الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 10:37 م - آخر تحديث: 10:30 م (30: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أحداث تعز:خطة ممنهجة لإفشال الوساطة الخليجية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


أحداث تعز:خطة ممنهجة لإفشال الوساطة الخليجية

الإثنين, 04-أبريل-2011
المؤتمرنت- تحليل إخباري - يبدو أن قيادات الإخوان المسلمين في اليمن (حزب الإصلاح) ومن خلفها المشترك لم تعد قادرة على تقبل استمرار الاعتصامات المعارضة للشرعية الدستورية دون تحقيق أهدافها في الانقلاب على السلطة واغتصابها بعيداً عن الآليات الديمقراطية والدستورية.

وما بين أحداث جمعة صنعاء واثنين تعز يتواصل انكشاف خيوط اللعبة التي يريدها الإخوان المسلمون ومن وراءهم أحزاب اللقاء المشترك في إطار المخطط الانقلابي على الشرعية الدستورية..

فقبل جمعة صنعاء كانت هناك أنباء عن وساطة سعودية تهدف إلى إعادة الأطراف السياسية في اليمن إلى طاولة الحوار من أجل التوصل إلى توافقات وتفاهمات تنهي الأزمة السياسية التي افتعلتها أحزاب المشترك، وتُصر على استمرارها..

ويربط مراقبون وسياسيون بين أحداث الجمعة الدامية التي سقط فيها قتلى وجرحى في مشهد دراماتيكي كان هدفه قطع الطريق وإفشال الوساطة السعودية، وهو ما أكده الرئيس علي عبدالله صالح، الذي أشار إلى أن أحداث الجامعة هدفت لإفشال الوساطة السعودية .

وقال الرئيس في مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة الموافق 18 مارس الماضي :" كان هناك تواصل بين الحكومة اليمنية والأشقاء في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي لإجراء وساطة لرأب الصدع بين أطراف العمل السياسي في اليمن" .. مؤكداً بأن ماحدث في الجامعة أفشل هذه المساعي لرأب الصدع وحقن الدماء في الساحة اليمنية .

أما اثنين تعز بأحداثه المؤسفة التي أدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى فقد جاءت بعد أقل من 24 ساعة على دعوة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي للأطراف السياسية في اليمن للعودة إلى طاولة الحوار.

وقبل يومين من انعقاد اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي بدأت عمليات تصعيد لافتة لأعمال التخريب والفوضى ومحاولة إثارة الفتنة من قبل عناصر ومجاميع المشترك التي تقودها مليشيات تابعة للإخوان المسلمين في اليمن (حزب الإصلاح) في عدة مدن وعلى رأسها: صنعاء، وتعز، والحديدة، وعدن، ولحج.

وقادت مليشيات مسلحة لحزب الإصلاح مجاميع المشترك في أعمال التخريب والفوضى وإثارة الشغب وإجبار التجار على إغلاق محلاتهم في صنعاء وتعز وعدن والحديدة .

وفيما جاءت دعوة مجلس التعاون الخليجي للأطراف السياسية للعودة إلى الحوار نهاية ليلة الأحد إلا وظهرت القيادية في الإخوان المسلمين في اليمن توكل كرمان بدعوة تحريضية على صفحة الـ"فيس بوك" للمعتصمين في تعز لإسقاط المحافظة والقصر الجمهوري واقتحامهما..

التحريض الإخواني الذي أطلقته توكل كرمان كان سبقه يوم من أعمال التخريب والشغب والفوضى قادتها مليشيات الإخوان المسلمين المسلحة وأحزاب المشترك في محافظة تعز أدت إلى قطع للشوارع وتعطيل لمصالح الناس وإغلاق للمحلات التجارية بعد أن دعت أحزاب المشترك إلى تظاهرات في كل المحافظات تحت ما سمته تصعيد الموقف.

صبيحة الاثنين ترجمت مليشيات الإخوان المسلمين في تعز ومن خلفها عناصر المشترك دعوات التحريض التي أعلنتها القيادية الإصلاحية توكل عبر محاولات اقتحامٍ مسلحٍ لمبنى محافظة تعز أدى إلى سقوط قتلى وجرحى،وهو ما اعترفت به بشرى المقطري القيادية في تظاهرة اليوم بتعز التي أكدت في تصريح لموقع نيوز يمن أن التظاهرة كانت لاحتلال مبنى المحافظة .

ويشير مراقبون إلى أن ما شهدته تعز جاء كمحاولة لقطع الطريق على الوساطة الخليجية بين الأطراف السياسية في اليمن للعودة إلى الحوار حيث تسعى أحزاب المشترك التي لم تعلن موقفاً من الدعوة الخليجية للحوار إلى استخدام أحداث تعز ومقتل وجرح متظاهرين كمبرر لإفشال مساعي الوساطة الخليجية المرتقبة .

ومن جهة أخرى يربط المحللون بين هذه الأحداث وبين التظاهرات المليونية التي شهدتها جمعتي التسامح والإخاء في العاصمة صنعاء والمحافظات اليمنية، والتي خرجت فيها الملايين معلنة وقوفها خلف الشرعية الدستورية وتأييدها للرئيس صالح.

ويشيرون إلى أن تلك الحشود كشفت عن الشعبية العارمة التي يتمتع بها الرئيس علي عبدالله صالح والمؤتمر الشعبي العام، وهو الأمر الذي أدى إلى اهتزاز الثقة المعنوية، وشكل صدمة قوية لأحزاب المشترك التي أدركت أنها فشلت في تحقيق أهدافها بالانقلاب على الشرعية الدستورية، فلجأت إلى محاولة افتعال أزمة جديدة عبر تحويل الاعتصامات إلى عمليات مواجهة دامية تستطيع من خلالها تحقيق مكاسب سياسية عبر استغلال دماء الضحايا والمصابين الذين يسقطون جراء المواجهات التي تشير المعلومات الى تورط مليشيات إخوانية فيها..
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024