الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 02:52 ص - آخر تحديث: 10:20 م (20: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الزواج السري.. والباحثون عن الجنس



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


الزواج السري.. والباحثون عن الجنس

الإثنين, 25-يونيو-2007
المؤتمرنت - حلال .. حرام .. مقبول .. مرفوض .. تتضارب الآراء حول مدى قبول ورفض ظاهرة الزواج السري ، وتزايدها في فترة الأجازات الصيفية، يطلق عليها البعض " زواج المتعة " والبعض الآخر " الزواج الترفيهي " أو " الزواج السياحي " أو " الزواج العرفي "، والمشكلة ليست بالتسمية بقدر ما تتعلق بأسبابه الحقيقية ، لماذا يلجأ إليه النساء والرجال ؟ البعض يلجأ إليه هروبا من هموم زوجه نكدية او تمرد على عادات وتقاليد المجتمع . وهناك أسباب يرجعها البعض إلى حالة الاشتعال الذي تولّد لدى جمهور الشباب والفتيات بسبب انتشار الفضائيات وكليبات الأغاني ذات الإيحاءات الجنسية الواضحة والمثيرة للغرائز لكن الحقيقة الأهم هي تفشي هذه الظاهرة بين طلبة الجامعات ويعود السبب وراء ذلك إلى الاختلاط غير مقيد بضوابط محددة، ويقبل عليه البعض رغم ما يتبعه من مشاكل.. ففي الغالب لا يمكن للمرأة الاعتراف بالزواج العرفي وخاصة إن كانت عذراء وأقدمت على مثل هذا الزواج وما يترتب علية من أن تظهر عليها علامات " الحمل " ، وقد تتجه إلى الإجهاض أو التخلص من الأطفال أو الانتحار، ومن ناحية أخرى يقدم البعض بعد التورط في هذا النوع من الزيجات على إجراء عمليات إعادة العذرية لمن فقدت العذرية، أو الهروب من المنزل لإخفاء أعراض الحمل، أو ترك العائلة للإقامة مع الحبيب دون علم الأسرة.

تقول الفتاة الجامعية ذات العشرين ربيعا "حياتي تغيرت ، لم أدرك أن عواقب الأمور ستصل إلى هذا الحد " اضطرت إلى مغادرة منزل أهلها والتواري عن الأنظار بعدما افتضحت علاقتها بزميل لها تعرفت علية بالجامعة وقادتها العلاقة العاطفية إلى الارتباط والزواج بالسر، وتضيف قائلة " كانت الأمور تتم سرا بعيدا عن أسرتي وأسرته ، وكان الأمر سيبقى سريا لولا ما حدث من خطأ " الحمل " وأكتشف أهلي الأمر لتبدأ رحلة من الصدمات المتتالية انتهت بي من الفرار من المنزل وترك الجامعة واللجوء إلى إحدى قريباتنا الكبيرات في السن خفية، والتي وافقت على استضافتي مؤقتا ريثما أضع طفلي .
أما عن الزميل والذي تنصل من تحمل مسؤولياته تقول " لا أعرف أين اتجه علاقتنا تغيرت وأشعر بأنه يتهرب مني وأن حياتي باتت جحيما لا يطاق

ويحتل العامل الاقتصادي والفقر والبطالة مرتبة متقدمة ، حيث أن الشباب الذين لا يمتلكون مقومات الحياة الزوجية يتجهون إلى هذا نوع من الزواج لإشباع رغباتهم الجنسية المشتعلة وطاقاتهم المكبوتة ، وهناك سبب آخر هو غلاء المهور، إضافة إلى تلك الأسباب الانفتاح الكبير وما يعرف " بعولمة السماوات المفتوحة " والذي يتيح لجمهور الشباب مشاهدة أفلام ساخنة وقنوات تبث على مدار الساعة تقدم الإغراء بكل ألوانه من رقص مثير للشهوة لدرجة انه في بعض الأحيان يصل الى حد " الستربتيز " ويلعب التقدم التكنولوجي دورا في انتشار أجهزة الهاتف المحمول وما تحويه من مشاهد كليبات يتداولها الشباب والكبار فيما بينهم على المقاهي، أو ما يتصفحونه على الانترنت .

ومن المشاكل التي قد تواجه هذا الزواج إخفاء أحد الأطراف العقود الزوجية يترتب عليه هدر حقوق الآخر وهذا ما يكون تسلط من الرجل على المرأة مسألة الميراث الشرعي وعدم اعتراف الورثة بهذا الزواج أو بالمرتب والمعاش والذي ممكن أن يكون حقا لأحد الأطراف في حالة الوفاة وقد يضيع هذا الحق ما لم يكن زواجا رسميا موثقا إثبات نسب الأطفال لأحد الوالدين .
*ايلاف
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024