الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 03:31 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - ممثل اليمن في مسابقة امير الشعراء

المؤتمرنت – ماجد عبد الحميد -
شعراء ومثقفون يدعون لحملة شعبية لدعم ممثل اليمن في(أمير الشعراء)
دعا عدد من الشعراء والأدباء والمثقفين الجمهور اليمني العريض إلى مؤازرة ودعم الشاعر اليمني الواعد عبد العزيز الزراعي الذي تأهل ضمن 20 شاعرا للمرحلة القادمة في مسابقة "أمير الشعراء" المقامة حاليا في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

مطالبين في الوقت نفسه شركات الاتصالات العاملة في اليمن بإرسال رسائل للمشتركين تدعوهم للتصويت للشاعر اليمني عبد العزيز الزراعي على الرقم (6)، وتخفيض قيمة الرسائل الخاصة بالتصويت.

وقدم الشعراء والمثقفون والأدباء اليمنيون ذات الدعوة إلى وسائل الإعلام اليمنية المختلفة (المسموعة والمرئية والمقروءة والالكترونية) للتفاعل مع الحدث وتخصيص مساحة تليق باسم اليمن ضمن نجوم الخليج وتحفيز أبناء اليمن للتصويت لممثل اليمن، وإنجاحه كما أنجحت من قبل فنان اليمن فؤاد عبد الواحد العديني الفائز بلقب نجم الخليج2010م.

وقال الشاعر جميل مفرح – نائب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء في تصريح لـالمؤتمرنت إن الشاعر الزراعي شاعر متميز ومتألق ويستحق كل الدعم والتشجيع والمؤازرة كونه يمثل اليمن.، وأضاف: إذا وفق شاعرنا بلجنة تحكيم جيدة فإن الفوز باللقب سيكون من نصيبه بإذن الله.

داعياً في الوقت نفسه جميع الشعراء والمثقفين والأدباء وعامة شرائح المجتمع اليمني - التي عود ت ممثليها خارج اليمن بالدعم والمؤازرة - إلى حملة شعبية لدعم ممثل اليمن في مسابقة أمير الشعراء تكون مشابهة لتلك التي نظمت لدعم فنان اليمن فؤاد باعتبارهم يمثلون اليمن.

وتابع مفرح: "نحن من جهتنا كشعراء بدأنا تنفيذ حملات ترويجية بين الزملاء للشاعر الزراعي عبر شبكة الانترنت"، مؤكدا أن ذلك سيستمر وبوتيرة عالية حتى يحوز ممثل اليمن على لقب أمير الشعراء.

الأديب والناقد هشام سعيد شمسان ناشد- في تصريح لـالمؤتمرنت- اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بمؤازرة ممثل اليمن عبر إصدار بيان يدعو فيه الأدباء والمثقفين إلى الاصطفاف وراء عبد العزيز الزراعي.

مضيفا: بأن هذه الخطوة يجب أن تكون من أولويات الاتحاد باعتباره متحدثا باسم الأدب والأدباء وداعيا إلى تمجيد الكلمة المبدعة..

متمنيا من الجميع – أدباء ومثقفين ومتذوقين للكلمة الشاعرة- ألا يضنوا بأصواتهم. فالشاعر الزراعي له من القوة والصوت الشعري ما يؤهله للفوز باللقب.

وكان الشاعر اليمني عبد العزيز الزراعي - الذي يطمح لتحقيق أعلى مراتب الشرف التي تليق باليمن وتأريخه الطويل في مجال الشعر والأدب في المسابقة - قد تأهل للمرحلة القادمة من برنامج "أمير الشعراء" الذي انطلق الأربعاء قبل الماضي في نسخته الرابعة على قناة أبو ظبي ضمن 20 شاعرا.

وألقى الزراعي – الممثل الوحيد لليمن في المسابقة والمعيد في كلية اللغات قسم اللغة العربية ومن أبناء محافظة حجة منطقة كشر- في حلقة مساء الأربعاء الماضي قصيدة مميزة بعنوان "بين ضمأ الماء وبرق القصيدة" لقيت استحسان وإعجاب لجنة التحكيم والحاضرين.

