الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 02:36 م - آخر تحديث: 02:03 م (03: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
الصحفي الكميم يشتكى لطش (نبوة منقوش ) بعد 8 سنوات من نشرها
قال مراسل جريدة القبس الكويتية في اليمن الزميل / نبيل سيف الكميم انه تفاجأ بنشر نص مقابلة صحفية له مع ثريا منقوش في موقع (محيط) امس الاثنين ، وذلك بعد نحو (8) سنوات من نشر المقابلة الصحفية الشهيرة (ادعاء النبوة) في صحيفة الراية القطرية والتي كان الصحفي الكميم مراسلا لها بصنعاء ،

مشيرا الى ان المقابلة المنشورة في موقع محيط امس الاثنين واجرتها صحفية تدعى الهام محمد علي
مع الاستاذه ثريا منقوش مأخوذة بالكامل من نص حوار مطول اجراه مع ثريا منقوش في العام 2004 وقد نشر في صحيفة الراية القطرية – يوم الجمعة 26 يونيو 2004 م واعيد نشره وتناقلته مواقع وصحف عديدة .


وفي رسالة -تلقى المؤتمرنت نسخة منها- ارفق الزميل نبيل الكميم ( نص المقابلة التي اجرتها الهام محمد على ونشرت في موقع محيط وكذا نص الحوار الذي اجراه ونشرفي صحيفة الراية القطرية التي كان يعمل مراسلا لها )



(( الموضوع المنشور في محيط ))

الصفحة الرئيسية -> منوعات يمنية تدعي النبوة ..وان وحيا أنزل إليها بكتاب جديد2012/03/05 الساعة 06:14:36


التغيير – صنعاء: إلهام محمد علي

استغلت الأحداث السياسية ودعوات الانفصال لتعاود نشاطها من جديد ؛ بعد أن أدعت النبوة في اليمن ، فرت من الكويت ومنها إلى المغرب وسوريا وقالت إنها نفذت بجلدها من التهديد والوعيد بالقتل من النظام اليمني السابق.

الدكتورة ثريا منقوش الناشطة السياسية في اليمن على مدار 40 عاماً ، ترى أنها نبيه جديدة أختارها الله إلى العالم من جديد وأن سيدنا محمد - صلى الله علية وسلم- أخر الأنبياء من الرجال ، لكنها نبيه من النساء.

وتقول ان الله ألهمها وأنزل عليها كتاب ( الجمعان الجليل – " الموثق الجديد" ) يوثق كل الأحكام والتشريعات الجديدة ويلغي كل الكتب السماوية بما فيها القرآن الكريم.

تحدثت لـ " محيط " عن خفايا وتنبؤات قالت أنها ستغير العالم كله ؛ مدعية أن ذلك إلهاماً ووحياً أنزله الله إليها منذ أن نزل عليها الوحي أول مرة في العام 1982 م ؛ وأنها منذ ذلك الوقت وهي تعيش في معاناة كبيرة بسبب صعوبة إعلان نبوتها إلا في إطار المقربين من الأصدقاء وأفراد أسرتها وعائلتها وخلال سفرها إلي خارج اليمن والنتيجة كانت الفشل .

وواصلت حديثها عن نشر رسالتها أنها في الثمانينيات زارت الكويت بعد زيارة قامت بها للمغرب وهناك التقيت بالدكتور محمد الرميحي وأصدقاء كويتيين آخرين وعرضت عليهم فكرتها ؛ ولم يكونوا متجاوبين معها كان هناك منهم من يسخر مما تقول ،حتى أسرتها وأفراد عائلتها كانوا يتصورون منذ بداية طرحها لهذه النبوة أن هذا هو نوع من الجنون.

