الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 04:29 م - آخر تحديث: 03:49 م (49: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أسرع كمبيوتر في أوروبا ..صنع أسباني



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


أسرع كمبيوتر في أوروبا ..صنع أسباني

الأحد, 29-فبراير-2004
المؤتمر نت -
قالت اسبانيا انها بصدد بناء ثاني اقوى كمبيوتر في العالم وانه سيساعد على علاج الامراض ومكافحة الجفاف وتحسين التصميمات الصناعية. وسيستغرق بناء الكمبيوتر اربع سنوات بالتعاون مع الوحدة الاسبانية لشركة اي.بي.ام بتكلفة 70 مليون يورو (06,87 مليون دولار) وسيكون الثاني من حيث القدرة بعد «ايرث سيميوليتر» او «محاكي الارض» الذي صممته شركة ان.اي.سي اليابانية.

وقالت اسبانيا ان الكمبيوتر الذي سيعمل ببرنامج لينوكس ستكون له القدرة على معالجة 40 تيرافلوبس من البيانات (40 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة) وسيزود بذاكرة سعتها 9 تيرابايت اي ما يعادل ذاكرات 18000 كمبيوتر شخصي مجتمعة.

وقال خوان كوستا وزير شئون التكنولوجيا في مؤتمر صحفي «سيكون اول كمبيوتر عملاق في العالم للاستخدام في اغراض عامة» مضيفا ان امراض الزهايمر وجنون البقر بالاضافة الى التغيرات المناخية ستحتل قمة اولويات البحث من خلال المحاكاة والتمثيل. واذا اكتمل العمل في الكمبيوتر كما هو مخطط فسيكون اسرع كمبيوتر في اوروبا.
ويحتل كمبيوتر من تصميم اي.بي.ام يملكه مركز ابحاث جوليتش الالماني وتبلغ قوته 9,8 تيرافلوبس (حوالي 9,8 تريليونات عملية حسابية في الثانية) المرتبة الاولى حاليا من حيث القوة في اوروبا.

وطبقا لموقع «توب500» على الانترنت فان ايرث سيميوليتر الياباني الذي يحاكي بصورة افتراضية كوكب الارض هو صاحب القدرة القياسية الحالية والتي تبلغ 86,35 تيرافلوبس (حوالي 86,35 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة). ولم يشر كوستا الى السبب الذي لا يجعل الكمبيوتر الاسباني الجديد البالغة قوته 40 تيرافلوبس يحتل المرتبة الاولى.
اما الكمبيوتر الذي يحتل المرتبة الثانية في العالم حاليا فهو نظام ايه.اس.سي.اي كيو الموجود لدى المختبر الوطني في لوس الاموس التابع لوزارة الطاقة الاميركية والذي تبلغ قدرته 88,13 تيرافلوبس.
وخلال السنوات الاخيرة حاولت اسبانيا الشهيرة بالفنون اكثر منها بالعلوم تضييق الفجوة مع الدول الاخرى في مجال الابحاث والتطوير. وقال كوستا ان الكمبيوتر العملاق سيشيد في قطالونيا الشمالية الشرقية وهي منطقة تضم برشلونة وان كان مكانه بدقة سيحدد في الاسابيع المقبلة.

وقال كوستا ان اسبانيا ستنشيء مركزا وطنيا للابحاث اعتمادا على الكمبيوتر العملاق والذي سيكون متاحا لنحو 4000 الاف باحث اسباني واجنبي في العام وسيقوم على ادارته مجلس علمي مستقل سيقرر اي المشروعات يكون لها الاولوية.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024