الأحد, 04-ديسمبر-2022 الساعة: 10:42 م - آخر تحديث: 09:29 م (29: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الوسط الفني والثقافي ينتقد مساع (إصلاحية) لإحباط مهرجان أصالة في عدن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


الوسط الفني والثقافي ينتقد مساع (إصلاحية) لإحباط مهرجان أصالة في عدن

الخميس, 07-فبراير-2008
المؤتمرنت – استطلاع/ جميل الجعدبي -

رفض مدير مكتب الثقافة بمدينة عدن التعليق على محاولات استصدار فتوى شرعية لإدانة مهرجان الفنانة السورية أصالة نصري المزمع إقامته في عدن الخميس القادم. معتبراً إحياء الفنانة الكبيرة أصالة نصري للمهرجان خطوة أولى لتنشيط الجانب الثقافي في اليمن وخلق ثقافة سياحية تساهم في النهضة الاقتصادية في اليمن بشكل عام. وفي حين اعتبر النائب الإصلاحي فؤاد دحابة الإشكالية في المهرجان( إضافة إلى كونه محظوراً شرعاً فإنه انتهاك صارخ للدستور وفقاً لما أورده موقع " نيوز يمن" الإخباري ،) شددت الفنانة القديرة أمل كعدل في حديثها لـ"المؤتمرنت " مساء اليوم الخميس على أهمية إقامة مهرجان أصالة في العاصمة الاقتصادية عدن متسائلة في اشارة لاستغرابها محاولات احباط المهرجان " ولماذا إذا أسميناها المنطقة الحرة ؟! ".


 النجار: الدستور لايحرم المهرجانات . وكعدل تتساءل: لماذا منطقة حرة.!؟


 الشيخ يحيى النجار رئيس دائرة التوجيه والإرشاد بالمؤتمر الشعبي العام انتقد من جانبه استباق الأحداث وما أسماها مساع استجداء الفتاوى مسبقاً مؤكداً عدم وجود مادة صريحة في الدستور اليمني تحرم المهرجانات والاحتفالات. وأشار النجار في حديث للمؤتمرنت إلى أن الإسلام لم يمنع الأغاني والطرب مالم يكن فيه مجون وأن الغزل تغنى به العرب وبالآن الطرب مثل الدف في حضره رسول الله ( ص ) . واعتبر الشاعر ومسئول مكتب الثقافة بعدن عبدالله با كدادة مهرجان أصالة في عدن خطوة إلى الأمام في مجتمع ينشد الارتقاء مراهناً على الإنتاج الفني والدرامي لتحويل اليمن إلى منتج للفن بدلاً من تكون متلقية فقط. وقال باكدادة في حديث لـ"المؤتمر نت" تعليقاً على محاولات استصدار فتوى لمنع المهرجان " لا أريد الخوض في موضوع الفتاوى، لكنا لسنا مع الإسفاف في الفن، نحن مع الفن الذي ينمي الحاسة والذائقة والمحبة والإخاء والعلاقات الإنسانية". مشيراً إلى أن مهرجان أصالة يأتي في سياق مهرجانات فنية لاحقة ،حيث تمنى با كدادة أن تكون خطوة أولى لاستقدام فنانين عرب آخرين من مختلف الدول العربية خاصة في ظل إطلاق (4) قنوات فضائية. وأضاف " النهضة في المجتمع لا تعني نهضة خدماتية أو اقتصادية أو سياحية أو علمية فحسب" ولكنها كما يقول الاقتصاديين تعني النهضة في مختلف جوانب الحياة.


باكدادة: لسنا مع الإسفاف في الفن والموسيقى لغة الشعوب


وقال الشاعر با كدادة إن الموسيقى هي لغة الشعوب مستذكراً كيف كانت القبيلة قديماً تحتفل بميلاد أحد شعراءها كونه سيعلن عنها،و أضاف : كانت عكاظ ملتقى لكل الشعراء من مختلف المناطق العربية". وشدد الشيخ يحيى النجار على ضرورة أن تكون دار الإفتاء هي المعنية بإصدار فتوى وليس من دعاة الفتنة – حد تعبيره . وفيما حذر النجار من محاولات زرع الفتنة أفترض أن تكون الفتوى في حينها " لا نستبق الأحداث حتى نتعرف على طبيعة المهرجان وإذا كان هناك منكر ما فهناك من سيوقفه ". وأكد النجار على أهمية المهرجانات السياحية الفنية للترويج السياحي ، معتبراً مثل هذه الدعوات الإحباطية لا يريد أصحابها أن تقوم للتنمية قائمة وأنهم يسعون لإحباط كل عمل ينعش اقتصاد البلاد تارة بالفتاوى وتارة بالتحريض وأخرى بالتشويش متسائلاً " هل يستطيعون إيقاف ما تعج به القنوات الفضائية التي تأتي بالأغاني السافرة والمجون ؟". الفنانة والمطربة الكبيرة أمل كعدل رحبت من جانبها بالفنانة أصالة ، مشيرة إلى أن التراث اليمني الأصيل والأغاني اليمنية تنطلق في كل الدول العربية ولذلك يجب علينا استقبال الفنانة أصالة وغيرها من الفنانين في الدول " كون اليمن هي الحضارة وبلد بلقيس وسبأ وذو يزن " ، وأضافت "ومن أجل ألا نكون متخلفين عن الآخرين ".


