الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 10:22 م - آخر تحديث: 10:03 م (03: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
في اجتماع استثنائي ..الحكومة تناقش مستوى إنجاز المشاريع الممولة خارجياً



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


في اجتماع استثنائي ..الحكومة تناقش مستوى إنجاز المشاريع الممولة خارجياً

الخميس, 20-نوفمبر-2008
المؤتمرنت - ناقش مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي الذي عقد اليوم برئاسة رئيس المجلس الدكتور علي محمد مجور تقرير وزارة التخطيط والتعاون الدولي حول مستوى التنفيذ والإنجاز للمشاريع الممولة بقروض ومساعدات خارجية خلال العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري.

وأوضح التقرير أن إجمالي السحب من القروض والمساعدات الجارية خلال العام 2007م بلغ 2ر480 مليون دولار مقارنة بـ2ر424 مليون دولار عام 2006م في حين بلغ اجمالي السحب خلال النصف الأول من العام الحالي 4ر190 مليون دولار وذلك في مختلف مصادر التمويل الخارجي .

وأشار التقرير الى أن مشروعات شبكات الأمان الاجتماعي والتخفيف من الفقر تحتل النسبة الأعلى في عملية الاستفادة من تلك القروض والمساعدات وبواقع 60 بالمائة يليه قطاعات كل من المياه والصرف الصحي والكهرباء والإصلاح المالي والإداري والزراعة والري والصحة العامة والسكان والإنشاءات والنقل والمواصلات والتعليم والبحث العلمي والأسماك .

وتضمن التقرير المشاريع المتعثرة والممولة خارجيا في تلك القطاعات والحلول والمقترحات التي توصلت اليها وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالتنسيق مع الجهات المعنية لتجنب التعثر والبطء في استخدام مخصصات القروض بما في ذلك المقترحات والتوصيات الهادفة الى تحسين وتطوير مستوى التنفيذ لتلك المشاريع وتجاوز أسباب تعثرها واستكمال تنفيذها بحسب الفترة الأصلية والمخطط لها .

واتخذ المجلس في ضوء مناقشته للتقرير مجموعة من القرارات الرامية الى تعزيز القدرة الاستيعابية والارتقاء المستمر بمستوى عملية التنفيذ والانجاز للمشاريع الممولة خارجيا .

حيث وجه المجلس جميع الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية المعنية بإعداد برامج زمنية تنفيذية للمشروعات كل فيما يخصه ومناقشتها مع وزارتي التخطيط والتعاون الدولي والمالية وصولا الى برنامج زمني شامل يتم إقراره من قبل مجلس الوزراء الى جانب سرعة استكمال الإجراءات المطلوبة الخاصة بمشاريع البرنامج الاستثماري الجديدة ذات التمويل الخارجي او بصورة مشتركة .

وأكد المجلس على وزراء كل من الكهرباء والطاقة والزراعة والري والمياه والبيئة والتعليم الفني والتدريب المهني والصحة العامة والسكان التسريع في إجراءات إنشاء الوحدات التنفيذية والإعلان عن الوظائف واختيار من سيشغلونها بطريقة تنافسية وشفافة في ضوء لائحة الإجراءات الخاصة بهذه العملية .

ووجه المجلس جميع الوزراء ورؤساء الهيئات والمصالح المعنية والتي تضمن البرنامج الاستثماري مشاريع لها ويتطلب تمويلها من مصادر خارجية سرعة استملاك الأراضي المخصصة لتلك المشاريع في المواقع المحددة.

وتم تكليف نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي متابعة الخطوات والإجراءات اللازمة لاستكمال تخصيص بقية المبالغ المتعهد بها لتمويل المشاريع وذلك في إطار البرنامج الاستثماري للخطة وما تقدمه الجهات المعنية من وثائق ودراسات نهائية وتقارير عن مستوى التقدم في تنفيذ المشاريع الممولة خارجيا.
*سبأ
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024