السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 12:20 م - آخر تحديث: 11:02 م (02: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
سيناتور جمهوري: حان وقت مغادرة العراق



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


سيناتور جمهوري: حان وقت مغادرة العراق

الإثنين, 27-نوفمبر-2006
CNN - شدد مسؤول جمهوري بارز على ضرورة بدء سحب القوات الأمريكي من العراق لتفادي ما أسماه "كارثة وشيكة"، وقال السيناتور شاك هاغل إن الولايات المتحدة لن تفوز أو تُهزم هناك وطالب الرئيس الأمريكي جورج بوش انتهاز تقرير لجنة بيكر للبدء لوضع قاعدة لانسحاب مرحلي من العراق.

وحذر هاغل في مقالة لصحيفة "واشنطن بوست" من إخفاق بوش في وضع أُسس لاستراتيجية الخروج من العراق فإن "الولايات المتحدة ستدفع ثمناً غالياً لهذا التخبط سيصعب التعافي منه لأعوام عدة مقبلة."

وأضاف قائلاً "تبديد هذه الفرصة ستعد بمثابة إضاعة فرص مستقبيلة للشرق الأوسط والعالم بأجمعه وهذا سيكون رهان الأشهر القليلة القادمة."

وبالرغم من أن هاغل، ثاني أعلى مسؤول جمهوري في مجلس العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، قد صوت سابقاً لصالح شن الحرب على العراق عام 2003، إلا أن انتقاداته تصاعدت مؤخراً حول كيفية إدارة واشنطن للنزاع هناك.

وانتقد الإدارة الأمريكية في مقالته قائلاً إنها "أساءت فهم وقراءة وتخطيط والتعامل مع نوايا الولايات المتحدة النبيلة تجاه العراق بغطرسة وذكريات تضليل الذات في فيتنام."

وتأتي مطالب هاغل فيما يستعد الرئيس الأمريكي جورج بوش للقاء رئيس الوزراء العراق نوري المالكي في العاصمة الأردنية عمان يومي الأربعاء والخميس.

وأخفقت الحكومة العراقية، المدعومة من واشنطن، في كبح جماح العنف الطائفي الذي تسبب في مقتل الآلاف من بينهم أكثر من 200 قتلوا الخميس الماضي في هجوم منسق في مدينة الصدر الشيعية.

وبعثت الولايات المتحدة في الصيف تعزيزات عسكرية إضافية إلى العراق، إلا أن هاغل قال إن إرسال المزيد من الحشود لن يحقق أهداف دعم الحكومة العراقية الضعيفة.

وأشار قائلاً في هذا السياق "زمن إرسال المزيد من الجنود ولى.. وليس لدينا المزيد من القوات لإرسالها، وحتى لو فعلنا فذلك لن يكون بمثابة الحل للعراق..الجيوش بنيت للقتال والفوز في الحروب، وليس لترميم الدول المتساقطة.. نحن نتعلم مجدداً درساً صعباً للغاية في الشؤون الخارجية: الولايات المتحدة لا تستطيع فرض الديمقراطية على أي دولة بغض النظر عن أهدافنا النبيلة."

ويطالب القادة الديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي بانسحاب مرحلي كوسيلة للضغط على قادة العراق للوصول إلى تسوية سياسية فيما شدد بوش على ضرورة البقاء وحتى إحراز النصر.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024