الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 06:08 ص - آخر تحديث: 01:33 ص (33: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
المصريون يختارون رئيسهم
أدلى ملايين المصريين، أمس، بأصواتهم في صناديق الاقتراع، لاختيار رئيس جديد عقب ثورة 25 يناير التي أطاحت الرئيس السابق حسني مبارك، على وقع أول انتخابات ديمقراطية وتعددية وتاريخية لا تعرف نتيجتها سلفاً، وسط إجراءات أمنية مشددة وانتشار كثيف لرجال الشرطة أمام مكاتب الاقتراع لضمان الأمن، ورقابة عربية ودولية من جامعة الدول العربية وعدة منظمات دولية، بينما انتشر الجنود داخلها للتأكد من حسن سير عمليات الاقتراع، فيما شهدت عملية التصويت إقبالاً كثيفاً على وجه العموم، في القاهرة والأقاليم، تمثل في انتظام صفوف (طوابير) طويلة أمام لجان الاقتراع، ما اضطر لجنة الانتخابات الرئاسية إلى تمديد فترة التصويت ساعة إضافية، في وقت رصدت منظمات حقوقية خروقاً وتجاوزات محدودة وكسراً للصمت الانتخابي من قبل أنصار عدد من المرشحين في مناطق مختلفة، وأحالت لجنة الانتخابات الرئاسية مخالفات المرشحين محمد مرسي وعبد المنعم أبو الفتوح وأحمد شفيق إلى النيابة العامة للتحقيق في هذه المخالفات بعد انتهاء عملية فرز الأصوات .



ودعي إلى هذه الانتخابات أكثر من 50 مليون مصري مقيدين بالجداول الانتخابية، للإدلاء بأصواتهم من خلال 351 لجنة انتخابية عامة، و13097 لجنة فرعية في 27 محافظة لانتخاب رئيس جديد من 13 مرشحاً تحت إشراف قضائي كامل .



ولعبت حرارة الطقس دوراً كبيراً في إحجام المصريين عن المشاركة بكثافة في بعض المناطق في ساعات الظهيرة ليزداد الإقبال بشكل كبير قبل المغرب . وأصيب نحو 20 مصرياً باغماءات وجروح بسيطة بسبب الزحام والتدافع في عدد من اللجان حسب تقديرات وزارة الصحة .



ورصدت تقارير المراقبين لجوء حملة مرشح حزب الحرية والعدالة محمد مرسي إلى رشى الناخبين بغرض شراء أصواتهم في عدد من المحافظات . ومنعت الناخبات المنقبات في عدد من المراكز من الإدلاء بأصواتهن قبل الكشف عن وجوههن أمام القاضي، تطبيقاً لقرارات اللجنة العليا للانتخابات



وتزامنت أجواء الانتخابات مع إعلان وزارة الخارجية عن وصول بطاقات التصويت الخاصة بالمصريين في جدة تمهيداً لإعادة فرزها وفق تعليمات لجنة الانتخابات الرئاسية .



وتوالت طوال يوم أمس، بيانات المتابعة الخاصة بالحملات الانتخابية للمرشحين، وأصدرت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح فتوى تقضي بعدم جواز انتخاب من لا ينوي تطبيق الشريعة الإسلامية، ما دفع الأقباط إلى حشد قواهم خوفاً من صعود الإخوان المسلمين إلى قمة السلطة .










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024