الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 02:22 م - آخر تحديث: 02:21 م (21: 11) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
عقوبات أميركية ضد حكومة موغابي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


عقوبات أميركية ضد حكومة موغابي

الأحد, 29-يونيو-2008
المؤتمرنت - أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش في بيان امس السبت أنه أمر بفرض عقوبات جديدة على "حكومة زيمبابوي اللاشرعية وكل من يدعمها".

وقال الرئيس الاميركي في بيانه إن "نظام موغابي نظم الجمعة انتخابات مشينة تتجاهل إرادة شعب زيمبابوي".

واضاف "نظرا لازدراء نظام موغابي الفاضح حيال التطلعات الديمقراطية لشعب زيمبابوي وحقوق الانسان، امرت وزارتي الخارجية والخزانة بتوسيع العقوبات ضد الحكومة اللاشرعية في زيمبابوي والذين يدعمونها".

واكد بوش ان الولايات المتحدة "ستضغط باتجاه القيام بتحرك قوي من جانب الامم المتحدة وخصوصا فرض حظر على الاسلحة ومنع سفر مسؤولي النظام".

من جهة اخرى اعتبرت المفوضية الاوروبية ان الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي التي جرت بوجود مرشح وحيد هو الرئيس روبرت موغابي غير شرعية وعبارة عن عملية "تضليل".

وقالت المتحدثة باسم المفوضية كريستينا ناغي "بطبيعة الحال اننا على علم بالانتخابات المزعومة التي تجرى اليوم. لنكن واضحين ان المفوضية الاوروبية مثلها مثل الامم المتحدة لا تعتبر هذه الانتخابات شرعية ولا صالحة".

من جهته قال الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا في بيان "ان النظام الذي سينبثق عن هذه الانتخابات لا يمكن ان يعتبر شرعيا".

وتابع البيان "ارى ان الديموقراطية لن تخرج رابحة من هذه الانتخابات التي جرت في زيمبابوي. لقد حرم شعب زيمبابوي من حقه في التعبير عن نفسه بحرية وأهينت كرامته".

الى ذلك لم يتوصل مجلس الامن الدولي الجمعة الى اتفاق على نص حول عدم شرعية نتائج الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي واثر محادثات جديدة ماراثونية في مجلس الامن، قاله رئيسه سفير الولايات المتحدة زلماي خليل زاده ان الاعضاء الـ 15 اعتبروا ان "شروط انتخابات حرة ونزيهة لم تكن متوفرة" في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي.

ولكن حسب الدبلوماسيين، فان الدول الـ 15 الاعضاء لم يتمكنوا من تبني مشروع اعلان اكثر حزما صاغته بريطانيا ويهدف الى التأكيد على ان "نتائج الانتخابات التي جرت في 27 حزيران (يونيو) "في زيمبابوي" لم تكن لا نزيهة ولا شرعية".

وجرت الانتخابات في زيمبابوي الجمعة بوجود مرشح وحيد هو الرئيس الحالي روبرت موغابي وبغياب اي مرشح للمعارضة.

ومنع سفير جنوب افريقيا دومياني كومالو الذي تقوم بلاده بمساع حميدة في الأزمة السياسية الناشبة في زيمبابوي تبني مشروع اعلان قوي جدا مؤكدا ان نتائج انتخابات 27 حزيران (يونيو) لا يمكن ان تكون "لا نزيهة ولا شرعية" وان نتائج الانتخابات في الدورة الاولى التي جرت في 29 آذار (مارس) يجب إذن أن "تحترم".

ويتطلب تبني الاعلان الذي صاغته بريطانيا إجماع الاعضاء الـ 15 في مجلس الامن ولكن كومالو تذرع بأن "الحكم على نتائج الانتخابات لا يدخل في صلاحيات المجلس".

وطالب كومالو ايضا بان لا يؤثر مجلس الامن سلبا على العمل الذي يقوم به الاتحاد الافريقي الذي سيعقد قمة الاثنين في شرم الشيخ وسيبحث الوضع في زيمبابوي.

ولم يتطرق اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي امس السبت الذي يعد للقمة التي تعقد غدا الاثنين، الى الأزمة في زيمبابوي وفضل مواصلة درس المواضيع المدرجة على جدول الاعمال، بانتظار انعقاد مجلس السلم والامن الافريقي اليوم الاحد لبحث هذا الملف الشائك.

وحتى الآن رفض الاتحاد الافريقي ادانة موغابي مفضلا دعم الوساطة التي يقوم بها رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي المكلف من مجموعة التنمية الاقتصادية لافريقيا الجنوبية
*وكالات
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024