الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 11:53 م - آخر تحديث: 11:02 م (02: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
المستهلك تشيد بمنع الاستيراد من غير بلد المنشأ



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


المستهلك تشيد بمنع الاستيراد من غير بلد المنشأ

الخميس, 01-أبريل-2010
المؤتمرنت - عبرت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك، عن ارتياحها البالغ للقرار الذي اتخذه مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي الذي عقده في الثامن والعشرين من الشهر الجاري والقاضي بمنع الاستيراد لأية سلعة من غير بلد المنشأ.
وقالت في بيان صحفي تلقاه المؤتمرنت إن هذا القرار تحولاً نوعياً في الإجراءات الحكومية لمنع فوضى الاستيراد التي أغرقت السوق بالسلع المخالفة للمواصفات القياسية والقواعد الفنية المعتمدة، واستشرت معها ظواهر الغش التجاري والتقليد والتهريب، وإدخال سلع منتهية الصلاحية .

وأضافت :" الجمعية ومعها المستهلكون في اليمن إذ يثمنون قرار الحكومة، فإنهم يأملون أن يروا على أرض الواقع إجراءات حقيقية وفاعلة تحميهم من المخاطر الصحية، ومن الاستنزاف الكبير لمقدراتهم جراء تداول سلع لا تتمتع باشتراطات الجودة .

وأشارت الجمعية إلى أن البرنامج الدولي لشهادة المطابقة في بلد المنشأ المعروف محلياً بـ" برنامج حماية " الذي اعتمدته عام 2006م هو الذي سيشكل تطبيقه الكامل والحازم إلى جانب تفعيل دور اللجنة العليا لمكافحة التهريب، شرطان ضروريان لازمان للنجاح المفترض في تطبيق قرارها منع استيراد أي سلعة إلا من بلد المنشأ.

كما عبرت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك، عن قلقها العميق من الاستجابة السريعة وغير المقبولة للسوق، للتدهور القياسي في سعر الريال مقابل العملات الأجنبية .

وإذ تنوه الجمعية بالإجراءات التي اتخذتها السلطات النقدية لإيقاف هذا النزيف في قيمة العملة الوطنية، فإنها تطالب الحكومة، بضرورة تبني حزمة من الإجراءات الموازية والفعالة، لوقف الارتفاع المتصاعد في أسعار السلع الاستهلاكية خصوصاً وأن معدل الارتفاع المسجل في أسعار هذه السلع يؤشر إلى وقوع أكثر السلع التصاقاً بالاحتياجات الأساسية للمستهلكين ضحية هذا الارتفاع، وبنسب مقلقة تتراوح ما بين 10-20 بالمائة .

وقالت إن أهم ما يتعين اتخاذه هو التطبيق الصارم لقانون التجارة الداخلية، بما يستوجبه من تحر في وثائق الاستيراد للتأكد من مدى مطابقة فواتير الشراء مع الأسعار المتداولة في السوق.

كما تطالب بتطبيق قانون حماية المستهلك، وقرار مجلس الوزراء بشأن إشهار أسعار السلع، وإعمال الرقابة الميدانية للجهات الرسمية المعنية بحماية المستهلك بما من شأنه وقف التجاوزات غير العادلة في الأسعار .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024