الإثنين, 29-نوفمبر-2021 الساعة: 08:17 ص - آخر تحديث: 01:08 ص (08: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
دروس‮ ‬الماضي‮ ‬واستحقاقات‮ ‬الآتي‮ ‬
بقلم‮/ صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬ابو‮ ‬راس‮ - رئيس المؤتمر الشعبي العام
لأشقائنا‮ ‬في‮ ‬عمان‮.. ‬يحق‮ ‬لكم‮ ‬الافتخار
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
سبتمبر‮.. ‬التزام‮ ‬مؤتمري
نجيب‮ ‬شجاع‮ ‬الدين
لماذا يحتفل اليمنيون بأعياد الثورة اليمنية 26 سبتمبر و14 أكتوبر؟!
شوقي شاهر القباطي
محافظات
المؤتمر نت - صورة جماعية للطالبات المتخرجات مع مسئولي الجا

المؤتمرنت- عدن -
جامعة عدن تختتم برنامج تدريبي لـ(27) طالب عربي
نظمت نيابة شئون الطلاب بجامعة عدن في اليمن اليوم الأربعاء (4 أغسطس 2010م)، حفلا تكريمياً وخطابيا وفنيا للمشاركين في البرنامج الصيفي لتدريب الطلاب العرب في تخصصات الطب والهندسة والمحاسبة والإعلام، الذي أنعقد في رحاب جامعة عدن خلال الفترة من الخامس من يوليو حتى الخامس من أغسطس 2010م.
وفي الكلمة التي ألقاها بالحفل هنأ الدكتور/عبدالكريم العزعزي مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب بجامعة عدن، أبناءه الطلاب العرب بأسمه وبأسم رئاسة جامعة عدن برئاسة الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور بنجاح فعاليات البرنامج التدريبي الصيفي للطلاب العرب بجامعة عدن الذي تمكن فيه الطلاب كل بحسب تخصصه من اكتساب معارف علمية ومهارات عملية جديدة تعزز من قدراته في مجال تخصصه.
وأشار الدكتور العزعزي أن العلم والمعرفة هو الطريق الوحيد لوصول المجتمعات لتحقيق أهدافها بالرقي والتقدم الحضاري داعياً أبناءه الطلاب العرب إلى بذل الجهود المتواصلة للتحصيل العلمي واستيعاب المعارف وتطوير القدرات المهارية التي سيتمكنون من خلالها إنجاز طموحات أمتهم العربية وتعزيز موقع العرب على الخارطة العالمية.
من جهته ألقى منيرالصلوي كلمة الطلاب اليمنيين المبعوثين في الخارج أوضح فيها أن التدريب الصيفي الذي يتلقى خلاله طلاب الجامعات العربية الأوائل صنوف التدريب التطبيقي في مواقع العمل المختلفة ضمن آلية تبادل بين الجامعات العربية ليس الهدف منه ربط النظرية بالواقع العملي وتوثيق العلاقات العلمية بين الجامعات فحسب بل يهدف أيضا إلى تعزيز أواصر المحبة والإخاء بين أبناء الأمة العربية الواحدة ويسهم في فهم الثقافات المشتركة ويعزز قيم الوحدة بين الشعوب العربية.
وحث الصلوي على عمل الجميع من أجل هدف يتوق إلى تعزيز دور الجامعات العربية في ربط الجوانب الأكاديمية والنظرية بالواقع العملي في المجتمع لتغدو الفكرة فيما بعد منظومة عربية تعمق الهوية وتواكب التقدم العلمي.
وأضاف قائلاً: "كنتم سفراء الجامعات العربية ورجالها في تحقيق تلك الأهداف، وإننا نفخر بمقدمكم إلى بلدكم الثاني اليمن، في رحلة عمقت فرصة الترابط الأخوي بين الشباب العربي رغم اختلاف بلدانكم إلا أنكم جمعتم بين أخوة العروبة والعلم، وقفزتم فوق كل الحدود والحواجز الجغرافية لتؤكدوا للعالم إننا جسم واحد وشعب واحد.
كما ألقيت كلمات عن الطلاب المشاركين بالتدريب من قبل الطالب/رائد ساطع (عن طلاب الجامعات السورية)، والطالب/مصطفى الشحات عن طلاب الجامعات المصرية)، والطالب/عبدالوهاب الضوء (عن طلاب الجامعات السودانية)، عبرت في مجملها عن سعادتهم لزيارة اليمن والتعرف على معالمه والتدريب في مؤسساته..، معبرين عن شكرهم وامتنانهم لجامعة عدن ولقيادتها الذين أتاحوا لهم هذه الفرصة الثمينة لاكتساب المهارات والمعارف العلمية والعملية..، وكذا التعرف على حضارة اليمن العظيمة وشعبها المضياف، وأصل الأمة العربية.
إلى ذلك قام الدكتور/عبدالكريم العزعزي مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب بجامعة عدن ونصر مبارك باغريب مدير عام الإعلام بجامعة عدن، ومنير محمد الصلوي ممثل الطلاب اليمنيين المبعوثين في الخارج، وسامي العقربي منسق البرنامج الصيفي بجامعة عدن، بتسليم شهادات استكمال البرنامج التدريبي للطلاب العرب - 27 طالب وطالبة -، كما قاموا بقطع قالب الكيك تعبيرا عن فرحة الجميع بنجاح البرنامج الصيفي للطلاب العرب برحاب جامعة عدن.
وأختتم الحفل بتقديم عدد من الرقصات الشعبية للبلدان العربية..، حيث قدم طلاب الجامعات السورية رقصة الدبكة السورية، كما قدم طلاب جامعتي مصر والسودان رقصات تراثية من بلدانهما،كما قدمت رقصة شعبية يمنية من قبل عدد من الطلاب المشاركين بالبرنامج الصيفي التدريبي.
الجدير بالذكر أن إجمالي عدد الطلاب العرب المشاركين ببرنامج التدريب الصيفي – وهم من الطلاب الأوائل في جامعاتهم - بلغ 27 طالبا وطالبة، منهم 15 طالبا وطالبة من مصر من جامعات طنطا وحلوان، وثمانية طلاب من سوريا من جامعات تشرين ودمشق والبعث، وأربعة من الطلاب والطالبات من السودان من جامعتي الزعيم الأزهري والخرطوم، وقد أخضعوا لبرنامج تدريبي في مجالات تخصصاتهم في مؤسسات م/عدن منها الشركة الوطنية للنفط ومركز الاستشارات الهندسية بجامعة عدن ومركز الحاسب الآلي بجامعة عدن ومستشفى الجمهورية التعليمي، ومستشفى 22 مايو والبنك المركزي اليمني بعدن، وذلك تحت إشراف ومتابعة نيابة شئون الطلاب بجامعة عدن.
وكانت جامعة عدن نظمت رحلات علمية واستطلاعية وترفيهية للطلاب العرب المشاركين بالبرنامج الصيفي بجامعة عدن، شملت زيارة عدد من المواقع الأثرية والمعالم الرئيسة في محافظات عدن وصنعاء وإب وتعز..، حيث قام الطلاب بزيارة المواقع الأثرية في منطقة جبلة بمحافظة إب وصهاريج الطويلة والمتحف الوطني بمحافظة عدن وقلعة القاهرة وجبل صبر بمحافظة تعز، وعدد من معالم مدينة صنعاء.
ويعد تنظيم البرنامج التدريبي الصيفي للطلاب العرب بجامعة عدن تقليد سنوي في إطار اتفاقيات المجلس العربي لتدريب الطلاب العرب ومقره الأردن لتبادل الطلاب بين الجامعات العربية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021