الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 07:03 ص - آخر تحديث: 10:15 م (15: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الطالباني رئيسا للعراق والمالكي يشكل الحكومة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


الطالباني رئيسا للعراق والمالكي يشكل الحكومة

السبت, 22-أبريل-2006
الجزيرة نت - انتخب مجلس النواب العراقي جلال الطالباني رئيسا للجمهورية لولاية ثانية من أربع سنوات، ليكون أول رئيس كردي لهذا البلد العربي منذ 80 عاما.


كما انتخب طارق الهاشمي من جبهة التوافق العراقية وعادل عبد المهدي من الائتلاف العراقي الموحد لمنصبي نائب رئيس الجمهورية.


وحصل الطالباني ونائباه على 198 صوتا من أصل 255 أدلوا بأصواتهم في اقتراع سري.


وبعد أن ألقى كلمة مقتضبة دعا فيها لتعزيز وحدة العراق، كلف الطالباني مرشح الائتلاف جواد المالكي رسميا بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وفي أول كلمة له بعد أن تم تكليفه قال المالكي إنه يتعين دمج المليشيات في القوات المسلحة العراقية، مضيفا أن الأسلحة يجب أن تكون في أيدي الحكومة وأن هناك قانونا يدعو إلى دمج المليشيات في القوات المسلحة.


وحول المدة التي سيحتاجها من أجل تشكيل الحكومة، قال المالكي إنه بحاجة إلى 30 يوما من أجل تشكيل حكومة قوية قادرة على مواجهة التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية.

وكان مجلس النواب قد اختار قبل ذلك مرشح جبهة التوافق العراقية محمود المشهداني رئيسا له بعد أن صوت 159 نائبا لصالحه مقابل 97 نائبا امتنعوا عن التصويت.

كما اختير مرشح الائتلاف الشيعي خالد العطية نائبا أول له بـ 202 صوت ومرشح التحالف الكردستاني عارف طيفور نائبا ثانيا بـ195 صوتا.


وتعهد المشهداني في كلمة بعد فوزه بالعمل من أجل خدمة المصالح العليا للعراق وأن تكون أبواب المجلس مشرعة أمام كل أبناء هذا الوطن من دون استثناء.


وأضاف أنه سيتم خلال السنوات الأربع المقبلة إرساء أسس الدولة العراقية واستكمال حلقات السيادة الوطنية وبناء القوات والأجهزة الأمنية وإصلاح الخدمات ومعالجة المشاكل التي يعاني منها الشعب العراقي، مشددا على عدم وجود أي خلاف بين جميع الكتل السياسية العراقية على بناء دولة المؤسسات وتكريس مفهوم المواطنة ونبذ الطائفية والعرقية والفئوية".

وأكد ضرورة الحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا، وقال إن أبناء العراق لم يعرفوا الفرقة والصراع في تاريخه القديم ولا في تاريخه الحديث، مشيرا إلى أن "كل يد تمتد لهذه الوحدة تستحق القطع".

وفي الشأن الميداني أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل 13 عرقيا وإصابة عدد آخر بجروح بهجمات متفرقة في العراق.

ففي مدينة الرمادي غرب بغداد قتل أربعة مسلحون في اشتباكات مع قوات أميركية عراقية مشتركة كانت تقوم بدورية في المنطقة.

وقبل ذلك قتل سبعة عراقيين بينهم ضابطان في الشرطة والجيش وجرح أكثر من عشرة آخرين بهجمات متفرقة في بعقوبة شمال شرق بغداد.

وفي الحويجة قتل مسلحون موظفا في البلدية ومدنيا في هذه البلدة الواقعة جنوب غرب مدينة كركوك.

وفي العاصمة بغداد أصيب ثلاثة من عناصر الشرطة بانفجار عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور دوريتهم في حي زيونة شرقي المدينة.

وعثرت الشرطة العراقية على عشر جثث مجهولة الهوية، تسع منها في العاصمة بغداد وضواحيها وواحدة في الكوت جنوب بغداد


من هو جلال الطالباني


جلال الطالباني أول رئيس كردي للعراق


أول رئيس كردي للعراق منذ تأسيسه قبل أكثر من ثمانين عاما بعد انتخابات يناير/كانون الثاني عام 2005، وجرى إعادة انتخابه لهذا المنصب بعد أن أصبح الأكراد القوة الثانية في مجلس النواب إثر الانتخابات التشريعية التي جرت في ديسمبر/كانون الأول عام 2005.

والطالباني مؤسس والأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني في إقليم كردستان شمال العراق. ومن مؤيدي حقوق الأكراد والديمقراطية في العراق لأكثر من خمسين عاما.

* ولد جلال الطالباني صيف عام 1933 في قرية كلكان على سفح جبل كوسرت والمطلة على بحيرة دوكان.

* في عام 1947 أصبح عضوا في الحزب الديمقراطي الكردي، حيث تميز بنشاطه وكفاءته في أداء الواجبات والمهمات الحزبية التي كان مكلفا بها.

* في عام 1953 دخل كلية الحقوق في بغداد، لكنه اضطر لترك الدراسة حينما كان في الصف الرابع عام 1956 هربا من الاعتقال لنشاطه كمؤسس والأمين العام لاتحاد الطلبة الكردستاني.

* وعقب الإطاحة بالملكية الهاشمية في يوليو/تموز 1958 عاد طالباني إلى كلية الحقوق وفي نفس الوقت تابع عمله كصحفي ومحرر لمجلتي خابات وكردستان. وبعد تخرجه في عام 1959 استدعي لتأدية الخدمة العسكرية في الجيش العراقي حيث خدم في وحدتي المدفعية والمدرعات وكان قائدا لوحدة دبابات.

