الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 04:36 م - آخر تحديث: 04:33 م (33: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمرنت -
مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تخصص 200000 كتاب لحصاد المعرفة
في إطار جهودها لإذكاء نزعة القراءة لدى القارئ العربي، وقعت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم اليوم مذكرة تفاهم مع مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، وذلك لتوفير كتب المؤسسة المختلفة والصادرة عن كل من برنامج "أكتب" وبرنامج "ترجم" في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ضمن مبادرة "حصاد المعرفة".

وقع الاتفاقية كل من حسين الشامسي، رئيس مبادرة حصاد المعرفة، ورئيس شبكة حاضنات الأعمال العربية في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، ومنيرة عمر، نائب مدير مؤسسة التمكين الاجتماعي، في مقر مؤسسة التمكين الاجتماعي في الشارقة.

يأتي توقيع الاتفاقية ضمن مبادرة "حصاد المعرفة" والتي تهدف إلى إهداء المطبوعات المتخصصة للمؤسسات التعليمية والجهات الحكومية المختلفة، وذلك لصقل الخبرات وإطلاع القارئ على أحدث وأهم الكتب كل في مجال تخصصه، ما يساعدهم على زيادة رصيدهم العلمي والعملي، الأمر الذي يعود على بيئة العمل بمزيد من الإنتاجية وكفاية الأداء. حيث تضم الكتب مجموعة من أبرز وأحدث العناوين في الإدارة والآداب والعلوم ومختلف مصادر المعرفة. كما خصصت المؤسسة أكثر من 713 عنواناً ضمن مبادرة "حصاد المعرفة" للجهات المستفيدة من المؤسسات الحكومية والاتحادية داخل الدولة. حيث تم إهداء 272 عنواناً مختلفاً لمؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي بما يعادل 2813 كتاباً مختاراً.

ومن جهته أكد حسين الشامسي، رئيس مبادرة حصاد المعرفة، ورئيس شبكة حاضنات الأعمال في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم على ضرورة المشاركة المجتمعية بما يتماشى مع استراتيجية مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم خاصة في اتجاه دعم الاقتصاد المعرفي في الوطن العربي. مشيراً إلى أن المؤسسة وضمن مبادرة "حصاد المعرفة خصصت ما يزيد عن 200،000 كتاب لإهدائها للمؤسسات الحكومية والاتحادية في الدولة.

وأضاف: " إنه من دواعي سرورنا عقد مثل هذه الشراكة مع مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، حيث نهدف ومن خلال مبادرة "حصاد المعرفة" إلى إيصال المعرفة لأبنائنا وبناتنا الأيتام في هذه المؤسسة الرائدة والتي تضم ما يقارب من 2000 يتيم. حيث تسعى المؤسسة ومن خلال المبادرة إلى توفير الكتاب المناسب للقارئ المناسب. مع تمنياتي أن تسهم هذه الكتب المختارة في إفادة أبنائنا الأيتام في مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي.

ومن جهتها قالت منى بن هدة السويدي، مدير مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي: "تولي مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي اهتماماً كبيراً بالجيل القادم من الأبناء ، فتحرص على أن يكون مثقفاً وقارئاً. من هنا جاء اهتمامها بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد لتوقيع هذه المذكرة. وستحرص المؤسسة على توزيع الكتب على أبنائها فاقدي الأب بدراية وغير عشوائية. حيث ستراعي ميولهم ورغباتهم في التوزيع، ومنحهم حق الاختيار. وتندرج هذه المشاركة ضمن برامج التمكين الثقافي الذي تنفذه المؤسسة لمنتسبيها. ويشمل البرنامج أنشطة عديدة أهمها: دورات توعوية وتثقيفية، و زيارات ميدانية، وأنشطة موجهه فنية، ورياضية، وأنشطة دمج بالمجتمع. وتخلق المؤسسة من خلال هذا التعاون الفرصة لأبنائها للتعرف على برامج ثقافية جيدة تنمي لديهم الجوانب التربوية والثقافية، كما يحقق قيام الابن باختيار كتبه بنفسه تعزيزاً معنوياً كبيراً لثقته بنفسه."

وأضافت: " تسهم هذه المشاركة في تنمية مهارة المطالعة وحب القراءة لدى الأبناء وتحثهم على الإطلاع الدائم، والمداومة على القراءة المفيدة التي توسع مداركهم وتنمي طاقاتهم وعقولهم لتخلق بذلك جيلاً مثقفاً واعداً يحقق النجاحات لوطنه."

وأشادت بالدور الإيجابي الذي تقوم به مؤسسة محمد بن راشد في نشر الوعي الثقافي في المجتمع ، ودعم الفئات الإنسانية الخاصة . حيث تمثل مبادرتهم دليلاً على حرص مسؤوليها على دعم القضايا الإنسانية كما تؤكد على إيمانهم بأهمية رسالة مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي الإنسانية التي تدعو إلى تكاتف جميع الجهود لتحقيق الأفضل دائماً للأبناء الأيتام .

الجدير بالذكر بأن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ومن خلال مبادرة "حصاد المعرفة" قامت في وقت سابق بتوقيع مذكرة تفاهم مع كليات التقنية العليا من أجل إهداء مكتبات الكلية إصدارات المؤسسة من كل من برنامج "أكتب" وبرنامج "ترجم" في قطاع إنتاج المعرفة في المؤسسة.

ويشار إلى أن قطاع تطوير إنتاج المعرفة قد قام بالتعاون مع نخبة من الناشرين في الوطن العربي من أجل نقل أفضل ما صدر عن المكتبة العالمية إلى المكتبة العربية عبر برنامج "ترجم" الذي يهدف إلى نقل العلوم والمعارف من اللغات الأخرى إلى العربية، ووضعها بين يدي القارئ العربي وذلك تأكيداً لدور المؤسسة الحضاري في الوطن العربي. كما ساهمت المؤسسة في دعم الكاتب العربي وأصحاب الكلمة الواعدة عبر برنامج "أكتب" الذي يهدف إلى تخريج جيل من المؤلفين الواعدين ليكونوا منارات المعرفة في مجتمعاتهم ودولهم.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024