الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 06:13 م - آخر تحديث: 06:04 م (04: 03) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
(الوعظ الديني) في الفن الزواملي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


(الوعظ الديني) في الفن الزواملي

الأحد, 04-سبتمبر-2005
المؤتمرنت-نزار العبادي - يعتقد بعض الناس أن (الفن الزواملي) هو لون أدبي قاصر على الأعراف القبلية وتراحيب المناسبات وشحذ الهمم في الحروب، لكن من يتعرف على هذا الفن عن كثب يكتشف أنه يلم بمختلف جوانب الحياة، ولا يترك لوناً ثقافياً إلاّ وخاض غماره. ولعل الفلسفة الروحيّة هي مضمار لم يبرحه الزامل، أو يخفق في تألقه على محوره، بل إن موروثنا الشعبي غزير بنصوص إبداعية للغاية، تكشف الكثير من أصالة وعمق الثقافة العقائدية الدينية التي يحملها الإنسان اليمني كما هو الحال مع هذا الزامل:

يابني عمّي نصيحة واسمعوني *** قبل مالمدّةْ تفوتْ
من يصلي يلهم الله وطاوعوني *** ختمنا جَمعَه نموتْ
َوانلاقي ربنا ُكَّلنْ يأخذ حسابهْ
لا وصل عزران منتو تنفعوني *** شلّني َوانتوُ سكوت
نزلوني قبر وابيض لبَسوني *** صرت للديدان قوتْ
نسأل الباري يجنبنا عذابهْ

إن هذه الفلسفة الروحية العميقة قلما نجدها في الألوان الأدبية الشعبية الأخرى؛ حيث أن النمط التركيبي في نُظم الزامل يستدعي من الشاعر تركيز أفكاره بقدر المستطاع واختزال مفرداته، وتكثيف صوره الشعرية للدرجة التي تقوى فيها على حمل القدر الأكبر من الأفكار ، كما هو الحال مع الزامل التالي:

سلام من لسني وبالي *** والموت ما منّه مجالي
لو أني ورا خْبت الرمالي *** ما معي عذران
يا من يفرقني من حلالي *** وداعتك بيتي ومالي
قد مسكني تحت الصلالي *** لا بس الأكفان

وفي زامل آخر نجد الشاعر يصف حياة الإنسان بـ"الضيف"، وأن الموت هو (غربة طويلة)، أما السيئات، أو ذنوب المرء فيصفها بـ(أحمال الثقيلة)، وهو أيضاً لا يشير إلى يوم الحساب بلفظه اللغوي ذاته، بل بالقول (منكر ونكيرة)، إذ يقول في زامله:

سلام من شيخ القبيلة *** ِونْ ضيفنا ماِ ِقبلْ حيلةْ
وبرايكم غربة طويلة *** نطلب السمحان
يابن آدم نفسك حقيرةْ *** خفِّفْ من أحمال الثقيلة
قبل منكر ونكيره *** رجِّح الميزان.

وكما أشرنا من قبل أن تراثنا الشعبي غني بهذا اللون من الفن الزواملي. ونحن بدورنا آثرنا أن نهدي قراءنا باقة جميلة جداً منها:
(1)
من يتبع المختار أحمد *** في كل ما حّدث وأرشد
بايدخل الجنة ويسعد *** ما يذوق الموت
ومن يخالف كل ماقد *** قال النبي يشقى وينكد
َيْصلى سَقَرْ طول الأبد *** ويقول ألا ياليتْ
(2)
سلام ما أخضر كل عود *** من شي سحايب ورعود
وِنْ طاعة المعبود مفتاح الغنايم
لابد من مضوى اللحود *** وترجع السيقان دود
ون العمل مزهود فهو غبن دايم
(3)
سلام من لسني وفكري *** وَعَدادْ ما القرآن مقري
في ليلة القدر نزل على رسول الله
يامن معاه عقلي وفكري *** لا بد من لحدي وقبري
كمِّن صبي قد شب قبلي راح باذن الله
(4)
يا الله نسألك السلامة *** من حّر نيران القيامةْ
لا نتبع الحسرةْ ندامة *** في جحيم النارْ
يابن آدم خلّي العدامةْ *** ِربحْ الهوى كله غرامهْ
لو يبتني مليون قامهْ *** ما وقاك الحرْ.







comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024