الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 09:52 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت – عدن -نصر باغريب -
كلية الطب بجامعة عدن تكرم ثمانية علماء من أساتذتها
كرمت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن اليوم الثلاثاء (27 ديسمبر2011م)، كل من الدكتور/عبدالله سعيد الحطاب، والدكتور/حسين محمد الكاف، والدكتور/عبدالله عمر بن شحنة، والدكتور/صالح عبدالله العطاس، والدكتور/محمد سالم الطيب، والدكتور/عبدالله حسين الكثيري، والدكتور/عبدالقادر عبدالله الكاف، والدكتور/عبده هزاع بشر، أبرز علماء الطب والعلوم الصحية في الجمهورية اليمنية، وذلك بمناسبة تقاعدهم من كلية الطب بجامعة عدن.
وفي حفل التكريم الذي أقيم برعاية الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بقاعة ابن سيناء بكلية الطب "جامعة عدن"، أكد الدكتور/علي أحمد اليافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، أن هذا التكريم لأساتذة كلية الطب يعبر عن احتفالنا بكوكبة من رموز العلم والتنوير الذين رسموا لنا معالم الغد وفتحوا لنا أبوابه من خلال عطائهم وتضحياتهم في مجال يعد من أهم أدوات التغيير نحو المستقبل المنشود.
وأوضح الدكتور/علي أحمد اليافعي أن عطاء هذه الكوكبة من العلماء والأساتذة لن يتوقف اليوم بل سيشكل انطلاقة جديدة للعطاء ولتقديم الخبرة لأبنائهم الطلاب في الكلية وفي مؤسسات طبية أخرى..، موضحاً أن هذا الحفل سيشكل لقاءً متجدداً سيتواصل بأشكال مختلفة خلال المدة المقبلة بين هؤلاء الأساتذة الأفاضل وزملائهم وأبنائهم الطلاب في كلية الطب.
ووجه حديثه لأساتذة الكلية الحاضرين: "لقاءنا اليوم لتكريم هؤلاء الأساتذة الكبار هو لقاء يجمع بين زملاء المهنة الذين يسهموا معاً ببناء الوطن وتحقيق تقدمه..، ونقول للأجيال الجديدة من أن هؤلاء الأساتذة يستحقوا كل التقدير والاحترام، وكل أموال الأرض لا تساوي شيء أمام اعتزازنا وتقديرنا لهؤلاء الأساتذة ومكانتهم العلمية الأكاديمية وعطائهم الزاخر".
وذكر الأخ/عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، أن جامعة عدن وكلية الطب والعلوم الصحية تريد من خلال إقامة هذا الحفل ألتكريمي أن ترسخ قيم العرفان بالجميل والامتنان لكل من خدم مجتمعه ووطنه وقدم كل جهده وطاقته له وأرسى مداميك كلية الطب، وكان نموذجا راقيا في السلوك والانضباط والعمل المهني، واضطلع بمسئوليته الكاملة كطبيب وأستاذ جامعي بكل اقتدار وجدية.
وقال الدكتور/علي أحمد اليافعي مخاطباً الأساتذة المتقاعدين: "أشعر بسعادة غامرة ونحن نجتمع اليوم لنقول لكم كلمة واحدة "شـــكراً"، شكراً لكم أيها الآباء والزملاء والأخوة المؤسسين، شكراً لكم لأنكم تحملتم المسئولية الوطنية وكنتم القدوة لنا..، وسنظل نتذكر قيمكم الإنسانية والتربوية الفاضلة وروح المسئولية الوطنية والجدية والانضباط التي تميز كل أستاذ منك بها خلال تأديتكم لعملكم الأكاديمي في الكلية".
من جهته ألقى الدكتور/مبارك الحمصي ممثل رئيس الجامعة ومساعد نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب كلمة في الحفل نيابة عن الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أكد في مستهلها حرص الأخ/رئيس الجامعة على المشاركة في هذا الحفل لولا ارتباطه بعمل طارئ في إطار الجامعة..، منوهاً إلى أن تكريم هذه الكوكبة النيرة من أساتذة الجامعة وروادها الأوائل يجدد اعتزاز الجامعة بأساتذتها وتقديرها لكل جهودهم وعطائهم العلمي.
ونوه إلى ما تركه هؤلاء الأساتذة الذين يحتفي اليوم بتكريمهم من بصمات إيجابية وأيادي بيضاء في ساحة التعليم الأكاديمي وما قدموه من منجزات عظيمة وعملاقة في مجال الطب وبين أوساط طلابهم لأكثر من ثلاثين عاماً مضت..، مشيراً إلى دورهم في تأسيس كلية الطب والعلوم الصحية ودورهم في تخريج الكوادر الوطنية المؤهلة التي استطاعت أن تحمل رسالة العلم في معالجة الأمراض أو الوقاية منها بكل اقتدار.
وقال الدكتور/مبارك الحمصي: "أن تقاعد هؤلاء الأساتذة ليس نهاية المطاف بل سيستمرون بتقديم الاستشارات والخبرات والدروس التعليمية في كلية الطب..، وستظل أسمائهم خالدة في أذهان زملائهم وطلابهم..، وستظل أبواب الجامعة مشرعة لهم للاستفادة من خبرتهم".
