الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 03:31 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - مارك توتن

المؤتمرنت - ترجمة /عماد طاهر -
صنعاء أجمل حي بالعالم..سباق لإنقاذ عجائب اليمن القديم
في اليمن ، هناك سباق مع الزمن لإنقاذ مدينة صنعاء القديمة التاريخية من قوى التحديث. في مدينة صنعاء المترامية الإطراف هناك صنعاء الحديثة التي هي عاصمة اليمن المتحركة .

لكن صنعاء القديمة ما زالت تحتل الموقع المأهول بالسكان منذ أكثر من 2000 سنة ، فهي تتباهى بان لديها أقدم وأجمل حي في العالم. تتكون المدينة القديمة من 8000 مبنى ، بما في ذلك المنازل المميزة ذات برج متعددة الطوابق. بنيت من الأرض ، مزينة برسوم "تخريمية بيضاء" التي تبدو مثل مسحوق السكر على منازل الزنجبيل معتدلة الطول.

معظم المباني القديمة تتراوح أعمارها ما بين 200 و 500 سنة ، ولكن البعض غائرة في القدم، مثل الجامع الكبير ، قيل انه تم بناؤها في القرن السابع الميلادي ، في حين أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان لا يزال على قيد الحياة. لقد ضمتها اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي في عام 1986 ، وهي الآن مهددة بنمو المدن الحضري.

الدكتور عبد الله زيد عيسى رئيس الهيئة العامة اليمنية للحفاظ على المدن التاريخية ، قال ان استعادة الجمال لصنعاء بدا يتلاشى. يقول عيسى "المدينة القديمة هي فريدة من نوعها حقا ، مع الفن المعماري الفريد والمباني" واضاف "انها مدينة قديمة ، لكنها ماتزال على قيد الحياة ، ونحن نخطط لإبقائها على قيد الحياة دون الإضرار بنسيجها المعماري والقيمة التاريخية . وعليك ان تفكر في التوسع وكيفية التعامل مع ذلك.

من الصعب جدا ان تعمل ذلك في مدينه قديمة لكنها حية ، فهي ليست نصب تذكاري بل انها مدينة ناريخية ونحن نخطط لحفظه. ومن ذلك ضرورة الحفاظ على المدينة القديمة من دون النظر إلى ما فيه من قطع كمتحف قائم وهذا هو أكثر التحديات الصعبة لعيسى. تقول تقارير اليونسكو المنازل الجديدة والمباني تم ينائها في الحدائق العامة والمساحات الخضراء ، فزيادة كثافة البناء في المنطقة.

وكذلك ظهور النافورات والآبار المهجورة والمهدمة ، وخزانات المياه التناقض والصحون اللاقطة بدأت تظهر على المنازل التقليدية. ولاحظت أيضا على نطاق واسع حي سوق زان من الأحياء السكنية ، مع إدخال مجالات جديدة لتجارة التجزئة في مستوى الشارع " ان الطابق الأرضي من المنازل يستخدم كاسطبل أو مكان للحيوانات ولكن بعض الناس افتتح الطابق الأرضي كدكان للتسوق" ،يقول عيسى . واضاف "نحن نحاول السيطرة على ذلك ، وتنظيم ذلك." هناك جهود للحفاظ على المدينة القديمة وتشمل زيادة الوعي هشاشتها بين الناس الذين يقدر عددهم ب 80.000 يعيشون هناك. ويشمل ذلك تشجيع السكان المحليين على استخدام المواد التقليدية عند اتخاذ التعديلات إلى ديارهم.

وقد انهار العديد من المنازل بعد ان ضعفت أساساتها الضحلة من تسرب المياه من الأنابيب المثبتة في العقود الأخيرة. يقول عيسى "الناس تفهم وفخورون جدا لتراثها ولكن يجب علينا إقناعهم بأن حماية المدينة من المهم" .

واضاف "اذا كانوا لا يدركون هذا المفهوم أنها لن تبالي عندما يتعلق الأمر بالواقع ، والاقتصاد من الحياة اليومية. "ان الحفاظ على المدينة القديمة تكلف أموالا طائلة ، وهو أمر مكلف جدا ولكن التحدي هو كيفية خلق الدخل من ذلك ، ونحن بحاجة إلى إنشاء الدخل الداخلي للحفاظ على المدينة ، وليس فقط الاعتماد على الدعم الخارجي".

هناك طريقة واحدة وهو الحفاظ على الاقتصاد الذي يمكن أن يسيرا جنبا إلى جنب من خلال تشجيع السياحة في المنطقة. لكن المخاوف المستمرة بشأن الأمن يعني ان صنعاء ما زالت تجتذب الزوار في أعداد مزايا جمالها فقط .

الحكومة اليمنية تعمل على تحسين سمعة البلاد في الخارج ، والتعاقد مع الشركات الاجنبية للمساعدة في العلاقات العامة وقد شرعت في الآونة الأخيرة سلسلة من المشاريع السياحية لتبلغ قيمتها 1 مليار دولار سيتم إنشائها على مدى السنوات الخمس المقبلة. ولكن إذا كان يمكن الاحتفاظ برونقها التاريخي ، فأن المدينة القديمة ما تزال تسحر زوارها لقرون قادمة.

المصدر / شبكة السي ان ان - بقلم / مارك توتن








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024