الثلاثاء, 30-أبريل-2024 الساعة: 11:06 م - آخر تحديث: 09:51 م (51: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اسرائيل تعدّ سفن انزال برمائية كبيرة لشن اعتداءات على مسافات بعيدة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


اسرائيل تعدّ سفن انزال برمائية كبيرة لشن اعتداءات على مسافات بعيدة

السبت, 12-يونيو-2004
- تدرس اسرائيل خطة لتطوير قدراتها على شن عمليات برية في مناطق ودول تبعد عنها آلاف الأميال. وكشفت مصادر اسرائيلية مطلعة عن اقتراح تدرسه رئاسة أركان الجيش الاسرائيلي لبناء سفن انزال برمائية كبيرة الحجم وتستطيع الابحار في المحيطات ولمسافات بعيدة و"تأدية مهمات متعددة". وأوضحت المصادر أن سفينة الانزال البرمائي المقترحة يصل وزنها الى 13 ألف طن وتستطيع نقل نحو 600 جندي مع معداتهم وآلياتهم بالاضافة الى طاقمها المؤلف من 115 بحار واسطول صغير من طائرات الهليكوبتر لعمليات النقل والهجوم البري. كما تستطيع طائرات حربية تقلع عمودياً من العمل انطلاقاً منها. وستبلغ كلفة بناء هذه السفينة أكثر من 700 مليون دولار أميركي. يذكر أن البحرية الاسرائيلية تملك حالياً خمس سفن انزال برمائية صغيرة الحجم تتسع لأقل من مئة جندي وبحار وتستطيع نقل بضع آليات فقط ولمسافات محدودة.

ويعتبر العديد من المحللين سفينة الانزال البرمائي هذه, في حال الموافقة على شرائها, استكمالاً لخطوات سابقة اتبعتها اسرائيل لتعزيز سياسة "الذراع الطويلة" أو فرض القوة ضد الأهداف البعيدة, التي كانت بدأتها قبل بضعة أعوام عبر الحصول على غواصات "دولفن" من الالمانية القادرة على الابحار في المحيطات, وعلى طائرات "اف-16" و"اف-15" القادرة على ضرب أهداف بعيدة في ايران وباكستان, مثلاً, من دون الحاجة الى التزود بالوقود جواً. كما تملك اسرائيل أكثر من ثلاثين طائرة نقل عسكرية كبيرة وعشر طائرات لتزويد الطائرات بالوقود جواً. وتعتبر الصواريخ الباليستية المتوسطة المدى طراز "اريحا-1 " و"اريحا-2" من أدوات سياسة "الذراع الطويلة".

وحسب صحيفة "ديفنس نيوز" الدفاعية فإن القيادة الاسرائيلية تتهيأ لـ "عمليات هجوم استراتيجية" تتوقع ان تشنها في العقد الثالث من هذا القرن. ونقلت الصحيفة عن قائدي القوات البحرية والبرية الاسرائيليين قولهما أن حرب اسرائيل ضد ما تسميه "الارهاب الدولي" وسعيها الى "منع انتشار أسلحة الدمار الشامل" قد يقودانها الى خوض هجمات سريعة ضد أهداف تبعد آلاف الأميال عنها. وفي حال اقرّت خطة بناء هذه السفن البرمائية فإن القوات الاسرائيلية ستقوم بانشاء فرق لمشاة البحرية معدة لعمليات خارج الأراضي الاسرائيلية. كما أن هذه السفينة ستشكل عوناً كبيراً للقوات الأميركية والغربية في المنطقة خلال تأدية عمليات عسكرية مشتركة, ومن ضمنها "عمليات حفظ السلام", علماً بأن اسرائيل لا تشارك حالياً في أي عمليات حفظ سلام دولية.

وفيما نفى قائد البحرية الاسرائيلية ياديدا يعاري "أي نية عدوانية" وراء تعزيز اسرائيل قدراتها لمهمات بعيدة المدى, طرح محللون عسكريون, حتى داخل اسرائيل, تساؤلات عن حاجة اسرائيل الى سفينة بهذا الحجم ما لم تكن لديها خطط توسعية أو لفرض هيمنتها على ما بات يعرف اليوم بـ "الشرق الأوسط الكبير" الممتد من موريتانيا حتى الحدود الباكستانية- الهندية وتضم افغانستان وايران وتركيا. ويقول الخبير الاستراتيجي والأدميرال السابق في البحرية الايرانية علي كاظمي "أن دولة بصغر حجم اسرائيل لا تحتاج الى سفن برمائية كبيرة, والتفسير المنطقي الوحيد لهذه الخطوة هو وجود نيات عدوانية مبيتة". ويواجه اقتراح بناء السفينة معارضة من قيادات عسكرية اسرائيلية لا ترى ضرورة لها معتبرين ان الجيش الاسرائيلي أثبت قدرته على شن عمليات بعيدة المدى كعملية انقاذ الرهائن في انتيبي (أوغندا) عام 1976 وانزال قوات لتنفيذ عمليات التفاف في العمق كما حصل في حربي 1973 واجتياح لبنان عام 1982. ويجد المعارضون في المشروع المقترح هدراً لأموال يمكن أن تصرف على منظومات دفاعية أخرى يعتبرون أن اسرائيل أكثر حاجة لها.


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024