من جانبه ألقى الدكتور/عبدالله سعيد حطاب كلمة الأساتذة المتقاعدين عبر فيها عن سعادته لهذا التكريم من قبل جامعة عدن وعمادة كلية الطب، الذي يجسد التقدير للرواد الأوائل والمؤسسين للتعليم الأكاديمي في أول كلية للطب والعلوم الصحية تأسست في اليمن عام (1975م)..، لافتاً إلى أن الكلية تحتفل هذا العام بالذكرى الـ 37 لإنشائها.
وقدم الدكتور/عبدالله سعيد حطاب الشكر والامتنان للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وللدكتور/علي أحمد يافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية على لفتتهم الإنسانية وتكريمهم على عطائهم الذي قدموه خلال مدة عملهم بالكلية..، مؤكداً أن هذا التكريم سيرسي تقليد إنساني جميل للتعبير عن تقدير جامعة عدن وكلية الطب والمجتمع لكل من بذل جهده وقدم عصارة فكرة لخدمة العلم والوطن.
وأشار أن هذا التقدير والتكريم يعد أحد المبادئ الأخلاقية المهنية التي أرساها الطبيب أبوقراط (أبو الطب)، الذي يحث على الشكر والعرفان للمعلمين وهو ماتقوم به الجامعة وكلية الطب اليوم..، متعهداً بأنه وزملائه الأساتذة المتقاعدين سيستمرون بتقديم عطائكم حتى أخر رمق من حياتهم ولن يتخلوا عن واجبهم الإنساني.
وقال الدكتور/عبدالله سعيد حطاب موجهاً حديثه إلى زملائه الأساتذة المتقاعدين: "لقد شاركتم بوضع الأسس للتعليم الطبي واستطعتم أن تتحملوا الصعاب وتقدموا التضحيات من أجل ترسيخ التعليم الطبي الجامعي واستمراره طوال ثلاثة عقود ونيف من الزمن في كلية تعد من أوائل الكليات الطبية في الجزيرة العربية وهذا يعد فخر لكم وسيظل عالقاً في ذاكرة التاريخ الأكاديمي في جامعة عدن ولدى كل الأجيال التي استفادت من عطائكم طوال عملكم الأكاديمي في كلية الطب".
وأضاف قائلاً: "اشعر بسعادة غامرة كلما وجدت طلابنا وهو يمارسون عملهم الإنساني في أي مرفق صحي تعليمي أو خدمي أو مستشفى أو وهم يتبؤون مراكز عليا..، مشيراً أن طلاب كلية الطب بجامعة عدن يعدون بالآلاف وهم منتشرون في كل أرجاء الوطن وهذا بفضل الأساتذة الأوائل الذين علموا تعليم الطلاب وإكسابهم المهارات المطلوبة في تخصصهم".
من جانبه أفاد الدكتور/فضل ناصر مكوع (الأكوع)، رئيس نقابة هيئة التدريس بجامعة عدن، أن الأساتذة المكرمين اليوم لا يعدوا من مؤسسي كلية الطب والعلوم الصحية فحسب، بل هم من مؤسسي جامعة عدن..، مقدماً الشكر لكلية الطب وعمادتها وأساتذتها الذين أقاموا هذا الحفل التكريم وأكدوا على تقديرهم للرعيل الأول في كليتهم جامعتهم.
وأكد الدكتور/فضل ناصر مكوع على موقف نقابة أعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن على مؤازرة كل الجهود التي تسعى لترسيخ تقليد تكريم الأساتذة المتقاعدين بالجامعة..، لما لذلك من معاني إنسانية ومهنية عالية، ومعبرة عن التقدير لكل أستاذ قضى عمره في خدمة العلم والتعليم الجامعي في كل مجالات العلوم الإنسانية والطبيعية.
وأعلن الأخ/رئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس ان الجامعة ستتعاقد مع الأساتذة المكرمين في كلية الطب للاستفادة من تجربتهم العلمية والتعليمية الطويلة وخبرتهم في مجال الدارسات والبحوث.
إلى ذلك قام الدكتور/علي أحمد اليافعي عميد كلية الطب، والدكتور/الخضر ناصر لصور ممثل وزير الصحة ومدير مكتب الصحة بعدن بتقديم الشهادات التقديرية للأساتذة المتقاعدين، كما تم تقديم الهدايا لهم والمقدمة من عمادة كلية الطب (أجهزة تلفزيونية)، وكذا المقدمة من نقابة هيئة التدريس بكلية الطب (ساعات حائط)، وذلك تعبيراً عن تقدير الجامعة والكلية والنقابة لهم.
حضر حفل التكريم للأساتذة المتقاعدين الدكتور/الخضر ناصر لصور ممثل وزير الصحة ومدير مكتب الصحة بعدن والدكتور/مبارك الحقبي نائب مدير مستشفى الجمهورية بعدن، والدكتور/مهدي أحمد الحاج باعوضة عميد كلية الصيدلة، والأخ/ردفان علي أحمد ناصر عنتر ممثل محافظ عدن، عضو المجلس المحلي بالمحافظة، والدكتور/محمد سالم برعية مدير مركز الرعاية الصحية، ونواب عميد كلية الطب، وعدد من مسئولي الجامعة، وحشد من أساتذة كليات الطب، والصيدلة، والأسنان.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024