الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 03:37 م - آخر تحديث: 03:35 م (35: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
البنك الدولي يعلن استراتيجية دعم اليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


البنك الدولي يعلن استراتيجية دعم اليمن

السبت, 17-يونيو-2006
المؤتمرنت - ناقش مجلس إدارة البنك الدولي امس الاول استراتيجية الدعم القطرية لليمن للفترة من 2006 – 2009. و قد تم إعداد الاستراتيجية بعد مشاورات عديدة مع ممثلي الحكومة اليمنية علي المستوي المركزي و المحلي و كذلك ممثلي المجتمع المدني و القطاع الخاص و الجهات المانحة.

و تم كذلك الاستفادة من التقرير الذي أعدته الحكومة اليمنية عن سير العمل علي مدار العام الأول و الثاني من برنامج تنفيذ الورقة الأولي لاستراتيجية الحد من الفقر (2003 – 2005) بالإضافة إلي تقرير تقييم الدعم القطري لعام 2006 و الذي أعدته مجموعة التقييم المستقلة بالبنك الدولي.

وقال يشير السيد إيمانويل إمبي مدير مكتب البنك الدولي بمصر و اليمن و جيبوتي " تم إعداد استراتيجية الدعم القطرية في ضوء العديد من الخبرات القيمة و الدروس التي أسفرت عنها تجربة تنفيذ برامج التنمية سواء من قبل الحكومة اليمنية أو المشروعات الممولة من البنك".

و جدير بالذكر أن اليمن أحرزت تقدما اقتصاديا و اجتماعيا خلال فترة تنفيذ الورقة الأولي من استراتيجية الحد من الفقر (2003 – 2005). و قد شهد الوضع في اليمن بعض التقدم منذ إعادة البدء في تنفيذ خطوات الإصلاح الاقتصادي في يوليو 2005 و كذلك البرنامج الوطني للإصلاح في 2006 و أخيرا إحياء المناقشات نحو التكامل الإقليمي مع البلدان المجاورة و التمويل المرتبط يتلك الخطوة لتنمية المؤسسات و البنية التحتية و القدرات البشرية اللازمة لتفعيل التكامل.

و يعلق السيد مصطفي رويس ممثل البنك الدولي باليمن قائلا:" إن تبني مبادئ حسن إدارة الحكم في المجال الاقتصادي- في إطار تنفيذ استراتيجية الدعم القطرية بالتعاون مع الجهات اليمنية- يعد ضروريا علي المدي القصير لضمان فاعلية برامج التنمية".

و ترتكز استراتيجية الدعم القطرية علي 4 محاور و هي: زيادة معدلات النمو غير المرتبط بالنفط، تحسين عوائد التنمية البشرية، تحسين استمرارية الأنظمة المالية، و تناول قضية استمرارية الموارد و التي تمثل أولوية ملحة. و في هذا السياق سوف توفر الاستراتيجية دعما يبلغ قدره 400 مليون دولار من هيئة التنمية الدولية و ذلك لتمويل عددا من المشروعات و كذلك برنامجا استراتيجيا للخدمات الاستشارية و التعليمية.

و قد صرح السيد جيف تاتا مدير فريق البنك الدولي المسئول عن إعداد الاستراتيجية قائلا: " نظرا لمحدودية الموارد المالية المتاحة لليمن عن طريق هيئة التنمية الدولية، فإن المساهمة الأكبر للبنك الدولي تتمثل في دور الوسيط لتعبئة موارد إضافية من الدول المانحة و تقديم الدعم الفني للحكومة و العمل سويا مع الجهات المانحة لإدماج مناهج تنفيذ المشروعات بهدف تحسين الآداء علي مستوي القطاعات".

و سوف تواصل مؤسسة التمويل الدولية - عضو مجموعة البنك الدولي المسئولة عن القطاع الخاص- جهودها لدعم تنمية القطاع الخاص باليمن من خلال الاستثمارات و أنشطة الدعم الفني. و تركز المؤسسة علي زيادة القدرة التنافسية للقطاع الخاص و تنمية القطاع المالي و كذلك ترويج الاستثمارات في المجالات الجديدة و ذلك بهدف دعم مشاركة القطاع الخاص و استدامة التنمية الاجتماعية و البيئية و كذلك ترويج مبادئ حسن إدارة الحكم علي مستوي الشركات.

المصدر/ موقع البنك الدولي

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024