الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 08:48 ص - آخر تحديث: 11:33 م (33: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
استبعاد 10 مرشحين لانتخابات الرئاسة بمصر



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


استبعاد 10 مرشحين لانتخابات الرئاسة بمصر

السبت, 14-أبريل-2012
المؤتمرنت - اقرت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر استبعاد كلا من مرشح الإخوان المسلمين للانتخابات الرئاسية خيرت الشاطر وعمر سليمان وحازم أبو اسماعيل إضافة إلى 7 مرشحين آخرين.
ويعد قرار اللجنة مفاجأة غير متوقعة بالنسبة إلى مرشح الغخوان المسلمين على الأقل الذين يتلقون ضربة جديدة تحد من طموحاتهم السياسية المتفجرة. وبقي في التنافس 13 مرشحا بصورة رسمية أبرزهم عمرو موسى وأحمد شفيق. وإعلنت اللجنة أن أمام المستبعدين يومان للطعن في قرار استبعادهم من السباق الرئاسي.

> سليمان يندد بالإخوان



وكان قد ندد اللواء عمر سليمان، نائب الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، بقانون العزل السياسي الذي أقره مجلس الشعب مؤخراً، معتبراً أن الهدف منه هو منعه شخصياً من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، كما انتقد القوى الإسلامية وقال إنه في حال توليه الرئاسة فسيعيد للدولة هيبتها و"يزيل العمامة عن رأس مصر."

وبحسب ما نقله موقع التلفزيون المصري فقد جاء موقف سليمان خلال لقاء جمعه مع أعضاء حملته الانتخابية، وقال خلاله إن قانون العزل السياسي "يسيء لمصر وللبرلمان أمام العالم ويتنافى مع الحقوق السياسية لكل مواطن."
وأضاف سليمان أنه سيتمسك بالصلاحيات الرئاسية في حال وصوله إلى السلطة، مضيفاً "إذا ما وجدت أن صلاحيات رئيس الجمهورية في الدستور الجديد لا تمكنه في حالة فوزه بالانتخابات من القيام بعمله فإنني سأستقيل على الفور،" مضيفا " لن أصبح مجرد رمز ولن أقبل سوى أن أكون جادا وفاعلا ولن أخضع لمحاولات الترهيب والتهديد."

وحول ترشح رموز من جماعة الإخوان المسلمين للرئاسة قال سليمان: "معنى دخول الإخوان للرئاسة هو إمساك السلطة من قمتها، فهناك السلطة التشريعية المتمثلة في البرلمان، وأيضا السلطة السياسية المتمثلة في رئاسة الدولة وبالتبعية السلطة التنفيذية المتمثلة في الوزارة."

واعتبر نائب الرئيس المصري السابق، الذي خسر منصبه بعد أيام من حصوله عليه بسبب تنحي الرئيس السابق، حسني مبارك إن بعض الدول التي قادها التيار الديني لم تحقق النجاح المرجو منها مثل باكستان أو أفغانستان وأضاف مستطردا: "في حال وصولي للرئاسة فأنا خادم لأعيد الدولة وهيبتها ونزيل العمامة من على رأس مصر."

وكشف سليمان عن أسباب ترشحه قائلا: "طوال عمري لم أتخاذل في أي عمل وظيفي كلفت به، وتعرضت بسبب ذلك لأشياء لا يتصورها عقل وكاد بعضها أن يودي بحياتي، فهل بعد هذا العمر الطويل من العمل في خدمة مصر أتخلي عنها وخاصة أن الناس يطالبونني بإنقاذ ما تبقى من مصر كدولة."

يشار إلى أن مجلس الشعب المصري كان قد أقر قبل أيام تعديلات على قانون "العزل السياسي" تهدف إلى منع رموز النظام السابق، وخاصة سليمان وشفيق، من الترشح للرئاسة، كما شهد ميدان التحرير مظاهرة حاشدة الجمعة، رفضاً لمشاركة من يوصفون بـ"الفلول" في الانتخابات الرئاسية.

الامير طلال ينفي دعم عمر موسى


الرياض- (يو بي اي): نفى الأمير طلال بن عبد العزيز، ما تردد عن دعم السعودية للحملة الإنتخابية للمرشح للرئاسة المصرية عمر سليمان بعشرات الملايين من الريالات، مؤكداً وقوف المملكة على مسافة واحدة من جميع مرشحي الرئاسة المصرية.
وقال مصدر مقرّب من الأمير طلال ليونايتد برس إنترناشونال السبت، إن الأمير "أكد غير مرة لجلسائه أن المملكة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين للإنتخابات المصرية"، مشيراً إلى أن بلاده تقف "على الحياد ولا تدعم أي من المرشحين لرئاسة مصر".

وكان المغرد السعودي "مجتهد" قد أعلن على حسابه الشخصي في موقع التواصل الإجتماعي أن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز سلّم الأمير طلال مبلغاً يقدّر بعشرات الملايين من الريالات لدعم حملة الدعاية للمرشح عمر سليمان، في إشارة إلى عمق العلاقات التي تربط الأمير طلال بقادة الفكر والرأي في مصر.

وقال المصدر نقلاً عن الأمير طلال، إن الملك عبد الله "لم يعطه أية مبالغ مالية لدعم عمر سليمان في حملته الإنتخابية"، مؤكداً أن "هذا ليس من أساليب المملكة".

ونقل المصدر عن الأمير طلال قوله إن "العاهل السعودي يقف إلى جانب الشعب المصري ويتمنى له الإستقرار، لأن مصر هي رمانة الميزان في الشرق الأوسط".

وجاء المرشح الرئاسي عمر سليمان، وهو نائب الرئيس المصري السابق ومدير جهاز الإستخبارات العامة الأسبق، في مقدمة خيارات المصريين لرئاسة الجمهورية، حسب إستطلاع رأي نشرته صحيفة "المصري اليوم"، نقلاً عن المؤسسة المصرية لبحوث الرأي العام، وهو الإستطلاع الأول من نوعه عقب إغلاق باب الترشح.

وبلغت نسبة الذين لم يحسموا أمرهم في ما يتعلق باختيار الرئيس المقبل 38%.

وجاءت إختيارات 62% من المشاركين في الإستطلاع كالتالي: عمر سليمان 20%، عبد المنعم أبو الفتوح 13%، حازم أبو إسماعيل 12%، عمرو موسى 7%، خيرت الشاطر 3%، حمدين صباحي 3%، أحمد شفيق 2%، فيما لم يتجاوز باقي المرشحين نسبة 1%.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024