* وعندما اندلع التمرد الكردي ضد حكومة عبد الكريم قاسم في سبتمبر/أيلول عام 1961 كان الطالباني مسؤولا عن جبهتي القتال في كركوك والسليمانية.

* وفي بداية ومنتصف الستينات، تولى الطالباني عددا من المهام الدبلوماسية التي مثل فيها القيادة الكردية في اجتماعات في أوروبا والشرق الأوسط. وعندما انشق الحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1964 كان الطالباني عضوا في مجموعة المكتب السياسي التي انفصلت عن قيادة الملا مصطفى برزاني.

* وقد أدى انهيار الثورة الكردية في مارس/آذار 1975 أزمة كبيرة لأكراد العراق. وإيمانا منه بأن الوقت مناسب لإعطاء توجيه جديد للمقاومة الكردية والمجتمع الكردي، أسس الطالباني مع مجموعة من المفكرين والنشطاء الأكراد الاتحاد الوطني الكردستاني.

* وفي عام 1976 بدأ في تنظيم المعارضة المسلحة داخل العراق. وخلال الثمانينات قاد طالباني المعارضة الكردية للحكومة العراقية من قواعد داخل العراق إلى أن قام صدام حسين بحملته العسكرية المسماة بالأنفال لسحق هذه المعارضة في أواخر صيف وخريف 1988.

* بعد ذلك سعى الطالباني إلى إيجاد تسوية تفاوضية للتغلب على المشاكل التي اجتاحت الحكومة الكردية بالإضافة إلى القضية الأكبر ألا وهي حقوق الأكراد في محيط المنطقة الحالية.

* استفاد الطالباني وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني من خسارة الجيش العراقي في حرب الخليج الثانية عام 1991 بإقامة إقليم كردي شبه مستقل في كردستان العراق.

* وبعد غزو العراق في مارس/آذار عام 2003 دخل الطالباني والبرزاني العملية السياسية في العراق وشغلا مواقع قيادية بارزة تعززت إثر فوز تحالفهما الكردستاني بالمرتبة الثانية بعد الائتلاف الشيعي في انتخابات يناير/كانون الأول وديسمبر/كانون الثاني عام 2005


جواد المالكي.. الرجل الثاني بحزب الدعوة العراقي

يعد جواد المالكي المرشح لتولي منصب رئيس الحكومة العراقية، الرجل الثاني في حزب الدعوة الإسلامي -أقدم حزب إسلامي شيعي في العراق- الذي يقوده رئيس الحكومة المنتهية ولايته إبراهيم الجعفري.

* ولد المالكي في الحلة كبرى مدن محافظة بابل (100 كلم ) جنوب بغداد عام 1950.

* أكمل دراسة الماجستير في اللغة العربية في جامعة بغداد.

* في عام 1980، أصدر الرئيس المخلوع صدام حسين قرارا حظر بموجبه حزب الدعوة فأصبح أعضاؤه مهددين بالإعدام، مما حدا بالمالكي والعديد من أعضاء الحزب إلى الفرار خارج البلاد.

* قبل مغادرته العراق، عمل المالكي موظفا في مديرية التربية بمدينة الحلة.


* بعد سقوط نظام صدام في أبريل/نيسان 2003، عاد المالكي إلى العراق حيث شغل منصب نائب رئيس "هيئة اجتثاث البعث" التي شكلها الحاكم الأميركي على العراق بول بريمر بين عامي 2003 و2004.

* شغل العديد من المناصب منها رئاسة "اللجنة الأمنية" في الجمعية الوطنية العراقية و"المتحدث الإعلامي" باسم الائتلاف العراقي الموحد، وهو من الذين عملوا بقوة من أجل سن "قانون مكافحة الإرهاب" في البرلمان العراقي.

* فرض هذا السياسي (البالغ من العمر 56 عاما، وهو متزوج وأب لصبي وثلاث بنات) نفسه بصفته المتحدث باسم حزبه وباسم الطائفة الشيعية.

* اعتاد المالكي الظهور في وسائل الإعلام ليدين بقوة أعمال العنف التي تستهدف الشيعة، خصوصا الهجمات الدامية على مساجد هذه الطائفة الكبيرة في العراق.

وباختياره الجمعة لمنصب رئيس الوزراء يكون هو ثاني رئيس وزراء من كتلة الائتلاف العراقي (شيعي).

وتملك لائحة الائتلاف -التي تضم حزب الدعوة بشقيه والمجلس الأعلى والتيار الصدري وحزب الفضيلة وكتلة المستقلين- 130 مقعدا في مجلس النواب العراقي، وهي بذلك أكبر كتلة برلمانية.


محمود المشهداني من معتقلات صدام إلى رئاسة البرلمان


رشحت جبهة التوافق العراقية عضو الهيئة العليا للدعوة والإرشاد والفتوى والعضو المؤسس في مجلس الحوار الوطني الشيخ محمود المشهداني لتولي منصب رئيس مجلس النواب العراقي.


* المشهداني من مواليد عام 1948 في بغداد.


* أكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية في مدينة الكاظمية التي كانت منطقة المشاهدة التي ولد فيها تتبعها إداريا.

* تخرج المشهداني في كلية الطب بجامعة بغداد عام 1972 والتحق بالجيش العراقي برتبة ملازم.

*تم إبعاده عن الجيش العراقي بسبب معارضته للحرب العراقية الإيرانية التي استمرت ثمانية أعوام (1980 -1988).


* في عام 2000 حكمت عليه السلطات العراقية في عهد الرئيس المخلوع صدام حسين بالسجن خمسة عشر عاما


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024