الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:53 ص - آخر تحديث: 10:15 م (15: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
رئيس الجمهورية يبحث مع العلماء السبل الكفيلة بتطوير تحصيل الزكاة وطرق صرفها



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من أخبار


عناوين أخرى متفرقة


رئيس الجمهورية يبحث مع العلماء السبل الكفيلة بتطوير تحصيل الزكاة وطرق صرفها

الأحد, 14-سبتمبر-2003
المؤتمرنت -
رأس فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليوم وبحضور الأخ عبد القادر باجمال رئيس مجلس الوزراء اجتماعا ضم عدداً من الاخوة الوزراء واصحاب الفضيلة العلماء والمسئولين في الجهات المعنية .
حيث جرى بحث موضوع الزكاة والسبل الكفيلة بتطوير تحصيلها وصرفها في مصارفها المحددة شرعاً وحيث أن الزكاة هي ركن من أركان الإسلام وان تحصيلها وصرفها مناط بالدولة طبقاً لاحكام الشريعة الإسلامية الغراء عملاً بقوله تعالى:(خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ) صدق الله العظيم .
لان الدولة هي التي تقوم بصرفها في مصارفها المحددة إضافة إلى ما تتكفل به من إيجاد المصالح العامة وإيجاد الخدمات كمشاريع الطرق والمستشفيات والمدارس والجامعات والكهرباء وغيرها من الخدمات العامة التي يستفيد منها الجميع ، كما تقوم بإنفاق المرتبات والأجور على العاملين في أجهزة الدولة المختلفة وتوفير المعاشات والرعاية للمحتاجين في المجتمع من خلال معاشات الضمان الاجتماعي ، وحيث يبلغ إنفاق الدولة سنوياًُ في مجال الضمان الاجتماعي أكثر من أربعة عشر مليار ريال في الوقت الذي تبلغ عائدات الزكاة التي يتم تحصيلها سنوياً حوالي اثنين مليار ريال .
وأقر الاجتماع تشكيل مجلس أعلى للأمناء ومجالس أمناء فرعية في كل المحافظات والمديريات وتضم في عضويتها عدد من أصحاب الفضيلة العلماء ورجال الأعمال والتجار والموظفين الإداريين المشهود لهم بالنزاهة والأمانة والكفاءة وبحيث تكون مهمة تلك المجالس وضع الدراسات والإشراف على تحصيل عائدات الزكاة والقيام بأعمال الرقابة والتوجيه لصرفها في مصارفها الشرعية الصحيحة .
وأكد الاجتماع على أهمية اضطلاع الاخوة أصحاب الفضيلة العلماء والمرشدين بدورهم في نشر التوعية الدينية السليمة وتوجيه الناس لاخراج الزكاة وادائها وفقاُ لاحكام الشريعة الاسلامية الغراء إلى الجهات المعنية في الدولة باعتبار أن ذمة المكلف بأداء الزكاة لاتبرأ إلا بأدائها للجهة المعنية في الدولة ، وكذا التمييز بين الزكاة الواجبة شرعاً على كل المكلفين بها والصدقات التي يمكن ان ينفقها من شاء لمن شاء وفي أي وقت شاء .
وشدد الاجتماع على ضرورة أن يلتزم القائمون على الزكاة بواجباتهم الشرعية في تحصيل الزكاة بأمانة ونزاهة وإخلاص ، وأن تقوم مجالس الأمناء التي سيتم تشكيلها في المراقبة والمحاسبة لكل من يخل بواجباته أو يعبث بأموال الزكاة.
وناقش الاجتماع تطوير مدارس تحفيظ القرآن الكريم في الجمهورية وطرق الأشراف عليها وتوفير الإمكانات اللازمة لأدائها لمهامها على الوجه المنشود .
وأقر أن تحدد تبعية مدارس تحفيظ القرآن الكريم إلى جهة واحدة في الدولة وبما يكفل تطوير تلك المدارس وتجميع الإمكانات الموجودة لها لممارستها لأنشطتها ومهامها وبما يحقق كافة الأهداف المنشودة منها في تنشئة الأجيال التنشئة الصحيحة وتسليحهم بالمعارف المتصلة بعلوم القرآن الكريم وتجويده وحفظه وتفسيره.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024