الأربعاء, 08-ديسمبر-2021 الساعة: 01:47 م - آخر تحديث: 01:40 ص (40: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة
بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬
نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬
طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمر نت – سيئون- أحمد سعيد بزعل -
تكريم الدارسات في صفوف محو الأمية بمديرية تريم
نظم مكتب محو الأمية وتعليم الكبار بمديرية تريم صباح اليوم حفل تكريمي للدارسات في صفوف محو الأمية للعام الدراسي 2009 ـ 2010م وافتتاح المعرض الإنتاجي الثالث للمركز النسوي .

محمد برك التميمي المدير العام لمديرية تريم رئيس المجلس المحلي بالمديرية أشاد بالدور الكبير الذي يلعبه مكتب محو الأمية على صعيد مديرية تريم من خلال تبنيه العديد من الأنشطة والدورات على طريق تعزيز وتحسين وتوسيع القضاء على الأمية وسد منابعها ..

مشيرا إلى أن التعليم هو مرتكز الانطلاقة نحو المستقبل المنشود فالتقدم والرقي والتطور بالعلم ينبغي أن يولى اهتماما كبيرا من كل فئات المجتمع.. منوها أن واقع التعليم لازال يشكل تحديا وقضية تنموية ملحة يجب أن تعطي أهمية كبيرة نظرا لان التعليم هو الأساس في بناء الفرد المنتج والمبدع ويمثل القاعدة الأساسية لكل أشكال التعليم المستقبلي ..

مؤكدا بأن محافظة حضرموت لديها تجربة متميزة في مكافحة الأمية من خلال تشكيل فرق توعية للقيام بحملات محو الأمية بين المواطنين ومثلت أساسا للنجاح .

من جانبه أكد برك عوض فرارة مدير إدارة الإحصاء والتخطيط بمكتب محو الأمية بوادي وصحراء حضرموت في كلمته بما تحقق من نجاحات في مجال محو الأمية وتعليم الكبار على صعيد مديريات بالوادي والصحراء مشيرا بان الإدارة العامة لمحو الأمية ومكاتبها في المديريات كان لها دور كبير وايجابي خلال السنوات الماضية من خلال افتتاح وتنظيم العديد من الدورات في مراكز التدريب النسوي التي بدأت تلك النشاطات من العام الدراسي92 ـ 93م واستمرت حتى عامنا الحالي و بلغ عددها مركزا تدريبيا .

مضيفا بان العام الدراسي الماضي 2009م تم خلاله تنظيم ثلاثة مراكز تدريبية في مديريتي سيئون وتريم بلغ عدد الملتحقين فيها (121) متدربة موزعه في مجالات التفصيل والأشغال اليدوية والكمبيوتر..

مشيدا في ختام كلمته بالدور الكبير الذي بذله مكتب تريم لمحو الأمية وتعليم الكبار الذي استطاع تنفيذ (11) مركزا تدريبيا بنسبة (31%) من إجمالي المراكز التدريبية المقامة على مستوى مديريات الوادي والصحراء إضافة إلى تنفيذه لخطه الدراسة خلال الأعوام الماضية من خلال افتتاح صفوف محو لامية وتعليم الكبار .

بدوره استعرض فضل أحمد بارضون مدير مكتب محو الأمية بمديرية تريم الأعمال التي نفذها المكتب خلال الفترة الماضية مشيرا بأنه تم التوسع ضمن خطة المكتب في فتح صفوف جديدة خلال هذا العام حيث تم فتح عدد (12) صفا جديدا أساس واحد في كل من الردود ـ بإعلال ـ السويري ـ الغرف إضافة تريم المدينة ليبلغ بذلك الصفوف الدراسية لهذا العام (18) صفا دراسيا تضم (428) دارس ودارسه .

منوها إلى أن المكتب لايعمل على القضاء على الأمية الابجدية فقط وإنما يعمل على القضاء على الأمية الحضارية من خلال إشراك الدارسات في كثير من الأنشطة الثقافية والإبداعية المختلفة وإكسابهن قدرات ومعارف متنوعة وتدريبهن على عدد من المهارات الحياتية من الأنشطة المصاحبة للدراسة وكذا بالدورات المنهجية بالمركز النسوي بالمديرية .

وقال : تمكنا هذا العام من استكمال (3) دورات تدريبية منها دورة في مجال الكوافير لعدد (31) متدربة ودورتين للخياطة لعدد (64) متدربة .. وما شاهدتموه من مخرجات متواضعة لهذه الدورات يعكس الحس الفني والذوق والقدرة على الفهم السريع لدى ألمرآه وكذا تفاني المدربات القائمات على التدريب رغم اعتمادنا على المواد البسيطة والإمكانيات المتواضعة وفترة التدريب القصيرة .
مطالبا الجمعيات الخيرية والنسوية بتبني إقامة المشاغل النسوية بالاستفادة من خريجات هذه الدورات والذي لاشك سيكون لها النجاح الكبير في توفير كثير من متطلبات المجتمع من الملبوسات المختلفة وستعود بالنفع على كثير من السر ذوي الدخل المحدود .
وأكد في ختام كلمته بان المكتب يعمل على تشجيع الدارسات على مواصلة الدراسة النظامية حيث تواصل عدد من الدارسات دراستهن النظامية بالصف السابع من التعليم الأساسي .

هذا وتخلل الاحتفال تكريم مدير مكتب محو الأمية بمديرية تريم من قبل السلطة المحلية بالمديرية وكذا أوائل الدارسات في صفوف محو الأمية البالغ عددها ( 18) وكذا الجهات الداعمة لأنشطة محو الأمية بمديرية تريم ..

بعد ذلك قام الأخوة / محمد برك التميمي المدير العام لمديرية تريم وأحمد حسن بكران عضو مجلس النواب وعبدالله علي بن سهل مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية تريم وبرك عوض فرارة مدير إدارة الإحصاء والتخطيط بمكتب محو الأمية بوادي وصحراء حضرموت بافتتاح المعرض الإنتاجي الثالث للمركز النسوي واستمع الضيوف إلى شرح مفصل من قبل الدارسات حول محتويات المعرض الذي يبرز ويعرض فيه منتوجات الدورات الثلاث للمركز النسوي في مجال الخياطة والتفصيل والكوافير لـ (93) متدربه.

حضر الفعالية علي سالم بامخرمة المدير السابق لمكتب محو الأمية بوادي حضرموت وعبدالله رمضان باجهام رئيس الجمعية الأهلية لرعاية الطالب بتريم وعدد أخر من مدراء أدارت فروع مكاتب الوزارات والمصالح الحكومية ومكاتب محو الأمية بوادي وصحراء حضرموت وجمع غفير من القطاع النسائي بالمديرية .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021