الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 03:52 م - آخر تحديث: 03:40 م (40: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
العراق ينتفض.. ومجلس الحكم يتهاوي.. وامريكا تترنح بذكري الاحتلال



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


العراق ينتفض.. ومجلس الحكم يتهاوي.. وامريكا تترنح بذكري الاحتلال

السبت, 10-أبريل-2004
-
*اكثر من 1400 شهيد وجريح .. رهينتان امريكيان و4 ايطاليين و20 قتيلا للتحالف .. مقتدي يهدد بوش بثورة.
.انسحاب ماهود وعلاوي ووزرائه والياور يهدد بالاستقالة.. اهل الفلوجة ينزحون تحت القصف.. والاجانب يهربون.

المؤتمرنت - القدس العربي ـ : وجدت ذكري التاسع من نيسان (ابريل) العراق منتفضا ضد الاحتلال، بينما بدا مجلس الحكم الذي عينه الحاكم الامريكي بول بريمر اقرب الي الانهيار من أي وقت مضي.ppp وشنت المقاومة العراقية عمليات واسعة من الموصل الي الكوفة وكبدت قوات التحالف نحو 20 قتيلا. واعلنت جماعة مسلحة خطف امريكيين واربعة ايطاليين مطالبة بفك الحصار عن الفلوجة ووقف القصف الوحشي الامريكي للمدينة.
واستشهد اكثر من 400عراقي وجرح الف اخرون في العملية الهجومية التي تشنها القوات الامريكية منذ خمسة ايام ضد مدينة الفلوجة، وفقا لما اعلنه نائب احد اعضاء مجلس الحكم الانتقالي العراقي يشارك في جهود الوساطة لانهاء العنف. واعلن العضو الشيعي في مجلس الحكم الانتقالي العراقي عبد الكريم ماهود الجمعة تعليق عضويته في هذا المجلس بعد ان التقي الزعيم الشيعي مقتدي الصدر في النجف الذي هدد الرئيس الامريكي جورج بوش باشعال ثورة حقيقية اذا لم يسحب قواته من العراق.
وقال ماهود في بيان علقت عضويتي في مجلس الحكم ولن اعود ثانية الي هذا المجلس لأننا مقصرون بحق الشعب العراقي وذلك بسبب ما يحدث علي الساحة العراقية من مواجهات دامية بين ميليشيا الصدر وقوات التحالف. واضاف اناشد الجميع الدخول في حوار بناء من اجل حل الأزمة بالطرق السلمية والتوصل الي حل يرضي الشعب العراقي .
وأعلن في بغداد عن انسحاب الدكتور اياد علاوي عضو مجلس الحكم الانتقالي وانسحاب حركة (الوفاق الوطني) التي يتزعمها من جميع وزارات الدولة العراقية.
وكانت مصادر مقربة من الحركة قد أكدت أن الدكتور علاوي سيعلق عضويته في مجلس الحكم بسبب وجود خلافات حول الملف الأمني.
وكان الحاكم المدني الأمريكي في العراق بول بريمر قد أعلن في وقت سابق الجمعة تعيين الدكتور موفق الربيعي عضو مجلس الحكم العراقي مستشاراً للأمن القومي.. وهو الأمر الذي ووجه باعتراضات من قبل بعض أعضاء المجلس.
وأعلن قيادي بارز في جماعة الإخوان المسلمين العراقية المقربة من الحزب الإسلامي العراقي أن الحزب قرر الانسحاب من مجلس الحكم الجمعة، بعد تعثر محاولات قام بها الحزب لوقف إطلاق النار في مدينة الفلوجة، وتمكين أهالي المدينة من دفن شهدائهم ومداواة جرحاهم وتقبل المساعدات الإغاثية والطبية العاجلة. وقتل بريطاني كان يعمل حارسا شخصيا في العراق اثناء محاولته مساعدة مقاولين مدنيين علي الهروب من هجوم تعرضوا له، طبقا لما افاد مسؤولون.
ونزح آلاف العراقيين من اهالي الفلوجة الي خارج مدينتهم التي اصبحت مدينة اشباح، بينما لم يلتزم الطرف الامريكي بالهدنة التي اقرها لوقف العمليات ضدهم لمدة 24 ساعة بعد امر من بريمر ووساطة من الحزب الاسلامي العراقي، ففي القوت الذي كان فيه آلاف من اهالي الفلوجة ينتشلون جثث قتلاهم وجرحاهم من الشوارع بعد يوم قصف دام، وبينما كان يهيم مئات الاطفال والنساء علي وجوههم في الصحراء شنت القوات الامريكية وبطائرات حربية حديثة هجمات صاروخية ضد احياء المدينة.
وفيما اشتدت اعمال المقاومة ضد الاحتلال الامريكي في كركوك والنجف وكربلاء والعمارة والديوانية والموصل، حيث لقي ثلاثة اسبان مصرعهم في الديوانية وبريطاني في العمارة في مواجهات دامية مع الاهالي وعدد لم يعلن عنه من البلغار والبولنديين في كربلاء باشتباكات واسعة قتل فيها 15 عراقيا وستة ايرانيين، وعدد من الامريكان في كركوك بعد تعرض قاعدتهم للقصف، كما هو الحال في الموصل التي شهدت عمليات قصف لمواقع امريكية، بدأت اعداد كبيرة من الاجانب في العراق من موظفي السفارات والشركات الاجنبية بمغادرة العراق خوفا من تردي الوضع واتساع اعمال العنف.
وذكر شهود العيان وعراقيون يعملون مع شركات اجنبية ان مئات الموظفين يغادرون العراق بعد تلقيهم تهديدات وبعد توسع عمليات اختطاف الاجانب كما حصل في الناصرية، حيث تم اختطاف بريطاني وثلاثة يابانيين وستة من الكوريين الذين قيل انه اطلق سراحهم بعد مفاوضات مع المختطفين.
علي صعيد آخر وفي اطار تعزيز الوحدة الوطنية العراقية لدعم الانتفاضة الشعبية في العراق دعا خطباء المساجد وممثلون لحركات سياسية مستقلة الي مقاطعة البضائع الامريكية والبريطانية، كما دعوا الي توفير المساعدات الاهالي الفلوجة حيث تزدحم المساجد لليوم الثاني بآلاف العراقيين الذين يتبرعون بالدم والمال والوقود والاغذية والادوية دعما لصمود اهالي الفلوجة علي الرغم من ان القوات الامريكية منعت وصول تلك المساعدات واوقفت القوافل التي تحملها علي مشارف الفلوجة.
في وقت اشارت فيه مصادر مطلعة من الفلوجة ان الوضع فيها كارثي وان عشرات الجثث والجرحي ما زالت في الشوارع، وقد طالب اهالي المدينة بتدخل الامم المتحدة والمنظمات الانسانية والصليب الاحمر لانقاذ الوضع.
من جهة اخري حذرت اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي العراقي الادارة الامريكية من حالة فقدان الاعصاب التي تقود الي تصعيد مقابل.
وقالت في بيان ان الولايات المتحدة لم تكتف بتحدي ارادة العالم الشرعية والدولية بغزوها العراق بل شرعت باستفزاز العراقيين باساليب ووسائل مختلفة استعرضها البيان وسجل ادانته لها، يذكر ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر تضم كلا من: التيار القومي العربي وحزب الاصلاح الديمقراطي ورابطة العراق بيتنا، وجامعة الامام الخالصي وهيئة علماء المسلمين والسيد احمد الحسني البغدادي ونخبة من الشخصيات الدينية البارزة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024