الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:55 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اكتشاف فوائد الجرجير المضادة للسرطان



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


اكتشاف فوائد الجرجير المضادة للسرطان

الثلاثاء, 20-فبراير-2007
مازن النجار - أفادت دراسة طبية أن تناول الجرجير يوميا يمكن أن يخفض بشكل ملموس عطب الحامض النووي بخلايا الدم، الذي يعتبر عاملا هاما في نشوء السرطان ومؤشرا عليه.

وإضافة إلى خفض عطب الحامض النووي بخلايا الدم، وجد فريق من جامعة ألستر البريطانية أن تناول مقدار يومي من الجرجير، وهو بقلة مائية خضراء تعرف أيضا بـ "الحُرف" أو "قرة العين" يزيد قدرة هذه الخلايا على مقاومة المزيد من عطب الحامض النووي الذي تسببه الجذور (ذرات الأوكسجين) الحرة.

تجربة غذائية
وقد أجرى الباحثون تجربة غذائية إكلينيكية شارك فيها 30 رجلا و30 امرأة، بينهم 30 مدخنا، تتراوح أعمارهم بين 19 و55 عاما. وطلب من كل مشارك تناول 85 غراما يوميا من الجرجير لمدة ثمانية أسابيع إلى جانب غذائهم اليومي المعتاد.

وكانت التغيرات المفيدة الناجمة عن تناول الجرجير أعظم ما تكون لدى المشاركين المدخنين. الأمر الذي يعكس عبئا سميا بالغا أو إجهاد الأكسدة الذي يتعرض له المدخنون. فقد وجد أن لديهم أقل مستويات لمضادات الأكسدة عند بداية الدراسة (التجربة) مقارنة بغير المدخنين.



انخفاض المخاطر
ويلفت قائد فريق البحث إلى الدلالة الكبيرة لنتائج الدراسة. فقد أظهرت أبحاث سابقة، على المستوى السكاني، ارتباطات بين تناول كميات كبيرة من هذه الفصيلة من النباتات (ذوات الفلقتين) مثل الجرجير، وبين انخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان. لكن هذه الدراسات لا تقدم معلومات مباشرة حول التأثيرات السببية.

لكن ما يميز الدراسة الجديدة أنها تعاطت مع مشاركين يتناولون الجرجير بكميات ممكنة الإنجاز بسهولة، للنظر في التأثيرات التي يحدثها ذلك على المؤشرات الحيوية لمخاطر السرطان كعطب الحامض النووي بخلايا الدم.

وكانت معظم الدراسات وحتى اليوم قد اعتمدت على فحوصات (معملية) تجري في أنابيب الاختبار أو على الحيوانات، باستخدام كيمياويات مستخلصة من فصيلة النباتات ذات الفلقتين.

ويعتبر عطب الحامض النووي بخلايا الدم مؤشرا على مخاطر الإصابة بالسرطان للجسم كله. وتؤيد نتائج الدراسة نظرية ارتباط استهلاك الجرجير بانخفاض عام بمخاطر الإصابة بسرطانات مواقع مختلفة من الجسم. وطبيعة المجموعة المشاركة بالدراسة تعني إمكانية تعميم نتائجها على عموم السكان الذين يتناولون غذاء اعتياديا.

نتائج مفصلة
وقد وجد فريق البحث انخفاضا ملموسا بعطب الحامض النووي في خلايا الدم البيضاء بحوالي 23%. ولدى تعريض عينة الدم للجذور الحرة (المؤكسدة) التي أنتجت مادة هيدروجين البيروكسايد، وجد الباحثون انخفاضا في عطب الحامض النووي بخلايا الدم البيضاء بنسبة 9.4%.

كذلك، وجدوا انخفاضا في مستويات دهون ثلاثي الغليسريد في الدم بنسبة 10%، وزيادة في مستويات لوتين وبيتا-كاروتين بالدم بنسبة 100 و33% على الترتيب، ويتصفان بنشاطهما المضاد للأكسدة.

والمعلوم أن تناول كميات كبيرة من لوتين يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض العيون مثل كتاركت الماء الأزرق وعطب الشبكية.

وقد لوحظ أن مستوى حصول الجسم على الألياف الغذائية، وفيتامينات (سي)، (إي)، والفولات، وبيتا-كاروتين، كانت أعلى بشكل ملموس خلال فترة تناول كميات الجرجير اليومية.

.الجزيرة نت
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024