الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:54 م - آخر تحديث: 01:27 م (27: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الحكومة اللبنانية تقر العلاقات مع سورية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


الحكومة اللبنانية تقر العلاقات مع سورية

الجمعة, 22-أغسطس-2008
المؤتمرنت - الحياة - عقد مجلس الوزراء اللبناني عصر أمس جلسته الأولى لاتخاذ قرارات تنفيذية بعد نيل الحكومة الثقة، إذ ان جلسته السابقة الاستثنائية خصصت للبحث في الوضع الأمني في البلاد، بعد تفجير طرابلس والعلاقات اللبنانية - السورية إثر زيارة رئيس الجمهورية ميشال سليمان دمشق.
ووُصفت جلسة الأمس بأنها تاريخية اتخذ فيها قرار إقامة العلاقات الديبلوماسية بين لبنان وسورية، للمرة الأولى منذ استقلال لبنان العام 1943، وهو كان مطلباً لبنانياً طُرح في حقبات عدة من تاريخ العلاقة بين البلدين.
وحفل جدول أعمال مجلس الوزراء بالمواضيع التي بلغ عددها 148. وكانت سبقته خلوة بين الرئيس سليمان ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة الذي أطلعه على نتائج زيارته بغداد أول من أمس.
وأدى غياب التوافق على تعيين قائد الجيش الجديد إلى تأجيل اتخاذ القرار في هذا الشأن إلى جلسة مقبلة. وأعلن وزير الدفاع الياس المر قبل دخوله الجلسة في القصر الرئاسي ان لا تعيين لقائد الجيش خلالها، وقال: «قد يتم ذلك في الجلسة المقبلة».
وعلمت «الحياة» ان اتصالات كانت ما زالت مستمرة خلال الساعات الماضية من اجل تأمين اجماع على الخطوة، مع عدد من الفرقاء وفي مقدمهم رئيس «اللقاء النيابي الديموقراطي» وليد جنبلاط، الذي قالت مصادره ان لديه تساؤلات عن «طريقة اختيار اسم قائد الجيش، وحول الشراكة في هذا الاختيار».
وتطرق مجلس الوزراء الى الانتقادات التي تناولت زيارتي السنيورة لكل من مصر السبت الماضي والعراق أول من امس، والتي أثارتها قوى في المعارضة وبعض الوزراء الذين يمثلونها في الحكومة ومنهم وزير الطاقة آلان طابوريان (تكتل التغيير والإصلاح). وكان وزير الدولة للتنمية الإدارية ابراهيم شمس الدين رأى ان هدف هذه الانتقادات هو المشاكسة.
وعُقدت الجلسة في أجواء مطالبة زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون بتحديد صلاحيات نائب رئيس الحكومة الذي هو من الطائفة الأرثوذكسية تقليدياً، خصوصاً ان اللواء عصام ابو جمرة يمثله في الحكومة في هذا المنصب. وأدت هذه المطالبة الى سجال سياسي خلال الأيام الماضية خصوصاً ان الدستور لا ينص على منصب نائب رئيس الحكومة او صلاحياته.
وقال وزير الإعلام طارق متري (ارثوذكسي) ان صلاحيات نائب رئيس الحكومة «قضية دستورية وقانونية تناقش داخل المؤسسات وفي غير السياق الحالي». وأكد ان «بين الأرثوذكس تنوعاً في المواقف السياسية، والطائفة لم تكلف احداً النطق باسمها والدفاع عن حقوقها». وتواصلت أمس التصريحات الإسرائيلية التصعيدية ضد «حزب الله» ولبنان. وقالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني ان «سورية تحصل على شرعية دولية بواسطة المفاوضات مع إسرائيل لكنها تقوي منظمات إرهابية بخرق الحظر على تمرير السلاح الى حزب الله».

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024