الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 06:19 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - في بيت الثقافة بالعاصمة اليمنية صنعاء أقامت فنانة حضرمية معرضا للطوابع والعملات حوى مجموعة من العملات والطوابع القديمة التي تلقي أضواء على دويلات اليمن العديدة في ظل الإحتلال البريطاني للجنوب وحكم الإمامة في الشمال , وقد قام ....
المؤتمر نت/عبده عياش -
معرض للطوابع والعملات يلقي أضواء على دويلات اليمن في ظل الإحتلال البريطاني والإمامة
في بيت الثقافة بالعاصمة اليمنية صنعاء أقامت فنانة حضرمية معرضا للطوابع والعملات حوى مجموعة من العملات والطوابع القديمة التي تلقي أضواء على دويلات اليمن العديدة في ظل الإحتلال البريطاني للجنوب وحكم الإمامة في الشمال , وقد قام بإفتتاحه وزير الثقافة والسياحة السيد خالد الرويشان الذي قال أن الفنانة إلهام زيدي هديش , صاحبة المعرض , واحدة من كثيرين وكثيرات يملكون نوادر من الطوابع والعملات .
الفنانة إلهام هديش قالت أنها سعيدة بأول معرض لها في العاصمة صنعاء , وعبرت عن إعتزازها بتشجيع وزير الثقافة لها ودعمها في عرض مجموعتها من الطوابع والعملات , مشيروة إلى أنها تمتلك حوالي 3000 طابع بريد أهمها مجموعة نادرة تؤرخ لليمن في ظل الإحتلال البريطاني خاصة مدينة عدن وبقية المحميات " الدويلات " المجاورة فيما أصطلح على تعريفه بـ " اليمن الجنوبي " قبل الوحدة , وذلك منذ عام 1939م وحتى عام 1954م .
إلهام هديش كشفت في تصريحات خاصة لنا أنها بدأت هواية جمع الطوابع منذ 17 عاما وتحديدا حين كان عمرها 11 عاما , وقد لفت إنتباهها لهذه الهواية من خلال قراءتها لمجلات الأطفال العربية الخليجية التي تصل اليمن , وقالت أن أغلب مجموعتها من الطوابع والعملات حصلت عليها عبر مراسلتها لكثير من الأصدقاء العرب الذين كانت تتبادل معهم الطوابع والعملات القديمة بطوابع يمنية جديدة .
جولة في المعرض
من خلال تطوافنا على المعرض لاحظنا أن ثمة طوابع نادرة وقيمة خاصة وأنها قديمة وربما لا تكون متداولة بين شريحة واسعة من الناس , كما أن اهميتها تنبع من كونها تلقي أضواء على مرحلة تاريخية مرت بها اليمن في بداية القرن العشرين , كان جزء منها يخضع للإحتلال البريطاني , فيما جزء آخر يخضع لحكم إمامي غيب اليمن عن عالمه الخارجي وبات يعش في عزلة جغرافية وعلمية وحضارية عن العالم .
لكن ما لفت النظر أن ثمة طوابع كان به صورة لمسجد العيدروس في عدن صدر في عام 1948م فيما طابع آخر كان يحمل صورة مسجد بينما صورة ملكة برطانيا الأم موجودة في زاوية أعلى اليسار, كما أن هناك طوابع عليها شعار وإسم الدولة القعيطية الحضرمية صدرت بين عامي 1948 – 1962م .
وهناك أيضا طوابع للدولة المهرية يعود تاريخها إلى العام 1965م وطوابع لدولة يافع العليا تعود لعام 1967م , بالإضافة إلى طوابع بريد الدولة الكثيرية " حكومة سيئون الحضرمية , وهذه الدويلات كانت خاضعة للحماية البريطانية وعرفت حينها بالجنوب العربي .
والمهم هنا أن المعرض حوى مجموعة طوابع صادرة عن المملكة المتوكلية اليمنية إبان حكم الإمامة , وبرزت مجموعة طوابع تحتفي وتؤرخ لأول رائد فضاء تطأ قدمه القمر , بالإضافة إلى رواد أبوللو 11 , بينما توزعت مجموعة طوابع المملكة المتوكلية بين عرض للآثار اليمنية ورعاية الأمومة والطفولة , الفن المعماري , كما ترصد مجموعة أخرى من الطوابع مرحلة ثورة سبتمبر 1962 م في الشمال وقيام دولة اليمن الجنوبي عقب الإستقلال من الإستعمار البريطاني في عام 1967م .
المعرض أيضا إحتوى على مجموعة نادرة من الطوابع الصدارة عن بلدان عربية وعالمية , فهناك طوابع صدرت عن ما يسمى بـ " شرق الأردن " فيما طوابع أخرى تحمل صورة الملك الأردني الراحل الحسين بن طلال إبان صعوده للعرش الهاشمي .
كما وجدت مجموعة طوابع عن إمارة عجمان وملحقاتها وبها رسومات ربما لرسامين أجانب تحكي قصصا عربية أوربية قديمة ,بالإضافة إلى وجود طوابع صادرة عن إمارات رأس الخيمة والشارقة .
وويبدو أن السياسة قد طغى طوابع المعرض , فظهر طابع بريد نادر يؤرخ لمذبحة دير ياسين التي إرتكبتها العصابات اليهودية في 9 أبريل 1948م وقد صدر هذا الطابع عمن الجمهورية العربية المتحدة في عام 1965م إبان الوحدة بين مصر وسوريا .
وثمة طوابع وعملات من تونس والجزائر والمغرب والعراق أيام الملكية وبعدها وأيام الرئيس العراقي صدام حسين , وأيضا طوابع من سوريا ولبنان وسوريا ورومانيا وأثيوبيا وفرنسا وألمانيا وأمريكا والمجر وإيطاليا وبريطانيا والدانمارك وهونغ كونغ وبعض دول آسيوية أخرى , كما تبرز مجموعة طوابع قديمة يعود تاريخ إصدارها إلى عام 1951م .











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024