براهين النبوة

كشفت ثريا منقوش لـ( محيط ) على براهين ودلائل نبوتها حيث قالت ( في القرآن الكريم الشيء الكثير سورة المرسلات وسورة الأحزاب التي أمرني الله في ليلة الوحي أن أقوم وأقرأها وهذه السورة ترد علي كل من يقول أن رحمة الله انقطعت عند الرسول محمد بن عبد الله "صلي الله عليه وسلم" وأنا أقول لهم- استغفر الله العظيم- لأن رحمة الله بالبشرية والإنسان ستظل حتى قيام الساعة والتي لا يعلمها أحد إلا الله -فقد يأتي الآن وقد تأتي بعد ملايين السنين.

وتحدت منقوش من ينكر دعوتها بسورة الأحزاب وسورة المرسلات وسورة البقرة وبأحاديث نبوية تقول أنهم حاولوا أن يخفوها..!!

وقالت ان في سورة الأحزاب يقول الله عز وجل: يا أيها النبي.. وهذا خطاب بالمطلق ليس للنبي محمد بن عبد الله -عليه الصلاة والسلام- لا تطع الكافرين والمنافقين ودع أذاهم وتوكل علي الله وكفي بالله حسيباً.

وأشارت أن سورة الأحزاب هي السورة الوحيدة التي يطرح الله سبحانه فيها الطرفين المؤمنين والمؤمنات والصادقين والصادقات الصائمين والصائمات -هذه السورة هي التي أمرها الله أن تقوم لتقرأها .

كما دعت ثريا منقوش مدعية النبوة كل من ينكر دعوتها إلي قراءة سورة المرسلات بهدوء ففيها جزء خاص جداً بالرسول صلي الله عليه وسلم وهو ما يتصل بزواجه من زينب بنت جحش وهذا الشيء الخاص بالرسول الموجود في السورة ، ووضحت أن سورة المرسلات أمرها الله أن تقوم من نومها وتقرأها وليست هذه السورة فقط فقد أمرها أن تقرأ سورة الأحزاب ، وأكدت أن الله وحده هو الذي يعلم أن سورة الأحزاب ستكون في مرحلة ستعيش فيها البشرية حياة حروب وأحزاب .

وتنبأت منقوش بمرحلة حروب وأحزاب ودلالات على ذلك بحديث التبشير بظهور 12 ألفا من عدن وأبين وقالت وبالنسبة لهذا الحديث إن الرسول لم يقل فيه إنا من سيظهر في عدن وأبين هم جنود أو رجال - فالرسول عليه الصلاة والسلام قال في الحديث يظهر من عدن وأبين 12 ألفا ينصرون الله ورسوله .

وبررت ثريا المنقوش موقفها لمعارضيها على دعوتها بقولها أنها ليست ضد الدين الإسلامي والرسالة التي حملها سيدنا محمد بن عبد الله وقالت أنها رسالة سماوية رضيت بها أو لم ترضى وأنها متأثرة وقابلة لهذه الرسالة ،فهي رسالة التوحيد التي ستسمو بالدين الإسلامي ليصبح دينا كونياً مع تعديل الشريعة والمنهج ليس إلا بما يتلاءم والواقع الذي تعيشه البشرية الآن.

موقف علماء المسلمين

وعن موقف العلماء من دعوتها قالت منقوش قبل سنتين الشيخ يوسف القرضاوي في برنامج "الشريعة والحياة" الذي تبثه قناة الجزيرة كان يتحدث في حلقة البرنامج عن موضوع النبوة ، عندما اتصلت به امرأة يمنية تقيم في الولايات المتحدة الأمريكية حيث سألت تلك المرأة الشيخ القرضاوي أن هناك امرأة يمنية وكنت أنا المقصودة تقول أنها نبيه وان رسالة وحي جاءت لها من السماء وأنها تقول بأنها آخر المرسلات بالنبوة من النساء بعد الرسول محمد بن عبد الله الذي هو أخر الأنبياء من الرجال وطلبت تلك المرأة إيضاحا من الشيخ القرضاوي الذي كان رده عليها جميلا جداً بحكمة ربنا..؟! ؛ والشيء العجيب أنها لم تتذكر رد الشيخ القرضاوي على السؤال الذي وجه إليه حول ادعائها للنبوة وغيرت الحديث.

