الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 12:54 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت-عدن/نصر باغريب -
اختتام حلقة العمل عن منهج التعلم المبني على حل المشكلات في جامعة عدن
اختتمت اليوم الاثنين (5 ديسمبر2011م)، في قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية "جامعة عدن" فعاليات حلقة العمل الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات)، التي استمرت في بحر المدة (5 - 3 ديسمبر2011م)، والتي عقدت في إطار الشراكة بين جامعة عدن، ووزارة الصحة العامة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، في تأسيس ورعاية قسم الإدارة الصحية.
وشارك في حلقة العمل التي عقدت برعاية الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، 50 مشاركاً من أساتذة قسم الإدارة الصحية، وعميد كلية العلوم الإدارية ونوابه، ورؤساء الأقسام العلمية، والمدرسين في قسم الإدارة الصحية من الأقسام الأخرى، وعدد من المشاركين من وزارة الصحة ومكتب الصحة بعدن ولحج وأبين، والكليات ذات العلاقة ككليات الطب البشري والصيدلة والأسنان بجامعة عدن والمعاهد الصحية.
وقد ألقى الدكتور/عبدالوهاب عوض كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن اليوم الاثنين (اليوم الأخير من حلقة العمل) محاضرة قيمة عن "التقنيات التعليمية" تطرق خلالها لأهمية إستخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية لما تشكله من دور في رفع مستوى الاستيعاب وفي تحقيق نتائج أعلى من الطرق التقليدية المستندة على التلقين والقدرات الفردية المجردة.
وأشار الدكتور/عبدالوهاب كويران (الخبير الدولي بالتطوير الأكاديمي)، إلى أن إستخدام تقنيات الداتاشو (Data show)، والباور بوينت (POWER POINT)، والسبورة الالكترونية (e-Board 4)، وتقنيات برامج الكمبيوتر التعليمية (Educational computer programs)، وغيرها، تعد من الوسائل الأساسية في التعليم الأكاديمي ومن الأهمية بمكان استخدامها من قبل الأستاذ لتقديم توضيحات متعددة للطالب حول المفردات التدريسية المختلفة وفي كل التخصصات العلمية دون استثناء.
وكان الدكتور/علي باطرفي عميد كلية الطب بجامعة حضرموت والخبير الدولي بمنظمة الصحة العالمية قد تولى خلال اليومين الماضيين تقديم المعارف العملية التطبيقية والنظرية للمشاركين بالحلقة تناول خلالها لـ "مفهوم التعلم المبنى على حل المشكلات" و لـ "دور المسهل في العملية التعليمية"، كما قام بالإدارة والإشراف الميداني لتنظيم عمل المجموعات الصغيرة للمشاركين في حلقة العمل ووسائل تعليمها".
إلى ذلك صرح الدكتور/محمد غرامة الراعي مدير مركز الإدارة الصحية والخبير الدولي المعروف، أن حلقة العمل الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات)، التي أختتمت أعمالها اليوم الاثنين حققت أهدافها بنجاح وأستطاعت أن تعرف المشاركين على أفضلية التعليم المبني على حل المشكلات، واكسابهم القدرات على استخدام التقنيات والوسائل الإيضاحية في العملية التعليمية، وتطوير دورهم كأساتذة يضطلعون بدور جديد من ملقنين إلى مسهلين (facilitatorS)، والاقتناع بتحويل الطلاب من متلقين سلبيين إلى شركاء في العملية التعليمية.
وأكد الدكتور/محمد غرامة الراعي أن حلقة العمل الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات)، تمكنت من تطوير قدرات المشاركين في تقنية العملية التعليمية ووسائل الإيضاح والتدريب..، وتزيدوهم بمهارات القيام بادوار متغيرة بالنسبة للأستاذ والطالب وبشكل تفاعلي مشترك.
وأوضح الدكتور/محمد غرامة الراعي مدير مركز الإدارة الصحية والخبير الدولي، أن حلقة العمل قدمت للمشاركين خلال ثلاثة أيام من إنعقادها بقاعة كلية العلوم الإدارية بمنطقة الحرم الجامعي بمدينة الشعب، مفاهيم حديثة في العملية التعليمية والقائمة على أن وظيفة الأستاذ ليس فقط إعطاء المعارف (knowledge)، وإنما أيضاً تطوير المهارات (skills)، والاتجاهات (attitudes).
وأستطرد الأخ/مدير مركز الإدارة الصحية والخبير الدولي المعروف بمنظمة الصحة العالمية، بالتوضيح قائلاً: "أن حلقة العمل الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات/5 - 3 ديسمبر2011م )، التي خضع المشاركون لها..، شملت جلسة إنعقادية (plenary)، وتقديم (presentation)، وعمل مجموعات أي تقسم المشاركين في الحلقة لعدة مجموعات عمل (group work)، وذلك للإجابة على الأسئلة والأفكار المقدمة حول مشكلات التعليم.
وكان المشاركون (50 مشاركاً) في حلقة العمل الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات)، قد تلقوا تدريباً على الأسلوب التربوي الذي يرتكز على المناقشة عن دراسة المشكلة، أي عملية التعلم المبني على بحث المشكلات التي تمر بخمس خطوات رئيسية تتمثل في عرض المشكلة، والنقاش لتوليد الأفكار، وتحديد المشكلة، وتحليلها، والقيام بالتكليفات العملية، والقراءات الفردية، وإجراء البحوث، والإعداد ثم العودة من جديد لبحث المشكلة.
وقد ناقشت حلقة العمل (خلال ثلاثة أيام)، الأساليب الجديدة في العملية التعليمية والتقييم، ومناقشة نماذج لاستمارات تقييم الطلاب للأساتذة وللموجهين في برنامج التعلم المبني على بحث المشكلات، واستمارات أخرى عن تقييم الأساتذة للطلاب، وهي أساليب جديدة تبؤ قسم الإدارة الصحية الريادة بعملية الأخذ بها.
وكان الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، والدكتور/سليمان فرج بن عزون نائب رئيس جامعة عدن قد حضرا فعاليات الجلسة الافتتاحية لحلقة العمل، إلى جانب عدد من عمداء كليات جامعة عدن، والأستاذ/عبدالقادر الكاف عميد كلية المجتمع بسيئون.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024