الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 06:59 م - آخر تحديث: 06:16 م (16: 03) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أسلوب جديد لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


أسلوب جديد لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

الإثنين, 29-نوفمبر-2004
المؤتمر نت - تقوم مختبرات سانديا القومية في الولايات المتحدة بالاشتراك مع شركة ستيرلنغ إنيرجي سيستمز في فينيكس في ولاية أريزونا بتشييد واختبار ستة نظم جديدة من الصحون التي تجمع اشعة الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها عبر الشبكة الوطنية لتزويد نحو 40 منزلا بها.
وسيجري إضافة خمس وحدات إضافية جديدة حتى نهاية العام الحالي الى نموذج أولي جرى تركيبه في أوائل العام الحالي في مركز الاختبارات في المختبرات المذكورة لكي تنتج جميعها نحو 150 كيلوواطا خلال اليوم الواحد بغسلوب نظيف لا يلوث البيئة.
وستكون هذه الاطباق أكبر تشكيل لتوليد التيار الكهربائي يجري إقامته هذا العام على حد قول شك أندراكا مدير المشروع هذا في مختبرات ساندريا. وأضاف أندراكا انه يتخيل إقامة 20 الف نظام من هذا النوع لوضعها في مزارع الاطباق الكبيرة التي ستجهز الشركات الاميركية في المنطقة الغربية الجنوبية من الولايات المتحدة بالتيار الكهربائي.
وسيتألف كل طبق من 82 مرأة صغيرة على شكل طبق لتركيز اشعة الشمس في مجمع خاص. وستعمل هذه الاطباق بشكل أوتوماتيكي من دون تدخل بشري أو وجوده قرب هذه المجمعات. إذ سيبدأ عملها مع فجر كل يوم متتبعة حركة الشمس على مدى ساعات النهار أخذة في الاعتبار أيضا وجود السحب وشدة الرياح قبل أن تغلق عملياتها مع غروب الشمس.ويمكن رصد عمل النظام والتحكم به عن طريق الإنترنت. ويرغب الباحثون جعل الوحدات الست تعمل سوية بالمستوى ذاته بنفس الدرجة من الكفاءة والاتمتة. ويمكن وتطوير ترقية أجهزة التحكم والبرامج الكومبيوترية التي تشرف على هذا التكامل والاندماج بين الوحدات لكي تدير مرافق أوسع واكبر. ويقوم الطبق الشمسي بتوليد الكهرباء عن طريق تركيز أشعة الشمس الى أداة إستلام وتلقي التي تحولها بدورها الى محرك هو عبارة عن نظام مختوم مليء بغاز الهيدروجين. وفي الوقت الذي تزداد فيه حرارة هذا الغاز يبرد ثانية يرتفع ضغطه ويهبط، ومثل هذا التغيير في الضغط من شأنه تشغيل المكابس داخل المحرك منتجة طاقة ميكانيكية تقوم بدورها بتشغيل المولد الكهربائي.
إن كلفة كل وحدة من هذه الوحدات هي 150 الف دولار. لكن لدى إنتاجها تجاريا يمكن أن تنخفض الى 50 الف دولار، مما يعني أن كلفة الكهرباء في هذا النظام ستصبح منافسة للاساليب التقليدية لتوليد التيار الكهربائي.
ومن المتوقع زيادة تطبيق هذا النظام الجديد لاسيما في المناطق المشمسة، كما إنه يصلح للعالم العربي حيث تكثر الاشعة الشمسية التي يمكن استخدامها بشكل ناجح جدا.
«الشرق الأوسط»
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024