 الاكوع: سنغلق ابواب بيوتنا من أذان المغرب


وإلى ذلك يرى خالد الأكوع – مدير عام العلاقات العامة بالإذاعة والتلفزيون بعدن – أن الاستماع إلى مثل هذه الدعوات الهادفة لتحريم الفن يعني عودتنا إلى ما قبل الثورة اليمنية 26 سبتمبر حينما كان الناس يغلقون أبوابهم منذ أذان المغرب . مشيراً أننا في اليمن لا نزال في بداية الطريق ومنتقداَ في نفس الوقت مثل هذه العقليات التي تقول هذا حرام وهذا حلال . وأضاف المهرجان سهرة فنية عادية مثلها مثل مئات المهرجانات في الدول العربي في " السعودية تقام حفلات جوار الكعبة في مكة ". هذا ومن المقرر ان تستضيف العاصمة التجارية والاقتصادية عدن الخميس القادم الفنانة السورية آصالة نصري، والفنان المصري عصام كاريكا مع فرقته الاستعراضية وفنانين يمنيين في تظاهرة فنية هي الأولى من نوعها في اليمن من حيث الإعداد والترويج. ونقل موقع (نيوز يمن) مطلع الشهر الجاري عن مدير مهرجان عدن الفني الأول مروان الخالد ان المهرجان يستمر لمدة يوم وبتنظيم محافظة عدن. وأضاف الخالد "مهرجان عدن الفني الذي يقام في إستاد 22 مايو بعدن يعتبر الأول من نوعه في المحافظة وسيقدم جوائز عينية منها الجائزة الكبرى سيارة هونداي، بالإضافة إلى 400 جهاز تلفون مع الخطوط مقدم من شركة يمن موبايل وشركة واي، إضافة إلى السحب على مليون ريال لعشرين فائز".


 أصالة .. نقاء الصوت وتعدد اللهجات


يذكر ان الفنانة أصالة نصري من مواليد دمشق 1969 وترعرت في بيئة فنية حيث عاشت في مدرسة والدها الفنان الكبير مصطفى نصري الغنائية الذي اكتشف صوتها الجميل والقوي عندما كان عمرها أربع سنوات حيث تتلمذت على يديه. وبدأت الغناء وعمرها سبع سنوات في قصص عالمية وقصص الشعوب بالإضافة إلى مشاركتها في عدد كبير من الأناشيد القومية والوطنية. وفي عام 1986 توفي والدها وكان عمرها حين ذاك ستة عشر عاما؛ فتوقفت عن الغناء لمدة ثلاث سنوات، حيث تولت بعد ذلك رعاية إخوتها الصغار. وتزوجت من رجل الأعمال أيمن الذهبي الذي تولى إدارة أعمالها، ورزقت منه ببنت (شام) وولد (خالد). أول ألبوم أصدرته الفنانة رسمياً هو عام 1993 في ألبومها (لو تعرفوا) الذي غنت فيه لكبار الملحنين أمثال: عبد الوهاب محمد أغنية (لو تعرفوا)، محمد الموجي أغنية (هات قلبي وروح)، ومحمد سلطان أغنية (سامحتك)، وأيضا أغنية (ياصابرا يانا) في نفس الألبوم وقد لاقى هذا الألبوم نجاحا واسعا جعل الفنانة أصالة تأخذ موقعا مرموقا مع مشاهير الفنانين. وتمتاز الفنانة أصالة بنبرات صوتها العذب والنقي، ويعتبر ذي لون قوي له تموجاته وإحساساته وهي تستطيع أن تتحكم في طبقاته، كما أنها تستطيع الغناء بعدة لهجات منها اللهجة المصرية، الخليجية، بالإضافة إلى لهجتها السورية. شاركت في الكثير من المهرجانات منها: مهرجان الأغنية العربية، مهرجان جرش، وعدة مهرجانات أخرى لاقت من خلالها استقبالا جماهيريا حارا.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام الوهج‮ ‬السبتمبري‮ ‬الأكتوبري‮ ‬العظيم

25

أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتورصحيفة الميثاق المؤتمرية اليمانية.. في ذكرى تأسيسها الأربعين

21

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريالمؤتمر‮ ‬يحميه‮ ‬الملايين‮ ‬من‮ ‬أعضائه‮ ‬بالداخل

08

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮ ❊‬ لبوزة يكتب في عيد 14 اكتوبر.. ‮ ‬أكتوبر‮ ‬وضرورة‮ ‬تصحيح‮ ‬المواقف

10

توفيق الشرعبي ليس مجرد شعار ..بل ثورة

03

م‮. ‬هشام‮ ‬شرف‮ ‬عبدالله‮ ❊‬‬‬‬‬المؤتمر‮.. ‬عقود‮ ‬من‮ ‬الإنجازات‮ ‬التنموية‮ ‬والسياسية‬‬‬‬‬

31

الشيخ‮ ‬أكرم‮ ‬علي‮ ‬الشعيري‮ ❊‬‬‬‬‬ سلام ومحبة

31

هاشم‮ ‬سعد‮ ‬بن‮ ‬عايود‮ ‬السقطري‮ ❊ذكرى‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬والميثاق‮ ‬الوطني‬‬‬‬

26

الشيخ جابر عبدالله غالب الوهباني ❊(الميثاق الوطني) المرجعية الحقيقية للخروج من الأزمات

25

فاطمة الخطري*المؤتمر.. منطلق البناء والتنمية والديمقراطية

25

علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد ذكرى‮ ‬أربعة‮ ‬عقود‮ ‬على‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮

25

د. عبدالخالق هادي طوافبطاقة معايدة لليمن الموحد

24








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2022