وتضمّ لجنة تحكيم في النسخة الرابعة من المسابقة كلا من الدكتور علي بن تميم (الإمارات)، الدكتور صلاح فضل (مصر)، والدكتور عبد الملك مرتاض (الجزائر).

وتتألف مراحل المسابقة من 5 حلقات، حيث تقوم لجنة التحكيم في كل حلقة باعتماد الدرجة 50% لتأهيل شاعر من بين 4 شعراء مشاركين، على أن يكون للجمهور الحق بالتصويت مقابل 50% لشاعر يختاره من بين المتقدمين، على أن تعلن نتيجة تصويت الجمهور في الحلقة التالية.

وفي المرحلة الثانية ستكون هناك 3 حلقات، وفيها يجتمع 5 شعراء بحيث تؤهل اللجنة شاعراً منها، ويصوت الجمهور لشاعره الذي يُعلن عنه في الحلقة التالية أيضاً، أما المرحلة الثالثة وقبل النهائية فتتوزع الدرجات بشكل آخر، بحيث تؤهل اللجنة الشاعر الأفضل مقابل 60%، وتبقى الـ 40% لتصويت الجمهور، أما في حلقة الختام فإن أقل الشعراء درجات يغادر المسابقة، فيما يواصل البقية المنافسة.

وكانت قناة أبو ظبي الفضائية الأولى بدأت في تمام الساعة العاشرة والنصف من مساء يوم الأربعاء 8 ديسمبر الماضي بث الحلقة الثالثة المسجلة من مسابقة "أمير الشعراء" في موسمها الرابع 2010-2011، والتي تنتجها وتقدمها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

وعرضت الحلقة للمزيد من مقابلات لجنة التحكيم لـ 150 شاعرا تم استقطابهم لأبوظبي من أصل حوالي 7 آلاف شاعر من 30 دولة عربية وأجنبية ترشح للمسابقة في دورتها الرابعة.

وشهدت المسابقة في موسمها الرابع طلبات للاشتراك من دول أوروبية وآسيوية وأفريقية منها لشعراء عرب يحملون جنسيات غير عربية، ومنها مشاركات لشعراء غير عرب يكتبون بالعربية، ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا والدنمارك وجزر سيشل وبلجيكا وتشاد ومالي وبوركينافاسو والهند ونيجيريا.

ومن بين الشعراء الذين تمت مقابلتهم في أبوظبي تمت الإجازة الأولى لـ 40 شاعرا من مختلف الدول، فيما بدأ البرنامج رسميا بـ 20 شاعرا هم نخبة من تقدموا للمنافسة واختيروا وفق معايير تحكيمية إضافية دقيقة.

وحيث بثت الحلقة المسجلة الرابعة والأخيرة مساء الأربعاء الموافق 15 ديسمبر 2010، فإن المنافسات النهائية بمشاركة الشعراء العشرين بدأت يوم الأربعاء 22 ديسمبر حيث تم بث الحلقة الأولى على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي.

وتم توزيع الشعراء العشرون على 4 حلقات تمهيدية بمعدل خمسة شعراء في كل حلقة، وذلك من أصل إجمالي عدد الحلقات العشر للبرنامج والتي تشمل كافة المراحل، حيث أن الآلية الجديدة لتوزيع الوقت المخصص لكل حلقة من حلقات البرنامج سوف تعطي وقتاً أكثر للشاعر.

وتعد "أمير الشعراء" مسابقة ثقافية كبرى أطلقتها العاصمة الإماراتية أبوظبي في إبريل من عام 2007، يتنافس على مضمارها شعراء القصيدة الفصحى بكل ألوانها وأطيافها، سواء أكانت القصيدة عمودية مقفاة كما عرفت منذ العصور القديمة، أو كانت ضمن النمط الحديث نمط القصيدة الحرة أو قصيدة التفعيلة.

للتصويت لممثل اليمن الشاب عبد العزيز الزراعي إرسل الرقم(6) على الأرقام التالية:
Sabafone(4535)

Yemen Mobile(88326)

(5363)MTN

(9313)Y














أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024