الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 09:15 م - آخر تحديث: 09:07 م (07: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
عمرو موسى في غزة يدعو الى كسر الحصار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


عمرو موسى في غزة يدعو الى كسر الحصار

الإثنين, 14-يونيو-2010
المؤتمرنت - اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاحد خلال زيارة غير مسبوقة الى قطاع غزة ان الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع منذ اربع سنوات "يجب ان يكسر"، مشددا على اهمية المصالحة الفلسطينية.


واضاف "انا واثق انني التقي بالكل صامدا واقفا وقفة واحدة رافضا ان يكون مجرد لعبة بين اطراف ظالمة لشعب فلسطين".

واكد موسى الذي قام بزيارتين سابقتين على الاقل للقطاع، في 1996 عندما جرت الانتخابات الفلسطينية وفي 1999 عند افتتاح مطار غزة الدولي بصفته وزيرا للخارجية المصرية، ان "الحصار الذي نقف جميعا في مواجهته يجب ان يكسر".

واضاف ان "قرار الجامعة العربية واضح في كسر الحصار والمطالبة برفعه وعدم التعامل معه". وتفرض اسرائيل حصارا خانقا على قطاع غزة منذ 2006 وعززته في 2007 بعدما سيطرت حركة حماس على هذه المنطقة.

واوضح موسى ان "العالم كله الان يقف مع شعب فلسطين ضد حصار غزة وضد ما يحدث في الاراضي المحتلة وعلى رأسها ما يحدث في القدس الشرقية". وقال ان "اهم شيء امامنا الان هو اعادة الاعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة".

من جهة اخرى، اكد موسى ان "ملف المصالحة الفلسطينية مسألة رئيسية واساسية واقول ان المصالحة ارادة وليست مجرد توقيع". واضاف "نتطلع الى مصالحة ارادة وسياسة وموقف يترجم باتفاق على الامور التفصيلية". ورأى ان "التاريخ لن يقف ابدا امام فقرة هنا وكلمات هناك لكن يقف امام الارادة، ارادة الوحدة الفلسطينية في مواجهة قضية خطيرة معقدة تتصل بمستقبل شعب فلسطين مصير شعب وحقه في الحياة حرة وكريمة".

وبدأ موسى جولته للقطاع بزيارة عائلة السموني في حي الزيتون التي قتل عدد من افرادها ودمرت منازلهم خلال الحرب الاسرائيلية. وعبر عن سعادته بزيارة قطاع غزة، مؤكدا انه "متشوق لان يسير على ارض فلسطين وان يلتقي بالمواطنين الفلسطينيين بكل اتجاهاتهم وما يمثلون بالقطاع بصفة خاصة من صمود امام الحصار ومن وقفة موحدة يمثلها الكل الفلسطيني". واضاف "اقف هنا لاحيي الشعب الفلسطيني ولاراه واقفا وقفة واحدة رافضا لان يكون لعبة بيد أي طرف من الاطراف".

وكان في استقبال موسى عند وصوله الى غزة على المعبر وفد من ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية بمن فيهم مثلون عن حركتي حماس وفتح. والتقى موسى رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة والقيادي في حركة حماس اسماعيل هنية في بيته في مخيم الشاطئ بغزة.

وعقب اللقاء اكتفى الامين العام للجامعة العربية بكلمة مقتضبة جدا قال فيها "تحدثنا عن الواقع الفلسطيني والعلاقات بين الفصائل ومستقبل العمل الفلسطيني" مشيرا الى انه سيعقد مؤتمرا صحافيا قبل انتهاء الزيارة.

من جهته عبر هنية عن سعادته لزيارة موسى، مؤكدا تطلعه لان تشكل زيارة الامين العام للجامعة العربية "خطوة عملية على طريق كسر الحصار عن غزة". واعتبر هنية زيارة موسى "خطوة عربية رسمية على طريق كسر الحصار وتطبيق القرار الذي صدر عن وزراء الخارجية العرب" مضيفا "نامل ان تكون لها نتائج ملموسه لرفع الحصار".

وحضر اللقاء ايضا وزير الداخلية في الحكومة المقالة والعضو البارز في حماس فتحي حماد.

وقبل اللقاء اكد يوسف رزقة المستشار السياسي لهنية انه "يفترض ان تكون هذه الزيارة خطوة لرفع حصار غزة لان الحصار ممكن ان يرفع بقرار عربي". وطالب رزقة "بتنفيذ قرار الجامعة العربية المتعلق برفع الحصار وادخال جميع المساعدات المالية التي اقرتها القمة العربية لاعمار غزة واسناد الموقف التركي في تشكيل لجنة تحقيق دولية لمحاكمة المعتدين والمجرمين". واشار الى تركيز الامين العام على "حث الفصائل على الاستجابة للورقة المصرية للمصالحة، وايجاد مخارج لحالة الجمود التي نحياها".

ورفضت حركة حماس توقيع وثيقة المصالحة التي صاغتها القاهرة بعدما رعت طوال اكثر من ثمانية اشهر مفاوضات بين حركتي فتح وحماس.

واثناء زيارة موسى لمنطقة عزبة عبد ربه شرق جباليا اعتصم عشرات من ذوي المعتقلين المحتجزين في السجون المصرية ليطلبوا منه التدخل للافراج عن ابنائهم المعتقلين داخل السجون المصرية. وزار موسى مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في جباليا والتقى مع ذوي الاسرى الفلسطينيين المعتقلين في السجون الاسرائيلية. وكانت هذه المدرسة تعرضت لقصف اسرائيلي خلال الحرب الاسرائيلية الاخيرة على غزة (كانون الاول/ديسمبر 2008-كانون الثاني/يناير 2009).

وجال موسى بين بقايا البيوت المهدمة في هذه المنطقة ودخل قاعات التدريس في المدرسة. ووجه تحية الى "الشهداء" وعائلاتهم، مضيفا في كلمة قصيرة القاها في خيمة عائلة السموني "نشعر اننا اخوة (...) فقدنا الاحباء في عدوان غير انساني". وشدد "باسم الدول العربية" على ان "عملية الاعمار وتخصيص الاموال لعملية الاعمار في طول وعرض غزة جاهزة (...) سوف نكسر الحصار ولا يجب التعامل او التسامح مع الحصار ونحن نرى الظروف الصعبة التي يعيش فيها اهلنا في غزة".
*وكالات
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024