الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 06:07 م - آخر تحديث: 06:02 م (02: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
نورا رحَّال خائفةٌ على بلادها والخاني يقسم للوطن
"خايف على بلادي" أغنية كتبها الشَّاعر السوري يوسف سليمان، ولحَّنها اللبناني هيثم زيَّاد، وسجَّلتها الفنانة السوريَّة نورا رحَّال تمهيدًا لبثِّها على الإذاعات.

وتأتي هذه الأغنية بمثابة دعوة وطنيَّة جامعة للوقوف صفًا واحدًا في وجه المصطلحات الَّتي انتشرت في سوريا عقب الأحداث الأخيرة، وهي مصطلحات، بحسب سليمان، "طارئة وشاذَّة وطفيليَّة" متسائلاً: "منذ متى يتحدَّث الشَّعب السوري عبارات تصنف أبناء بلدي بحسب طوائفهم ومذاهبهم؟ ومنذ متى نسمع مصطلحات التَّخريب؟".

وأشار سليمان إلى أنَّ الأغنية كتبت فورًا عقب سماعه خبر استهداف الجيش السوري في بانياس بكمين، وذهب ضحيته شهداء من المؤسسة العسكريَّة، عندها تمَّ الإتصال بالملحن هيثم زيَّاد والفنانة نورا رحال عارضًا عليهما تنفيذ الأغنية الَّتي يقول في مطلعها:
خايف على بلادي لتضيع أمجادي .. سوريا شو اللي صار
خايف على ولادي ومستقبل ولادي .. من اللعب بالنار

من جهة أخرى، أطلق الفنان، مصطفى الخاني، أغنيته الجديدة بعنوان "قسم الوطن"، وهي الأغنية الثالثة الَّتي يطلقها بعد أغنية "لعيونك يا شام" الَّتي سبق وقدَّمها مع المخرج بسام الملا، وأغنية "رضاكي يامو" والَّتي شاركه فيها كل من الفنان دريد لحام والفنان اللبناني عاصي الحلاني.

وأطلق الخاني هذه الأغنية بمناسبة عيد الجلاء وما تمرُّ به سوريا حاليًا، حيث رأى أنَّه من واجب الفنان أن يكون حاضرًا مع النَّاس في هكذا ظروف، وأن يساهم في التَّوعية الإجتماعيَّة كونه شخصيَّة مؤثِّرة بشكلٍ أو بآخر في المجتمع، وفي ظل ما تمرُّ به سوريا من حملة إعلاميَّة كبيرة تستهدف الوحدة الوطنيَّة والأمن والاستقرار في هذا البلد.

وصرَّح الخاني في بيانٍ وصل لـ"إيلاف" نسخة منه بأنَّ: "علينا أن نكون حاضرين بكل ما لدينا من إمكانيات للحفاظ على هذا الوطن ومن دون شك لدينا الكثير من المشاكل في مجتمعنا لذا يجب أن نعمل على حلها نحن السوريين في ما بيننا مع حكومتنا ورئيسنا من دون أن نسمح لأي نوع من أنواع التدخل الخارجي، فأنا ضد تحسين واقعي إن كان سيأتي بتوجيهات خارجيَّة أو على ظهر دبابة أجنبيَّة، ومن يدقِّق بما حدث في سوريا خلال الأسابيع الأخيرة يلاحظ الحرب الإعلاميَّة المنظَّمة الَّتي تقام ضدها، وبالتالي يجب أن نرد عن طريق الإعلام أيضًا، وأحد أهم أسلحة الإعلام لدينا هو الممثل السوري والدراما السوريَّة بكل عناصرها وذلك لما تمتلكه من تأثير ومصداقيَّة كبيرة في الشَّارع ولدى المواطن".

وتابع الخاني بأنَّه يتكلم باسم كل مواطن سوري يحب وطنه ويحب رئيسه، ويتكلَّم بدافع حبِّه وحرصه على هذا الوطن وعلى أمنه وإستقراره، وإنَّ هذا الكلام لم يأت من باب المزاودة للسلطة، ولا من باب مهاجمتها، معتبرًا نفسه غير متملق وكما أنَّه ليس معارضًا.

والجدير ذكره أنَّ أغنية "قسم الوطن" من كلمات محمود عبد الكريم، والتوزيع وهندسة الصوت لسعد الحسيني، ورؤية وأداء مصطفى الخاني، وسيتولى إخراجها نجدت أنزور.

هذا وبدأ بث أغنية " قسم الوطن" في عدد من الإذاعات العربيَّة على أن تكون جاهزة للعرض على شاشة التلفزيون خلال أيَّام، وهي من إنتاج وزارة الإعلام الهيئة العامَّة للإذاعة والتلفزيون.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024