الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 10:27 م - آخر تحديث: 06:49 م (49: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - لقطه من المسلسل

المؤتمرنت -
(مش كل مرة) .. دراما يمنية تحارب الفساد
"مش كل مرة" مسلسل يمني اجتماعي يحتوي على قيم فكرية وفنية.. يرسم سيكولوجية الشخصيات التي تسير ضمن الهدف بمنطق وصدق دون تكلف أو تصنع وهذا الصدق لم يكن على حساب المستوى الفني بل أخذ يسير جنبا إلى جنب معه.. كما أن العمل ينتقد الوضع بطريقه ضمنيه خفية غير مباشرة ويوجه انتقاد قوي للممارسات الخاطئة، ويتضح ذلك من خلال آدم سيف الذي أخذ شخصية "نبيه" الذي أستخدم أرخص الأساليب الدنيئة من أجل أن يترشح إلى منصب مدير عام المؤسسة.. وبعد تربعه عرش المؤسسة تدور أحداث المسلسل..

يحاول المسلسل التي تنتجه شركة عدن فلم للإنتاج الفني والإعلامي؛ معالجة الفساد الأخلاقي بطريقة اجتماعية وبمفاهيم واضحة.. وتم انتاجه بتقنية سينمائية ودقة عالية جداً وبكوادر يمنية خالصة، وتعمل الشركة الآن على تسويقه بقنوات خليجية، وتقول الشركة المنتجة للفلم أنه لأول مرة في الشرق الأوسط – إن لم في العالم بأسره – إنتاج مسلسل بهذه التقنية العالية.. ويؤكد ذلك المخرج الأمريكي "أليساندرو سيما" الذي قال في موقع "candlelightstories" أنه يقف أمام تجربة عربية فريدة من نوعها، وقال أن شركات الإنتاج العملاقة في أمريكا تنتج بنفس التقنية التي أنتج بها المسلسل أفلام عالمية من ساعتين فقط ولم يسبق لهم أن أنتجوا مسلسلاً من ستين ساعة؛ فهذا صعب للغاية وأجهزة المونتاج لا تتحمل هذا الضغط بأسره.. وقد أبهر العمل - حين نشره على الموقع ذاته - عديد من المهتمين غير العرب..

نجومية المسلسل الذي يتكون من ثلاثين حلقة مدة كل حلقة 30 – 35 دقيقة؛ ينفرد بها الممثل الكوميدي آدم سيف الذي انقطع طويلاً عن الشاشة ويعود إليها بقالب جديد لم يسبق له أن قدمه.. وتأتي عودته بقالب جديد وليس كما عرفه الجمهور "لا جاداً ولا كوميدياً" وهناك تنوع بين الشخصيتين ومن يحكم التنوع هو الموقف الذي يقدمه.. رسمت له شخصية محددة مضى عليها خلال أحداث المسلسل..

ويظهر من خلال المسلسل بشخصية تضحي بكل ما تستطيع – حتى أفراد الأسرة – لتصل إلى المكاسب الخاصة بها.. ويظهر أيضاً في المسلسل نادر المذحجي الذي يجسد دور الصحافي النزيه ويناقش أوضاع فساد عدة.. ويرفض أن يكون مرتشياً..

ويشارك في التمثيل منى علي، محمد الحبيشي، عبدالناصر العراسي، أماني الذماري، سام المعلمي، توفيق الأضرعي، وعدد كبير من النجوم إضافة إلى وجوه جديدة هي نوفل اليوسفي ومنال المليكي، ومن السعودية رؤى يحيى حمود، وأيضاً ممثلة شابة من أمريكا.

المسلسل من تأليف وسيناريو وحوار وإخراج د. سمير العفيف ويعد خطوة أولى لصنع دراما يمنية حقيقية بعد أن حاول المخرج الشاب عمرو جمال صناعة مسلسل "أصحاب" بقالب متميز، لولا أن الإمكانيات لم تكن متوفرة لديه للتفرد بعمله وميزانية المسلسل كانت بسيطة للغاية ومن خلالها أنتج أغان متعددة، ولكن شركة عدن فلم وبإمكانياتها الخاصة استطاعت أن تكسر حاجز فكرة أن تعمل شركات الإنتاج على التعاقد مع قنوات وتحصل على الدعم وعملت على إنتاج أعمالها لتعمل بعد ذلك على تسويق بحرية أكثر، وهذا بحد ذاته خطوة جديدة وجريئة لم يشهد لشركات الإنتاج أن تعمل بها..
مسلسل "مش كل مرة" جاء من خلال المثل المتعارف عليه "مش كل مرة تسلم الجرة" ويقدم إشارات واضحة لكل فاسد بأن كل ما يقدم عليه لن ينجو منها وستأتي اللحظة التي من خلالها يسقط وتعاقبه أفعاله بقالب امتزجت به المواقف الضاحكة مع الجادة..








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024