ودافعت عن دعوتها ووصفتها أنها ليست مغايرة لرسالة الإسلام وقالت " أنا أقول لكم أتيت لأبعث الأخلاق من جديد -ماتت الأخلاق- الرسول محمد صلي الله عليه وسلم كان يقول أتيت لأتمم مكارم الأخلاق لأنه كان حينها عندما جاء بالرسالة أخلاقي فجاء ليتمم الأخلاق أما أنا فأقول بأني جئت لأبعث الأخلاق من جديد والتي انعدمت في هذا الزمن وان شاء الله وهذه هي إرادته والله هو الذي تعهد في كل كتبه وعداً عليه في التوراة والإنجيل والقرآن وفي الكتاب القادم بإذنه تعالي -هكذا قالت- لينصرن رسالته" .

وختمت ثريا منقوش حديثها لـ "محيط" بوصف كتابها " الموثق الجديد " الذي انتهت من كتابته وقامت بطباعته في بيروت ، ولكنه لم يصدر بالأسواق حتى الآن ،أنه كتاب الشرق والغرب والذي سيتضمن إيضاحاً لكل جوانب الرسالة التي تحملها في الاقتصاد والأخلاق والقيم والعلاقات الاجتماعية وفي العبادات ،وأنه يتضمن تشريعا كاملا بإذن الله للبشرية بأسرها.


المصدر: شبكة " محيط " الإخبارية




(( نص الحوار الذي اجريته مع الاستاذة حورية مشور ونشر في الراية القطرية يونيو 2004 )) نقلا بالنص عن موقع المؤتمر نت وكذا مانشر في المجلس اليمني مكتفيا بهذا الاستدلال ))



حوار

ثريا منقوش :هذه براهين نبوتي

الثلاثاء, 29-يونيو-2004

المؤتمرنت-نبيل الكميم -

ثريا منقوش :هذه براهين نبوتي

تقول ان كتابها الجمعان والذي يبشر بنبوأتها سينهي كل المشكلات التي تعاني منها البشرية -وتتمسك بالدفاع عما تزعم انه وحي جاءها لتعيد للإنسانية ما فقدته من أخلاق. انها ثريا منقوش إحدي النساء اللواتي كان لهن اسهام في المخاض السياسي اليمني منذ أكثر من أربعين عاماً والتي فاجأت الناس بالإعلان عن تلقيها الوحي بالنبوة. ورغم ان من يعرفها كان يعلم انها تتحدث عن البنوة منذ سنوات عديدة لكن لم يكن أحد يتصور انها ستخرج عن النطاق المحدود الذي كانت تتحدث فيه عن هذه النبوة المزعومة لتعلن عن نبوتها عبر شبكة الإنترنت وهو ما فعلته مؤخراً . الراية التقت ثريا منقوش وحاورتها حول مزاعم نبوتها.. ونضع ادعاءاتها في البداية سألتها:



ما حكاية إعلانك النبوة -هل لديك ما يوضح صدق ما تدعينه؟



- والله يا عزيزي هذه قدرة إلهيه.. الآن العالم كله مأزوم ويعيش مشكلات لا حل لها.. كل مشاكل العالم مطروحة الآن ولا أي مسؤول أو انسان قادر علي حل هذه المشكلات حتي مشكلاته الداخلية..



من يتصور ان الأمور داخل الولايات المتحدة تصل الي هذا المستوي ويتسلط عليها واحد -زي بوش- هناك أزمة كونية.. وانا لم اختر الزمان للإعلان عن هذه النبوة.. ولو كان الأمر بيدي لكنت أعلنتها قبل ثلاث سنوات..



