مبكر في الدقيقة 30 بادخال موريس ادو من اجل استرجاع خط الوسط المفقود منه.
وأضاع المنتخب الأمريكي فرصة كبيرة لتعديل النتيجة عندما استغل خطأ دفاعي وقع فيه المنتخب الغاني لتصل الكرة للاعب الأمريكي روبي فيندلي الذي سدد كرة قوية تألق حارس منتخب غانا ريتشارد كينغسون في إنقاذها في الدقيقة 36
وجاء الرد سريعا من قبل المنتخب الغاني عن طريق اسامواه الذي انفرد هو الاخر من الجهة اليسري مستغلا خطأ دفاعيا لامريكا ولكنه سدد ايضا في ارجل هاوارد لينتهي الشوط علي الهدف الوحيد.
لتنتهي مجريات الشوط الأول بتقدم غاني بهدف دون رد ليسعى بعدها مدرب المنتخب الأمريكي في الشوط الثاني لإدراك التعادل وهو ما كاد أن يتحقق لأمريكا بعد أن أضاع مهاجم منتخب أمريكا بيني فيلهايبر فرصة محققة للتعديل في الدقيقة الثانية على بداية هذا الشوط اثر كرة استلمها خلف المدافعين ليسددها في أحضان الحارس الغاني ريتشارد كينغسون الذي أنقذها ببراعة .
وسعى المنتخبان لتبادل الهجمات في هذا الشوط ففي الوقت الذي تمكن فيه دفاع غانا من قطع كرة خطرة من على حافة منطقة الجزاء للاعب الأمريكي روبي فيندلي جاء الرد بتسديدة للاعب غانا أسامواه بعد سبع دقائق على بداية هذا الشوط .
ولم يستطع لاعب أمريكا كلينت ديمبسي اللحاق بكرة عرضية داخل خط الستة تحولت إلى ضربة مرمى لغانا في الدقيقة 8 وعاد بعدها المنتخب الأمريكي في محاولة للوصول للشباك الغانية بعد هجمة تدخل الدفاع الغاني في تحويلها إلى ركلة ركنية لأمريكا .
ولم تفلح تمريره لاعب وسط غانا أندري أيو في الدقيقة 12 بعد توغله داخل منطقة الجزاء ليرسل الكرة نحو زميله الخالي من الرقابة إلا أن الدفاع الأمريكي كان في الموعد ليمسك بالكرة الحارس الأمريكي تيم هاوارد .
وأخطأ المدافع الغاني جوناثان منساه بعرقلة لاعب أمريكا كلينت ديمبسي داخل منطقة الجزاء بعد توغله في هجمة خطرة احتسب على اثرها حكم المباراة الهنغاري فكتور كاساي ضربة جزاء لمنتخب أمريكا نفذها لاندون دونوفان في المرمى الغاني مسجلا هدف التعادل لمنتخب بلاده بعد مرور 62 دقيقة على بدء اللقاء .
وأنقذ الحارس الغاني ريتشارد كينغسون كرة خطرة اثر انفراد المهاجم الأمريكي خوزي التيدور ليخرج حارس منتخب غانا وينقذ مرماه من هجمة خطرة في الدقيقة 22 من الشوط الثاني .
وكثف المنتخب الأمريكي من هجماته على المرمى الغاني بحثا عن هدفه الثاني في حين اعتمد المنتخب الغاني على الهجمات المرتدة في ظل الضغط الأمريكي على غانا حيث تألق لاعب وسط المنتخب الأمريكي مايكل برادلي من خلال توزيعاته الخطرة .
وحاول مهاجم منتخب غانا اسامواه اقتناص هدف لغانا عندما لعب رأسية اثر كرة عرضية لكنها مرت أعلى العارضة لمرمى منتخب أمريكا قبل أن يضيع صانع ألعاب المنتخب الأمريكي مايكل برادلي في الدقيقة 30 فرصة سانحة لإضافة هدف ثاني عندما استلم كرة في وضع خالي من الرقابة داخل منطقة الجزاء تألق الحارس الغاني ريتشارد كينغسون في إنقاذها .
وأضاع بعدها بثلاث دقائق منتخب غانا فرصة للتقدم اثر كرة عرضية لغانا تدخل الدفاع الأمريكي لإنقاذها .
وأضاع المهاجم الأمريكي خوزي التيدور في الدقيقة 35 فرصة التقدم لمنتخب بلاده بعد استلامه كرة طويلة داخل منطقة الجزاء الغانية لكن تسديدته مرة بعيدة عن المرمى الغاني اثر تدخل الدفاع الغاني .
ولم يستطع مهاجم منتخب غانا اسامواه في الدقيقة 37 من استغلال كرة عرضية في وضع خالي من الرقابة ليلعبها برأسية مرت بجوار القائم الأيسر للحارس الأمريكي تيم هاوارد .
وجاءت صافرة حكم المباراة الهنغاري فكتور كاساي لتعلن عن تعادل المنتخبين بهدف لمثله في شوطي المباراة الأصليين ليحتكم المنتخبان لشوطين إضافيين للمرة الأولى لمونديال القارة السمراء .
ومع بداية الشوط الإضافي الأول اقتنص مهاجم منتخب غانا جيان اسامواه هدف التقدم لمنتخب بلاده بتسجيله هدف غانا الثاني في الدقيقة 93 عندما توغل بالكرة داخل منطقة الجزاء قبل أن يسدد كرة يسارية قوية سكنت سقف المرمى الأمريكي وسط فرحة غانية عارمة .
ولم تفلح تسديدة لاعب منتخب أمريكا في الوصول لمرمى غانا اثر كرة عرضية أعادها لاعبو أمريكا للمندفع من الخلف بيني فيلهايبر الذي سدد كرة قوية ارتطمت بغابة من السيقان الغانية لتتحول لركلة ركنية لأمريكا في الدقيقة 96 من عمر اللقاء .
وأنهى حكم اللقاء الشوط الإضافي الأول بتقدم منتخب غانا اثر هدف اسامواه في الدقيقة الثالثة من الشوط الإضافي الأول لتتقدم غانا على أمريكا بهدفين لهدف وحاول المنتخب الأمريكي إدراك التعادل من خلال الهجمات التي شنها على مرمى غانا وتدخل الحارس الغاني في إنقاذ كرة من ضربة حرة مباشرة بعد أربع دقائق على هذا الشوط .
لتحسم صافرة حكم المباراة الهنغاري فكتور كاساي بطاقة التأهل لدور الثمانية الكبار لمصلحة المنتخب الغاني اثر فوزه على نظيره الأمريكي بهدفين لهدف بعد تعادلهما في الوقت الأصلي لشوطي المباراة بهدف لمثله احتكما لشوطين إضافيين .

وبتأهل غانا تلاقي منتخب أورجواي في دور الثمانية بعد تأهل منتخب أورجواي في المباراة الأولى على حساب كوريا الجنوبية بهدفين لهدف .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "رياضة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024