الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 11:39 م - آخر تحديث: 10:15 م (15: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أمريكا وايران تتبادلان الاتهامات في اجتماع لوكالة الطاقة الذرية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


أمريكا وايران تتبادلان الاتهامات في اجتماع لوكالة الطاقة الذرية

الثلاثاء, 20-سبتمبر-2011
المؤتمرنت - تبادلت الولايات المتحدة وايران الاتهامات في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين مما يظهر عمق الأزمة بين الدولتين في النزاع المستمر منذ فترة طويلة بشأن البرنامج النووي الايراني.

وفي كلمات بالاجتماع السنوي للدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبادل كل من فريدون عباسي دواني رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية ووزير الطاقة الامريكي ستيفن تشو الاتهامات بشأن سياسات البلدين.

وقال تشو "ايران تواصل انتهاج نفس الاسلوب الذي تتبناه منذ فترة طويلة من النفي والغش والمراوغة في انتهاك لالتزاماتها بعدم الانتشار (النووي)."

وبعد أن اتهم تشو طهران "بانتهاج سلوك مستفز" حذر من انها تواجه عزلة متزايدة اذا استمرت في تحدي المطالب الدولية بشأن أنشطتها الذرية التي يشتبه الغرب في ان لها أهداف عسكرية.

وقال عباسي دواني الذي تحدث بعد الوزير الامريكي بفترة قصيرة وهو يشير بوضوح الى الولايات المتحدة ان "خطر مثل هذا البلد الذي يمتلك أسلحة نووية ... مصدر قلق بالغ للسلام والامن العالميين."

وقال ان "المواقف العدائية" لبعض الدول قد تجبر بلدا مثل ايران على القيام بأنشطة نووية سرا "وتضعها تحت الارض" في تصريحات يمكن ان تزيد من قلق الغرب بشأن نوايا الدولة الاسلامية.

وبدأت ايران في الاونة الاخيرة في نقل أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم في تخصيب اليورانيوم الى مخابيء جبلية تحت الارض قرب مدينة قم في اطار جهودها لزيادة قدرتها على انتاج اليورانيوم الاعلى نقاء الى ثلاثة أمثال.

واتهم عباسي دواني الذي اصيب في انفجار سيارة ملغومة عام 2010 أعداء ايران بالتخطيط لاغتيال مزيد من العلماء الايرانيين ملمحا الى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتحمل جزءا من اللوم.

وتعرض عباسي دواني شخصيا لعقوبات من الامم المتحدة بسبب ما قال مسؤولون غربيون انه تورط في أبحاث يشتبه بانها تتعلق بأسلحة نووية.

وقال وفقا لترجمة انجليزية لكلمته "بعض الدول ومنظماتها الارهابية الاستخباراتية ركزت على اغتيال خبرائنا."

وفي يوليو تموز قتل المحاضر بالجامعة داريوش رضائي برصاص مسلحين في شرق طهران في ثالث عملية اغتيال لعالم منذ عام 2009 . وقتل عالم ايراني في انفجار سيارة ملغومة وعالم ثان بشحنة ناسفة تم تفجيرها بالتحكم عن بعد.

وقالت ايران ان الهجمات من عمل أعداء يرغبون في حرمانها من الحق في تطوير تكنولوجيا نووية تقول انها ستستخدمها في توليد الكهرباء.

ونفت واشنطن أي ضلوع في الاغتيالات وامتنعت اسرائيل عن التعليق. وعين عباسي دواني رئيسا لهيئة الطاقة الذرية الايرانية بعد بضعة اشهر من نجاته من انفجار سيارة ملغومة في طهران في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.

وقال عباسي دواني وهو يذكر أسماء العلماء الثلاثة الذين قتلوا ان هناك "بعض العلماء الاخرين في قائمة اغتيالاتهم." وأضاف دون ان يخوض في تفاصيل "اننا نحث بقوة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تبرئة اسمها وسمعتها بالتعاون وتمهيد الطريق بهذه الاجراءات."

كما دعا عباسي دواني الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى التحرك نحو "اغلاق القضية النووية الايرانية" في اشارة الى تحقيقها في مزاعم بأن ايران ربما تعمل على تطوير قنبلة ذرية.
رويترز
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024