ما الذي منعك من اعلانها قبل الان؟


- النبوة التي تلقيتها تمت في اواخر نوفمبر عام 1982 وطوال هذه الفترة ومنذ ذلك الوقت كنت أعيش في معاناة كبيرة.. أكثر من عشرين سنة كنت خلالها أطرح نبوتي في اطار المقربين من الأصدقاء وأفراد أسرتي وعائلتي وخلال سفري الي خارج اليمن كنت أعلن نبوتي وأطرحها علي من ألتقي بهم.

ممن عرضت عليهم ما تقولين انه نبوة -سواء من أصدقائك داخل وخارج اليمن وكذا أفراد اسرتك وعائلتك كيف كانت استجابتهم وهل آمن بدعوتك أحد منهم؟


- لم يكونوا متجاوبين -بالعكس- كان هناك منهم من يسخر مما أقوله -تضحك- ثم واصلت الحديث قائلة!.. حتي أسرتي وأفراد عائلتي كانوا يتصورون منذ بداية طرحي لهذه النبوة ان ما أطرحه هو نوع من الجنون.. وكنت أرد عليهم هذه حكمة ربنا!.



وماذا عن أصدقائك خارج اليمن ممن عرضت عليهم نبوتك؟



- في الثمانينيات زرت الكويت بعد زيارة قمت بها للمغرب وهناك التقيت بالدكتور محمد الرميحي واصدقاء كويتيين اخرين وعرضت عليهم فكرتي وصادف وقتها أن حضرت حفلاً قدمته فرقة كويتية وخلال الحفل انشدت موشحاً كتب كلماته خليفة الوقيات وكانت كلمات الموشح تقول:



شتان بين خيال مجنون



وبحار يطوي البحار علي هواه



وقتها كنت أرد علي ذلك الموشح بالقول هل انا مجنونة لا والله وارد بالبيت التالي..



شتان بين خيال مجنون



وعملاق يطوي البحار علي هواه وبعدها لاحظت حتي بعد ان عدت الي مسقط رأسي مدينة عدن ان ما قلته قد أخرس الناس والذين كانوا يقولون ما لها هل تجننت الي حد انهم صاروا قبلها يقولون انني اصحو الفجر وأقوم بالاذان.



هل كان ذلك صحيحاً؟



- ليس ذلك حقيقيا.. كان من يقولون ذلك يرون ان مسألة النبوة التي اتحدث عنها بانها نوع من الهلوسة والجنون.. والان بالكاد اكاد ان انتهي من هذا الاعتقاد الذي كان لدي الناس انا عندي قضية كبيرة صحيح انا أعذر جميع الذين لم يستوعبوا ما اطرحه وكنت اضحك عليهم..



تعنين ان الجميع قابل نبوتك بالسخرية؟



- نعم كان الجميع يقابلها بالسخرية والضحك وكنت أضحك من ردة فعلهم.



كان الضحك ممن يقابل دعوتك بالسخرية هو رد فعلك الوحيد؟



أنا ابتسم في وجه من يسخر من دعوتي حتي أخفف من سخريتهم - هل تريد مني ان اتضارب معهم او ان اعاركهم.. تضحك ثم تعود للحديث قائلة:



الأنبياء والرسل لم يكونوا يضاربون من يسخر من دعوتهم والسخرية التي قوبلت بها كنت اتحملها برحابة صدر والي الان ما زلت اتحمل هذه السخرية ويمكن ان اتعرض لمشاكل في المستقبل بسبب اشهاري لهذه النبوة وانا مستعدة لتحمل هذه المشاكل فهذا قدر وليس لي أمامه من خيارات.






هذه براهين نبوتي



تحديداً ما هي المستندات والأدلة التي تعتمدين عليها عند طرحك لما تقولين انه نبوة؟



- في القرآن الكريم الشيء الكثير -سورة المرسلات وسورة الأحزاب التي أمرني الله في ليلة الوحي ان أقوم وأقرأها - وهذه السورة ترد علي كل من يقول ان رحمة الله انقطعت عند الرسول محمد بن عبدالله صلي الله عليه وسلم -وانا اقول لهم- استغفر الله العظيم- لأن رحمة الله بالبشرية والانسان ستظل حتي قيام الساعة والتي لا يعلمها أحد إلا الله -فقد يأتي الان وقد تأتي بعد ملايين السنين.

