الإثنين, 23-سبتمبر-2019 الساعة: 09:47 م - آخر تحديث: 08:10 م (10: 05) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بورصة عمان تتعافى بارجاء التعامل النقدي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


بورصة عمان تتعافى بارجاء التعامل النقدي

الثلاثاء, 07-نوفمبر-2006
المؤتمرنت/ وكالات - اجمع اقتصاديون ووسطاء على ان بورصة عمان ستتأثر ايجابا بقرار هيئة الأوراق المالية تمديد فترة توفيق أوضاع الوسطاء لتطبيق تعليمات التعامل النقدي لنهاية العام المقبل . وحثوا في تصريحات ل الرأي على تطبيقها بشكل تدريجي كي لا تضر بالسوق وتؤثر سلبا على تعاملات السوق .
وقال مدير ادارة الموجودات في شركة اموال انفست بشار العمد ان تأجيل التعليمات قرار مناسب لان المستثمرين والسوق ليسوا جاهزين للتطبيق مشيرا الى ان تأجيلها سيتيح الفرصة لتصويب الاوضاع. وأضاف ان السوق سيتعافي بعد تاجيل تعليمات التعامل النقدي بعد تراجع بمستويات كبيرة ولكنه قال ان صدور التعليمات لم يكن السبب الرئيس وراء تراجع السوق وانما احد الاسباب.
وقال العمد ان تعليمات التعامل النقدي مطبقة في كافة الاسواق المالية الا في الاردن ولكن توقيت تطبيقها كان غير مؤات مما اثرت سلبا على البورصة.
وحددت تعليمات هيئة الاوراق المالية التي كان من المفترض تطبيقها في حزيران الماضي وتم التاجيل الى مطلع العام المقبل بعد احتجاجات المستثمرين والوسطاء اسبوعا لتسديد الذمة المالية لشراء الاسهم بالاجل وهو الامر الذي اعتبره المستثمرون ملزما للبيع حتى لو بخسارة.
وطالب العمد بوضع برنامج متكامل للوسطاء لتطبيق التعليمات خلال العام المقبل قبل موعد تطبيقها في عام 2008. واعتبر من جانبه المدير التنفيذي لشركة اسيا للوساطة عاصم الصغير تاجيل تطبيق التعليمات خطوة ايجابية وقال انا مع تاجيلها وتطبيقها بشكل تدريجي لتلبية متطلبات السوق ، مشيرا الى ان ذلك يوفر السيولة في السوق ويدفع البورصة الى الصعود.
واكد ان هذا الاجراء سيلحظ الجميع فوائده على اداء البورصة خصوصا عندما يزيدا الطلب ويخفف من الحالة النفسية لدى المضاربين. وكانت تعليمات التعامل النقدي اثارت انتقادات واسعة في اوساط المستثمرين الذين اكدوا اضرارها في سوق الاسهم ومصالحهم. وطالبوا بتأجيل تطبيقها لوقف الهبوط الحاد للأسهم بسبب شح السيولة مشيرين الى ان هذه التعليمات جاءت في توقيت غير مناسب ، وزادت من خسائر البورصة . كما اتفق عامر المعشر من البنك الاهلي الاردني على ان تاجيلها سيوفر السيولة ويرفع من اداء البورصة خصوصا مع اقتراب اعلان النتائج عن نتائجها المالية السنوية. واضاف ان تاجيل تطبيق التعليمات سيخفف من الضغط على الوسطاء في البورصة ويعزز من ثقة المستثمرين.
وقال خبير مالي فضل عدم ذكر اسمه ان اثر تاجيل تطبيق التعامل النقدي واضح من خلال اداء البورصة وردود الفعل الايجابية من قبل المستثمرين في اليومين الماضيين. ولكن الخبير قال ان على هيئة الارواق المالية ان لا تصدر قرارتها وتعدل عنها حتى لا تكون لاعبا او مؤثرا رئيسا على السوق. واضاف ان الهيئة يجب ان تتوقع النتائج قبل صدور أي قرار وان تختار التوقيت المناسب. وقال نعلم ان الهيئة اصدرت التعليمات بقصد حماية المستثمرين ولكن التوقيت لم يكن جيدا . وبحسب هيئة الارواق المالية فان تعليمات التعامل النقدي تنظم طريقة دفع او تسديد اثمان الاوراق المالية التي يشتريها العملاء الراغبون بالشراء بأسلوب التعامل النقدي والذي بموجبه يقوم المشتري بالدفع مسبقا ويسدد اي مبلغ متبق عليه في اليوم التالي لتاريخ الشراء بموجب اتفاقية كما تلزم التعليمات الوسيط بالتأكد من وجود رصيد نقدي كاف للعميل الراغب بالشراء والتأكد من ملكية عميله الراغب بالبيع للأوراق المالية قبل تنفيذ عملية البيع. وتلزم الوسيط المالي بالفصل بين اموال الشركة من جهة واموال عملائه من جهة اخرى وان توضع اموال العملاء بحساب خاص منفصل عن الاموال التي تخص الشركة. وهذا من شأنه ان يسهل الرقابة على اموال المستثمرين وحمايتها والتأكد من عدم قيام اي من شركات الوساطة باستخدام اموال عملائها لتسيير امور الشركة او الشراء لمحفظتها، وهو ركن اساسي لحماية سوق رأس المال مطبق في كافة الدول المتقدمة ويرسخ ويعزز الثقة فيه ويؤمن الحماية لأموال المستثمرين. وتلزم الادارة التنفيذية للوسطاء الماليين باتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان القيام بفصل اموال العملاء عن اموال الشركة بشكل دائم وعلى ان يقوم ضابط الامتثال لدى الوسيط بمتابعة قيام الوسيط بتطبيق هذه الاجراءا
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريأبو راس.. أنموذجاً

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

فاطمة‮ ‬الخطري - الوحدة‮ ‬اليمنية

20

طه هادي عيضهالوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر

21

عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬ عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬

12

شوقي شاهرإنما الأمم ...

11

حسين علي حازب*عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..

07

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019