الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 08:29 ص - آخر تحديث: 10:15 م (15: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
لقاء تشاوري يوصي بتأهيل الصحفيين الاقتصاديين



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من مجتمع مدني


عناوين أخرى متفرقة


لقاء تشاوري يوصي بتأهيل الصحفيين الاقتصاديين

الثلاثاء, 03-فبراير-2009
المؤتمرنت - عقد منتدى الإعلاميات اليمنيات موف – وحدة الصحافة الاقتصادية ومجموعة الصحفيين الاقتصاديين( EPG ) اللقاء التشاوري الأول لرصد احتياجات الصحافة الاقتصادية في اليمن اليوم الثلاثاء في مقر المنتدى بصنعاء.
و أوصى المشاركون في اللقاء بإقامة دورات تدريبية وتأهيليه للصحافيين العاملين في الصحافة الاقتصادية وطلاب كليات الإعلام للعمل في هذا المجال.
وطالب خمسون مشاركا يمثلون وسائل الإعلام اليمنية المختلفة وكليات الإعلام، وهيئات ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والمؤسسات الحكومية بإعطاء الصحافة الاقتصادية مزيداً من الحرية في تناول المواضيع وكشف قضايا الفساد.
فضلاً عن إيجاد قنوات تواصل بين الصحفيين والمؤسسات الإعلامية والقطاعات الاقتصادية وصناع القرار في اليمن وتفعيل الصحافة الاقتصادية في جميع وسائل الإعلام .بالإضافة إلى خلق آلية تضمن الحصول على المعلومة بشفافية وحياديه.
مشددين على ضرورة التواصل مع مؤسسات اعلامية عربية ودولية حققت نجاحات في الصحافة الاقتصادية لعكس تجاربهم على الصحافة اليمنية بما يسهم في تطوير الية عمل الصحافة الاقتصادية في اليمن.
وأوصى الحاضرون بإقامة دبلوم صحافة اقتصادية لطلاب كليات الإعلام وإعطاء دورات متقدمة لمن نالوا الدبلوم من المنتدى.ودعا المشاركون نقابة الصحفيين إلى فتح المجال أمام رابطة الصحافة الاقتصادية ومدها بكافة التسهيلات التي تمكنها من العمل تحت مظلة العمل النقابي.

وفي اللقاء أكد مسئول الوحدة الاقتصادية في منتدى الإعلاميات اليمنيات رضوان فارع ان منتدى الإعلاميات وضع خطة تدريبية مبتدئه ومتقدمة للصحافيين الاقتصاديين والراغبين في التدرب.
وأشار فارع إلى ان باب الو حدة الاقتصادية مفتوح أمام الجميع للتدرب دون أي انتقائية وان البرنامج يشمل كليات الإعلام في اليمن ومؤسسات الإعلام المختلفة بهدف الخروج برؤية واضحة وإستراتجية متقدمة في الصحافة الاقتصادية ،وصناعة كوادر إعلامية قادرة على تحمل مسئولياتها تجاه قضايا التنمية والمجتمع.
من جانبه أكد منسق مجموعة الصحافيين الاقتصاديين نجيب العدوفي ان الصحافة الاقتصادية في اليمن مازالت تعاني من معوقات كثيرة منها غياب التأهيل والتدريب في المؤسسات الصحفية وصعوبة الحصول على المعلومة.
مضيفاً بان الحاجة إلى صحافة اقتصادية متخصصة قادرة على قيادة الثورة التنموية تحتاج لمزيد من الرعاية الكاملة من مختلف الجهات، وطالب بدورات متخصصة في التحليل الاقتصادي والتعريف بكل ما هو جديد في الصحافة الاقتصادية والإطلاع على تجارب دول أخرى قطعت شوط في الصحافة الاقتصادية إلى جانب الاستفادة من خبراتهم المهنية والأكاديمية في هذا الجانب ، مشدداً على ضرورة أن يقوم المنتدى بتبني مطالب المجموعة وإطلاق موقع إلكتروني خاص لنشر المواضيع الصحفية لأعضاء المجموعة إضافةً إلى إصدار صحيفة مهنية باسم المجموعة يكون هدفها (صحافة اقتصادية من أجل المواطن) .
وثمن العدوفي دور منتدى الإعلاميات اليمنيات الذي قام به لتأهيل الصحفيين وإثراء الصحافة الاقتصادية بكوادر مؤهلة في الجانب الاقتصادي وحوكمة الشركات ودبلوم الصحافة الاقتصادية واستمرار التدريب.
امجد عبد الرحيم من نادي رجال الأعمال اليمنيين تحدث في اللقاء عن العلاقة المشتركة بين الصحافة الاقتصادية والمجتمع حيث حمل من خلالها الصحفيين مسئولياتهم في كل ما يحدث من تلاعب من قبل بعض الشركات والتجار واستغلال مساحة الحرية المتاحة لهم لخدمة الاقتصاد.
و أكد على دور الصحافة الاقتصادية في كشف التلاعب بالمواصفات من قبل بعض الجهات كما شدد على دور الصحفيين في القضايا التنموية والمجتمعية والتي ينتظرها المجتمع من الصحافة والقيام بدورها.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024