الثلاثاء, 21-مايو-2024 الساعة: 04:36 م - آخر تحديث: 04:29 م (29: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
أمريكا وبولندا توقعان ملحقاً معدلاً للدرع الصاروخي
وقعت الولايات المتحدة وبولندا السبت، "ملحقاً فنياً" لتعديل الاتفاقية الخاصة بنشر صواريخ اعتراضية، ضمن منظومة الدرع الصاروخي الأمريكي، على الأراضي البولندية.

وشهدت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، ونظيرها البولندي رادوسلاف سيكورسكي، توقيع الاتفاق المعدل، والذي جرت مراسمه في مدينة "كراكوف" جنوبي بولندا، وفق ما جاء في بيان للخارجية الأمريكية السبت.

وأثناء إدارة الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، تم توقيع الاتفاقية الخاصة بالدرع الصاروخي مع بولندا، إلا أن الرئيس الحالي، باراك أوباما، قرر تعديلها لتخفيف حدة احتجاجات روسيا، التي ترفض نشر قواعد أمريكية في شرق أوروبا.

وبموجب الاتفاق الجديد، سيتم الاستعاضة عن الصواريخ الاعتراضية، المضادة للصواريخ الباليستية طويلة المدى، والتي كان من المخطط أن يتم نشرها في أنفاق تحت الأرض، بمنظومات أخرى من صواريخ "باتريوت."

إلا أن موسكو اعترضت أيضاً على نشر صواريخ "باتريوت" في بولندا، ووصفت الخطوة بأنها "لا تساهم في تعزيز الأمن، بشأن احتمالات تطور الأوضاع المستقبلية في المنطقة."

وأبدت الخارجية الروسية استغرابها من الخطوة الأمريكية، وقالت: "إننا نعبر عن عدم فهمنا للمنطق الذي تتبعه الولايات المتحدة في التعاون مع بولندا في هذا المجال"، حسبما جاء في بيان رسمي في وقت سابق من مايو/ أيار الماضي.

ووقعت كل من واشنطن ووارسو اتفاقاً يقضي بإقامة قاعدة عسكرية أمريكية مؤقتة في الأراضي البولندية، على أن تصبح دائمة بعد عام 2012، ويتم نصب أنظمة "باتريوت" الأمريكية للدفاع الجوي أولاً، ولاحقاً صواريخ SM-3، لتدمير الصواريخ البالستية، لما تصفهم الولايات المتحدة بـ"أعداء محتملين."


وكانت إدارة الرئيس بوش، قررت نصب صواريخ اعتراضية في بولندا، ورغم أن إدارة الرئيس أوباما قررت رفض خطة الإدارة السابقة، التي أزعجت موسكو، إلا أنها لم تتخل عن خطة إقامة القاعدة العسكرية في بولندا، ووضع صواريخ "باتريوت" فيها.

وفيما نقلت "نوفوستي" عن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قوله: "لماذا يفعلون ما يوحي بأن بولندا تحصن نفسها ضد روسيا؟".. فقد نقلت عن مراسل الراديو البولندي في موسكو قوله إن "الأمريكيين فعلوا هذا لإرضاء السياسيين البولنديين، الذين يريدون أن يرى العالم أن بلادهم خرجت عن سيطرة موسكو، وأصبحت تحت حماية الولايات المتحدة."

سي ان ان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024