أنا احاجج من ينكر دعوتي بسورة الأحزاب وسورة المرسلات وسورة البقرة.. وبأحاديث نبوية حاولوا ان يخفوها..وأقول لكم ارجعوا الي البخاري وصحيح مسلم.

تحديداً ما هي الآيات التي تقولين انها تؤكد مصداقية ما تدعينه؟

في سورة الأحزاب يقول الله عز وجل: يا أيها النبي.. وهذا خطاب بالمطلق ليس للنبي محمد بن عبدالله -عليه الصلاة والسلام- لا تطع الكافرين والمنافقين ودع اذاهم وتوكل علي الله وكفي بالله حسيبا وسورة الأحزاب هي السورة الوحيدة التي يطرح الله سبحانه فيها الطرفين المؤمنين والمؤمنات والصادقين والصادقات الصائمين والصائمات -هذه السورة أمرني الله ان اقوم لأقرأها -كما ادعو من ينكر دعوتي الي قراءة سورة المرسلات بهدوء ففيها جزء خاص جداً بالرسول صلي الله عليه وسلم وهو ما يتصل بزواجه من زينب بنت حجش.. وهذا الشيء الخاص بالرسول الموجود في السورة.. وسورة المرسلات أمرني الله ان اقوم من نومي وأقرأها وليست هذه السورة فقط فقد أمرني ان اقرأ سورة الأحزاب - والله وحده هو الذي يعلم ان سورة الأحزاب ستكون في مرحلة ستعيش فيها البشرية حياة تحترب واحزاب -كما ان هناك أحاديث نبوية كثيرة.



ما هي هذه الأحاديث؟



- حديث التبشير بظهور 12 ألفا من عدن وابين.. وبالنسبة لهذا الحديث فإن الرسول لم يقل فيه انا من سيظهر في عدن وابين هم جنود أو رجال - فالرسول عليه الصلاة والسلام قال في الحديث يظهر من عدن وابين 12 ألفا ينصرون الله ورسوله .



الجماعات وجيش عدن



تفسيرك للحديث يشير الي انك تقصدين جماعة جيش عدن وأبين الاسلامي التي أقدمت علي اختطاف وقتل عدد من السواح الأجانب في اليمن قبل سنوات وأعدم زعيمها أبوالحسن المحضار بعد ذلك؟



- لا.. لا أقصد هذه الجماعة -أنا كنت أردد الحديث قبل ان تظهر تلك الجماعة والتي حاولت بعد ذلك ان توظف هذا الحديث لصالحها لكنها فشلت .. أنا كنت استشهد بالحديث للدلالة علي دعوتي في اوائل الثمانينات من القرن الماضي.



كما ان هناك حديثا آخر للرسول الكريم وهو أني لأشم نفس الرحمان من قبل اليمن .



وأقول لكم.. ياجماعة الخير ما هو نفس الرحمان- هل هو عصابة الأحزاب التي تاجرت في كل شيء وبكل القيم. نفس الرحمان قضية كبيرة وعظيمة والرسول عليه الصلاة والسلام لما دخل علي بني تميم ليبشرهم ويدعوهم للاسلام قال لهم يا بني تميم اقبلوا البشري .



هناك من علق علي إعلانك النبوة بأنه يعود الي ما تشعر به ثريا منقوش وهي السياسية والباحثة والقيادية في الحزب الاشتراكي من حزن علي ما يجري في العالم؟



- الحزن بالمناسبة لا يحمله إلا الأنبياء- وهم الذين يحملون الحزن العظيم- ضحكت بعد اجابتها علي هذا السؤال..



