الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 12:43 ص - آخر تحديث: 11:15 م (15: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
إيران تتجه للإفراج عن البحارة البريطانيين قريباً



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


إيران تتجه للإفراج عن البحارة البريطانيين قريباً

الأربعاء, 23-يونيو-2004
المؤتمرنت - اتجهت ايران الى تسوية قضية احتجازها لثمانية من جنود البحرية البريطانية وقواربهم الثلاثة واكدت انها «سوف تفرج عنهم قريبا اذا لم يكونوا يحملون نوايا سيئة» لايران مشترطة اعتذار بريطانيا لتطويق الازمة.وقال مسئول كبير في الجيش الايراني انه قد يتم الافراج «قريبا جدا» عن الجنود البريطانيين الذين احتجزوا قبل يومين في مياه شط العرب اذا بينت التحقيقات انهم لم يكونوا يضمرون «نوايا سيئة» ازاء ايران، كما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية.
وقال الجنرال علي رضا افشر، عضو هيئة اركان الجيش الايراني، «سيتم الافراج عنهم قريبا اذا بينت التحقيقات ان نواياهم لم تكن سيئة».
وقال وزير الدفاع الايراني الاميرال علي شمخاني امس ان بالامكان ايجاد «حل» لمشكلة احتجاز رجال البحرية البريطانيين الثمانية داعيا الى عدم تبني موقف «عدائي» ازاءهم، كما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية. وقال شمخاني ان «المشكلة ناجمة عن خطأ في قيادة المركب، هذه مشكلة يمكن حلها ونحن في طور تدارسها».
واضاف «حتى لو انهم تصرفوا بصورة خاطئة، لم يكن للبريطانيين موقف عدائي وينبغي التعاطي معهم بطريقة مماثلة، تتماشى مع كرامة البلد».وصرح محمد شريعتى مستشار الرئيس الايرانى بأن هناك اعترافا ضمنيا من قبل المملكة المتحدة بأن دخول الزوارق البريطانية الى المياه الايرانية يشكل خرقا واضحا للسيادة الايرانية.
وقال شريعتى ـ فى تصريحات خاصة لقناة الجزيرة الفضائية امس ـ إن هذه الازمة يمكن حلها باعتذار لندن واعترافها بأن الحادث كان عرضيا.وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد استدعت السفير الايرانى فى لندن فى وقت سابق امس لتقديم ايضاحات بشأن الموقف الايرانى من مسألة احتجاز بحاريها الثمانية وزوارقهم الثلاثة وما تم اعلانه عن اعتزام طهران محاكمتهم.
وبث التلفزيون الايراني الرسمي امس اعترافات واعتذارات ضابطين بريطانيين من بين الثمانية المحتجزين.وكانت الخارجية الايرانية ذكرت في وقت سابق أنه لم يتقرر بعد الاجراء التي سيتم اتخاذه بحق الجنود بعدما اشارت انباء إلى امكانية محاكمتهم.
وقالت محطة التلفزيون في وقت سابق امس نقلا عن مصادر في الجيش الايراني لم تفصح عن هويتها «ايران تعتزم محاكمة المحتجزين البريطانيين الثمانية بتهم دخول المياه «الاقليمية» الايرانية بشكل غير مشروع». على صعيد متصل شاركت قوة خفر السواحل العراقية امس في مباحثات من اجل الافراج عن البريطانيين.
وقال رئيس خفر السواحل العراقية العميد علي الحمادي لوكالة فرانس برس في البصرة ان ممثلين عنه التقوا وفدا ايرانيا في مدينة الشلامشة على الحدود لمحاولة تسوية القضية. ـ
البيان الاماراتية

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024