الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:13 ص - آخر تحديث: 11:33 م (33: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أوباما حرب فيتنام لسيت كالحرب في أفغانستان



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


أوباما حرب فيتنام لسيت كالحرب في أفغانستان

الأربعاء, 16-سبتمبر-2009
المؤتمرنت - أكد الرئيس باراك أوباما في مقابلة نشرتها الثلاثاء صحيفة نيويورك تايمز أن "أفغانستان ليست فيتنام"، رافضا فكرة المقارنة بين الحرب التي جرت في فيتنام وتلك التي تشهدها أفغانستان وتعهد بإجراء مناقشة وافية قبل اتخاذ أي قرارات تتعلق بالإستراتيجية التي ينتهجها في أفغانستان، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال أوباما في المقابلة التي أجرتها معه أيضا شبكة "CNBC"، إنه "يجب استخلاص العبر من التاريخ. كل مرحلة من التاريخ مختلفة عن الأخرى. أنت لا تنزل النهر نفسه مرتين وبالتالي، فان أفغانستان ليست فيتنام".

وقد جاء كلام أوباما هذا ردا على سؤال حول ما إذا كان يتخوف من أن يلقى المصير نفسه الذي لقيه الرئيس الأسبق الديموقراطي ليندون جونسون.

وكان جونسون، الذي انهارت شعبيته أمام المعارضة المتنامية ضد حرب فيتنام، عدل عن الترشح لولاية رئاسية ثانية في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني 1968 التي انتهت بفوز المرشح الجمهوري ريتشارد نيكسون.

من ناحية أخرى، تسجل استطلاعات الرأي هذه الأيام تراجعا كبيرا في دعم الأميركيين للحرب في أفغانستان حتى في صفوف مؤيدي أوباما من الديموقراطيين.

هذا ويزداد الوضع تدهورا في أفغانستان حيث تصدر شهر أغسطس/آب الماضي قائمة الأشهر الأكثر دموية بالنسبة للقوات الأميركية في أفغانستان منذ الإطاحة بنظام طالبان عام 2001.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة "CNN" ونشرت نتائجه الثلاثاء أن نسبة قياسية من الأميركيين تصل إلى 58 بالمئة تعارض الحرب في أفغانستان، مقابل 38 بالمئة يؤيدونها.

وتشكل المقارنة مع حرب فيتنام، التي لا تزال ذكراها تقض مضاجع الأميركيين، موضوعا حساسا بالنسبة إلى أي رئيس أميركي. وكان سلف أوباما جورج بوش قد رفض فكرة المقارنة بين حربي العراق وفيتنام.

مقتل عدد من عناصر طالبان

على الصعيد الأمني، أعلن مساعد قائد شرطة قندهار في أفغانستان محمد شاه خان الثلاثاء عن مقتل 27 مسلحا من حركة طالبان في معارك مع القوات الأفغانية والدولية جرت الاثنين في ولاية قندهار في جنوب البلاد.

وقال محمد شاه خان إن المعارك جرت في اقلي زهري أثناء عملية نفذتها القوات الأفغانية والدولية لدحر المتمردين من أحد مخابئهم في الإقليم.

وأضاف أنه خلال العملية التي جرت الاثنين والتي تدخل فيها الطيران أيضا، قتل 27 معارضا مسلحا عندما تمت مهاجمة مخبأ لطالبان.

كما أكدت وزارة الدفاع الأفغانية حصول المعارك وحصيلة قتلاها، وذلك في بيان أعلنت فيه كذلك استمرار العمليات العسكرية في المنطقة.

من جهته، أعلن المتحدث باسم حركة طالبان قاري يوسف أحمدي لوكالة الصحافة الفرنسية إن أربعة فقط من عناصر الحركة قتلوا في المعارك بالإضافة إلى خمسة مدنيين علقوا في مرمى النيران.

وكالات
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024