الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 05:59 ص - آخر تحديث: 11:15 م (15: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
إحباط محاولة لبيع أسرار نووية لبعثات عربية في الإمارات



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


إحباط محاولة لبيع أسرار نووية لبعثات عربية في الإمارات

الأحد, 13-يونيو-2004
- أحبطت القيادة العامة لشرطة دبي محاولة لبيع أسرار نووية لبعض سفارات الدول الشقيقة في دولة الامارات العربية المتحدة ، وألقت القبض على أختر قطب الدين أحمد (هندي الجنسية) بعد أن خضع لرقابة استمرت لأعوام ، للكشف عن الشبكة التي تدعمه والتأكد من صحة مزاعمه . وقال الفريق ضاحي خلفان تميم قائد عام شرطة دبي، في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر القيادة أمس المتهم حاول الاتصال بسفير دولة الامارات في جمهورية الهند عارضا عليه شراء الأسرار النووية ، وقام السفير علي الفور بابلاغ السلطات، وتم وضعه على قائمة المراقبة .. مشيرا إلى ان المتهم قدم إلى دولة الإمارات وعمل تاجراً في إمارة دبي، وتم تعيين ضابط اتصال لمرافقته دون ان يعي انه تحت المراقبة، واوضح بان المتهم حاول الترويج لشقيقه عالم الذرة الهندي الدكتور أحمد حسين ، وقام بترتيب عقد ندوة له في الامارات حيث قدم محاضرة لطلبة جامعة الإمارات حضرها عدد من المسؤولين في الجامعة.
واضاف : ان (أختر) وبعد فشله في استقطاب أي اهتمام من الدولة ومسؤوليها، قام بمحاولة الاتصال بعدد من البعثات الدبلوماسية لدول شقيقة ، عارضاً بيع أسرار نووية لدولها ، غير ان تلك الدول قامت بإبلاغ السلطات عنه .
وعن كيفية إلقاء القبض عليه ، قال الفريق ضاحي خلفان إن السلطات قامت بمراقبة (أختر حسين) بشكل لصيق للتأكد من عدم ارتباطه بأي شبكة دولية تدعمه وتمارس نشاطها في الدولة أو خارجها، وذلك لتفادي القبض عليه وترك أي خيوط أخرى للشبكة، كما تأكدت انه لم تكن بحوزة (أختر) أي مواد أو وثائق ذات طبيعة حساسة وخطرة ، وعندها قررت إلقاء القبض عليه وترحيله إلى حكومة دولته للتعامل معه وفق القوانين المرعية ، نظراً لأن قضيته وشقيقه تمس أمنها الوطني .. مشيراً إلى أن (أختر حسين) اعترف أثناء التحقيقات انه كان يسعى إلى الكسب المادي واعترف بانه لم تكن لديه أي آلية فعلية لنقل التقنيات النووية من شقيقه إلى الدول التي يسعى للتعاقد معها ، غير انه حاول استغلال فرصة وجود شقيقه ضمن البرنامج النووي الهندي لعقد أي صفقة تدر عليه دخلاً.
وفي الوقت الذي قلل فيه قائد عام شرطة دبي من القدرات الفعلية لأختر حسين، قال : إن أفراد قوى الأمن تعاملوا بمسؤولية كبيرة تجاه تلك الاحتمالات، وقاموا بفرض الرقابة اللصيقة عليه، والتأكد بشكل قاطع من عدم وجود شبكة تدعمه، وانه يعمل بشكل انفرادي، الأمر الذي أدى إلى اتخاذ قرار القبض عليه وتسليمه لسلطات دولته، وابلاغ الحكومة الهندية والوكالة الدولية للطاقة الذرية بنتائج التحقيقات مع المتهم، وذلك انطلاقاً من مسؤولية الدولة أمام المجتمع الدولي . وأشاد الفريق ضاحي بالدور المسؤول لكافة الأشخاص والبعثات الدبلوماسية التي تعاونت مع أجهزة الأمن في التحقيق الذي أجرته السلطات في الدولة حيث أكدت تلك الدول على وعيها الكبير بأهمية العمل المشترك، ورغبتها الأكيدة في المحافظة على أمن دولة الإمارات وسمعتها، كما قدم الشكر لرجال الأمن الذين تعاملوا مع القضية وذلك لصبرهم وكفاءتهم وحرصهم على جمع جميع الأدلة المطلوبة قبل المباشرة في اتخاذ الاجراءات والتأكد من مدى تورط الأشخاص الذين تعاملوا مع أختر حسين قبل توجيه أي اتهام أو اتخاذ أي اجراء.
من جانبه اكد أحمد راشد الدوسري سفير دولة الإمارات لدى جمهورية النمسا وممثلها لدى الوكالة الدولية للطاقة بان الإمارات عضو فعال في المجتمع الدولي وفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحديداً، وانها قدمت الكثير من الدعم للجهود الدولية في منع انتشار أسلحة الدمار الشامل .. مشيراً إلى أنه تم اخطار الوكالة بسير التحقيق وتقديم تقرير حول نتائجه .. مؤكداً أن ذلك يأتي انطلاقاً من إيمان دولة الإمارات وأجهزتها بضرورة المشاركة في رفع درجة التواصل وتبادل المعلومات بين الدول المختلفة، لرفع كفاءة العمل الأمني، الذي أصبح يعتمد بشكل أساسي على الشراكة القوية بين الدول في تبادل المعلومات الاستخباراتية.





comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024