الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 02:24 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -عدن-نوال محسن مكيش -
ورشة تدريبية حول حقوق الانسان بجامعة عدن
نظم مركز المرأة اليوم( الثلاثاء 20ديسمبر 2011م) بمركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن وبالتعاون مع الصندوق العربي لحقوق الإنسان ، وبرعاية الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور ، رئيس الجامعة ورشة تدريبية حول " المفاهيم الحقوقية وثقافية لحقوق الإنسان بمشاركة واسعة من الشباب والناشطين والحقوقيين والمجتمع المدني للفترة 20-21 ديسمبر 2011م .
وفي افتتاح الورشة أشاد الدكتور / محمد أحمد موسى العبادي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب بجهود المركز العلمية وثقافية التي يحرص دوماً إلى خلق الشراكة الفاعلة مع القضايا المحورية وخاصة الاهتمام بشريحة الشباب التي يعول عليهم المستقبل .
وتطرق نائب رئيس الجامعة إلى نوعية الدورات يقدمها الاهتمام بمهارات والمفاهيم الحقوقية والقيادية لهؤلاء الشباب وكيفية التعاطي معها .
وأثنت الدكتورة/ هدي علي علوي مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة على إقامة هذه الدورات التى تأتي ضمن برنامج المناصرة لتعديل قانون الجمعيات الأهلية اليمني التى ترمي إلى خلق الشراكة الفاعلة لتمكين الشباب لمجمل من البرامج التعليمية في بناء وتنمية قدراتهم ومهاراتهم اللازمة وتعزيز دورهم في المستقبل .
وقالت الدكتورة / هدى علوي ، أن هذه الدورة التى سقف أمام الجانب الحقوقي والتطور التاريخي وتقييم المعايير الدولية ...مشيرة إلى المركز سينظم عددا ً من الدورات في مجالات القيادة ودور الأفراد في وأداره الأزمات فضلاً عن اهتمام المركزبقضايا الشباب يأتي في إطار تصديه المستمر للوقوف على القضايا المجتمعية ولتعزيز فرص استهدافهم في برامج تاهيلية من شانها تنمية قدراتهم العلمية والثقافية.
وأضافت مديرة المركز،أن الورشة تتيح لنا الوقوف بشكل كبير على مجمل القضايا الحقوقية والخلفية التاريخية حيث أصبحت اليوم من المسائل الضرورية في تعاطي معها عبر الإعلام أو أطر السياسية..مشيرة إلى ضرورة الإطلاع على الخطابات الدولية لكي تشكل لنا رصيد عالي من الثقافة الحقوقية .
وأردفت الدكتورة / هدى علي علوي مديرة المركز أن هذه الدورة ستخلق نوعاً من مؤامه بين التشريع الوطني والدولي .
وقدم المحامى /صالح احمد ذيبان ،محاضرة بعنوان المفهوم العام لحقوق الإنسان والتطور التاريخي كشف فيها على مدى الزمن وتطور التاريخ وتطور الإنسانية وتصاعد وتعقيدات الحياة نفسها تزامن مع تطور اكتشاف حقوق الإنسان وطرق تقنيتها وارتبط ذلك ارتباط وثيق بتطور الدول والنظم الاجتماعية وتغيرات موازين القوى العالمية على مدار التاريخ .
وبين حاجة الإنسان إلى تنظيم العلاقة القائمة بينه وبين أفراد الجماعة التى يعيش في كنفها حتى يأمن كل فرد على نفسه وماله وعرضه ومن هنا نشأت الحاجة إلى نظام وليس إي نظام وإنما نظام قويم يحدد الحقوق ويبين وسائل حمايتها والحفاظ عليها وكيفية التعاطي معها بين الأفراد .
كما تناول تعريف مصطلح حقوق الإنسان بأنه الحقوق والحريات التى تتيح لنا تطور وممارسة خصائصنا البشرية وملكاتنا الذهنية ومهارتنا وتحكيم ضمائرنا وان نرضى حاجاتنا الضرورية إضافة إلى حاجاتنا الأخرى ، كما تطرق ..الأستاذ صالح ذيبان إلى الهدف العام من فهم حقوق الإنسان فضلاً عن التطور التاريخي للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والمحطات التاريخية التى تطورت فيها وقننت مبادئ حقوق الإنسان قديماً وحديثا وخصائص حقوق الإنسان وتقييم وثائق وإعلانات حقوق الإنسان .
ونوه/ الأستاذ صالح ذيبان إن حقوق الإنسان هي المعايير الأساسية التى لايمكن من ذونها أن يعيشوا بكرامة كبشر وهي أساس الحرية والعدالة والسلام وان هناك علاقة متبادلة بين حقوق ومنع النزاع "انتهاكات حقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة وضرورة التشجيع على احترام حقوق الإنسان وتأسيس أنظمة الحماية من الإساءة والحرمان وضمان الحرية للحياة والكرامة كمتطلب لضمان التنمية .
كما ستتناول الورشة غداً الأسس النظرية للعناصر المكونة لحقوق الإنسان وعرض الدليل الإرشادي وتدريب عملي حول التشبيك الآلي كأداة من أدوات المناصرة "وحدة المعلومات" .
هذا الحفل الافتتاح الورشة الأستاذة / هناءعبدالرحمن رئيسة قسم البحوث والدراسات بمركز والأستاذة / ياسمين الفاطمي منسقة لإدارة الشؤون الفنية والمالية للمنظمات الدولية والمناحة بالمركزوعددا من موظفى المركز .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024