كيف كان رد فعل الجماعات والعناصر الاسلامية بعد إعلانك النبوة؟



- يا عزيزي للأسف الشديد هؤلاء أعصابهم باستمرار مشدودة.. ولكني أقول اللهم اهد لي قومي فانهم لا يعلمون .



أنا مسلمة



خلال حديثي معك كنت تصلين علي الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام -ألا ترين وأنت تعرفين ان محمدا بن عبدالله هو اخر الأنبياء والرسل ان ما تقولينه انها نبوة جاءتك بأنها لا تفسر سوي نوع من الصيت غير المنطقي وغير المقبول؟



- ليس هناك أي نوع من التناقض او التعارض.. فأنا مسلمة- علي الأقل بالوراثة- ومحمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام هو أخي وحبيبي -لكن نبيي وأبي هو آدم عليه السلام -وبقية الأنبياء والرسل هم اخوتي الذين احبهم وأكثرهم حباً عيسي بن مريم ومحمد بن عبدالله.



هل يعني ذلك انك غير مؤمنة بالدين الاسلامي وبرسالة الرسول محمد بن عبدالله صلي الله عليه وسلم؟!



- أنا لست بدعوتي ضد الدين الاسلامي والرسالة التي حملها محمد بن عبدالله فهي رسالة سماوية رضيت بها أو لم أرض وأنا متأثرة وقابلة لهذه الرسالة -فهي رسالة التوحيد التي ستسمو بالدين الاسلامي ليصبح دينا كونيا مع تعديل الشريعةوالمنهج ليس إلا بما يتلاءم والواقع الذي تعيشه البشرية الآن.



ما قصدك بتعديل الشريعة والمنهج؟



- أنا الآن من يحمل هذه الرسالة للعالم وليس هؤلاء الأفاقون.



من تعنين بالأفاقين؟



- كل الأفاقين ولن أذكر أحداً.



علماء المسلمين



نبوتك التي تزعمينها.. كيف قوبلت من قبل رجال الدين والعلماء المسلمين؟



- قبل سنتين الشيخ يوسف القرضاوي في برنامج الشريعة والحياة الذي تبثه قناة الجزيرة كان يتحدث في حلقة البرنامج عن موضوع النبوة.. عندما اتصلت به امرأة يمنية تقيم في الولايات المتحدة الأمريكية حيث سألت تلك المرأة الشيخ القرضاوي ان هناك امرأة يمنية وكنت أنا المقصودة تقول انها نبية وان رسالة وحي جاءت لها من السماء وانها تقول بأنها آخر المرسلات بالنبوة من النساء بعد الرسول محمد بن عبدالله الذي هو اخر الأنبياء من الرجال وطلبت تلك المرأة ايضاحا من الشيخ القرضاوي الذي كان رده عليها جميلا جداً بحكمة ربنا..؟!.



تحديداً ماذا كان رد الشيخ القرضاوي علي السؤال؟



- لم تذكر ما قالت انه رد الشيخ القرضاوي علي السؤال الذي وجه اليه حول ادعائها للنبوة وانتقلت للحديث عن المفكر والسياسي السوداني محمود طه الذي أعدمه نميري حيث قالت:



محمود طه الذي أعدمه نظام الرئيس النميري مسكين لم يدع النبوة وانما كان يقول انه مجدد للإسلام.



إذن دعوتك كما تقولين ليست مخالفة لرسالة الاسلام وانما لتجديد رسالته وتجديد الروح الانسانية.



- دعوتي ليست مغايرة لرسالة الإسلام.. أنا أقول لكم أتيت لأبعث الاخلاق من جديد -ماتت الأخلاق- الرسول محمد صلي الله عليه وسلم كان يقول اتيت لأتمم مكارم الأخلاق لأنه كان حينها عندما جاء بالرسالة أخلاقي فجاء ليتمم الأخلاق.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024