الأحد, 04-ديسمبر-2022 الساعة: 10:03 م - آخر تحديث: 09:29 م (29: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوهج‮ ‬السبتمبري‮ ‬الأكتوبري‮ ‬العظيم
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
صحيفة الميثاق المؤتمرية اليمانية.. في ذكرى تأسيسها الأربعين
أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
المؤتمر‮ ‬يحميه‮ ‬الملايين‮ ‬من‮ ‬أعضائه‮ ‬بالداخل
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
لبوزة يكتب في عيد 14 اكتوبر.. ‮ ‬أكتوبر‮ ‬وضرورة‮ ‬تصحيح‮ ‬المواقف
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮ ❊‬
ليس مجرد شعار ..بل ثورة
توفيق الشرعبي
المؤتمر‮.. ‬عقود‮ ‬من‮ ‬الإنجازات‮ ‬التنموية‮ ‬والسياسية‬‬‬‬‬
م‮. ‬هشام‮ ‬شرف‮ ‬عبدالله‮ ❊‬‬‬‬‬
سلام ومحبة
الشيخ‮ ‬أكرم‮ ‬علي‮ ‬الشعيري‮ ❊‬‬‬‬‬
ذكرى‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬والميثاق‮ ‬الوطني‬‬‬‬
هاشم‮ ‬سعد‮ ‬بن‮ ‬عايود‮ ‬السقطري‮ ❊
(الميثاق الوطني) المرجعية الحقيقية للخروج من الأزمات
الشيخ جابر عبدالله غالب الوهباني ❊
المؤتمر.. منطلق البناء والتنمية والديمقراطية
فاطمة الخطري*
ذكرى‮ ‬أربعة‮ ‬عقود‮ ‬على‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮
علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد
بطاقة معايدة لليمن الموحد
د. عبدالخالق هادي طواف
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -عدن- نصر باغريب -
بن حبتور يرأس اجتماع للجنة كتاب تاريخ جامعة عدن
ترأس الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الأربعاء (4 يناير2012م)، اجتماعاً للجنة كتابة تاريخ جامعة عدن، وذلك لمناقشة مستوى الإنجاز لعمل اللجنة لإعداد الجزء الثاني من كتاب "تاريخ جامعة عدن" خلال المدة من 1975م حتى العام 1990م.
وقد ألقى الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور كلمة توجيهية في الاجتماع أثنى خلالها بجهود اللجنة وبانجازها للجزء الأول من كتاب تاريخ جامعة عدن وطباعته والذي وثق مرحلة النشأة الأولى لجامعة عدن والمخاضات الأولى لتأسيس الجامعة في خمسينيات القرن المتواري.
وحث اللجنة إلى مواصلة جهودها العلمية التي يقدرها كل منتسبي الجامعة والاستفادة من كل الكفاءات الشابة التي لديها الاستعداد والقدرة للمساهمة في الكتابة أو في جمع المعلومات أو توفير الوثائق والصور بما يشكل رافداً مفيداً للجنة ويغني المادة المكتوبة.
ودعا الأخ/رئيس جامعة عدن اللجنة إلى إعداد الفهرس النهائي لمحتويات الجزء الثاني من كتاب تاريخ جامعة عدن وإتباع المنهج التاريخي الوصفي في الكتاب مع الاستعانة بالمناهج التي ترى اللجنة أهميتها لانجاز هذا الكتاب الذي يهدف للحفاظ على تاريخ الجامعة وعدم ضياعه وتوفير مادة وثائقية مجردة للباحثين.
وأكد الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور على استمرار دعمه لإنجاح عمل لجنة كتابة تاريخ جامعة عدن وتدليل كل الصعاب أمامها..، داعياً اللجنة إلى عقد اجتماعات دورية لتقييم عملها والأخذ بالملاحظات والإضافات المقترحة من خارجها وبحث إمكانية إضافة تلك الإضافات والمقترحات والملاحظات أو تنقيحها في الجزء الأول من كتاب تاريخ جامعة عدن وإصداره بطبعة منقحة جديدة.
من جهته أستعرض الدكتور/عبدالمطلب جبر رئيس لجنة إعداد كتاب تاريخ جامعة عدن الشوط التي قطعته لجنة الإعداد للجزء الثاني من كتاب تاريخ جامعة عدن..، مشيراً لدور اللجنة في عملية البحث والجمع للمعلومات والوثائق وتعاون عمداء الكليات وعدد من الشخصيات الأكاديمية التي عاصرت مراحل التأسيس والتطوير لجامعة عدن بتوفير المعلومات والوثائق المهمة للجنة.
وأشار الدكتور/عبدالمطلب جبر إلى أن اللجنة جمعت معلومات كافية عن التاريخ الأكاديمي والإداري لجامعة عدن خلال مدة 30 سنة من عمر جامعة عدن الذي يمتد لأكثر من 40 سنة (1970م/2011م).
وتطرق إلى أن معظم كليات جامعة عدن لم تتأسس من فراغ بل استندت إلى خبره ومقدمات أساسية في الخبرة التعليمية والنشأة..، منوهاً إلى أن معهد المعلمين كان النواة لتأسيس كلية التربية العليا عام 1970م، والمعهد الفني العالي الذي تأسس في خمسينيات القرن الفارط كان النواة لإنشاء كلية الهندسة، والمعهد الصحي كان النواة لتأسيس كلية الطب، والمعهد الزراعي كان النواة لتأسيس كلية ناصر للعلوم الزراعية، ومعهد الحقوق (1972م)، الذي كان يقع في حرم منطقة الإنشاءات (معسكر جمال)، كان النواة الأولى لتأسيس كلية الحقوق.
وحث عمداء الكليات وكل الشخصيات التي عاصرت مراحل تأسيس وتطوير جامعة عدن موافاة اللجنة بالمعلومات والوثائق والصور التي تساعدها على إعداد كتاب تاريخ جامعة عدن بشكل زاخر وغني بالمعلومات ليكون مرجعا لكل الباحثين.
وأفاد الدكتور/عبدالمطلب جبر اللجنة ستقوم بعد الانتهاء من الجزء الثاني من كتاب تاريخ جامعة عدن بالإعداد للجزء الثالث الذي سيكون مخصصا لتاريخ المراكز والمعاهد العلمية بجامعة عدن.
حضر الإجتماع الدكتور/ناصر علي ناصر مستشار رئيس الجامعة، والدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة، والدكتور/فضل ناصر مكوع رئيس نقابة هيئة التدريس بالجامعة وأستاذ النقد والأدب العربي، والأستاذ/محمد سعيد شكري مدير مركز الدراسات والبحوث، والدكتور/أبوبكر محمد بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية، والدكتور/علوي عبدالله طاهر عضو اللجنة، والدكتور/شوقي الجرو مدير عام دار جامعة عدن للطباعة والنشر، والأخ/نصر مبارك باغريب مدير عام الإعلام بالجامعة، والأخ/وهيب مهدي فضل عزيبان نائب مدير عام دار جامعة عدن للطباعة والنشر.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2022